الخميس، 24 نوفمبر 2016

مشكلة التفريق بين المفهوم الذهني و الحسي

من مشكلة العقل العربي صعوبة التفريق بين المفهوم الذهني و المفهوم الحسي .وهذه المشكـــلة تسبب له صعوبة كبيرة عند التفكير في الواقع و فهمه ، تسبب اعاقة من الخروج من عالم الاوهام الى الواقع الطبيعي ، تجعله يصل الى التفكير المنفصل عن الواقع و الذي يرسم عوالم لاوجود لها ، عوالم غير منطقية و غير حقيقية،بنسبه الفعل و القول و الارادة لمفاهيم ذهنية لاوجود لها على ارض الواقع ....تسكن الاوهام في العقل و تتضخم حتى يجد العقل صعوبة في فهم الواقع بعد ان سيطرت عليه الاوهام و احاطت به من كل الاتجاهات .

الحب و الشعب و الاسلام و السنة و الشيعة هي مفاهيم ذهنية ، اما القلم و الدفتر و الكلب فهي مفاهيم حسية .

المفهوم الذهني ليس له خواص حسية و ليس بعاقل ، لا لون له و لا رائحة له و لا طعم له و لا صوت لــــه، و لايفكر و لا يتكلم و لا ينام و لا ينكسر و لا يكبر....اما المفهوم الحسي فله خــــواص حسية و ينقسم الى عاقل و غير عاقل ، فهو له لون و له رائحة و له طعم و له صوت ، و يمكن ان يفكر و يتكلم و ينام و يموت و ينكسر و يكبر.
لذلك فلا معنى منطقي لقولنا الاسلام ينكسر ، لان الاسلام ليس زجاجة كي ينكسر فهو مفهوم ذهني، و من غير المنطقي قولنا ان الشعب يريد اسقاط النظام ، لان الشعب مفهوم ذهني ، لا يفكر و لا يعقل و ليس لديه لسان، الشعب مجرد مفهوم ذهني في العقل، و ليس كيان مادي حي عاقل ، لذلك حين تنسب امر لشعب و تقـــول انه السبب وراء امر ما ، فانت كمن ينسب للوطنية مسؤولية قانونية و تقوم بمحاكمة الوطنية في محكمة ، لانها السبب وراء جريمة حدثت ، او كمن يحاكم الحب لانه تسبب في انتحار شاب .

وضع تلك اللغة و الجمل من ضمن القضايا المنطقية امر خاطىء تماما، لانها جمل لا يمكن اعتبارها قضايا منطقية.  و عن التفكير بتلك اللغة  و اعتبارها قضايا منطقية قابلة لان تكون صحيحة او خاطئة ، فاننا نصنع اوهام في العقل و ليس واقع ، نرسم عالم اسطوري يشبه العالم الذي نشاهده في لوحات سلفادور دالي.

نحن حين نتكلم بتلك اللغة التي تخلط بين المفاهيم الذهنية و الخواص الحسية انما نقولها من باب المجاز فقط عند الحديث بلغة شعرية، مثلما ننسب للحب اجنحة يطير بها .

لذلك عند التفكير العلمي المنطقي علينا ان نفرق بين هذا الاشياء عندما نحلل الظواهر و الموضوعات حولنا ، كي نستطيع فهمها على الواقع .

لكن حين ننسب للمفاهيم الذهنية خواص الفعل و القول و الارادة فاننا نفكر بطريقة شعرية و ليست تحليلية او منطقية اطلاقا ، بل نحول الظواهر الى اوهام في العقل تسيطر عليه بالاساطير و الخرافات كعالم الاشباح ، و و يصبح كاننا في منتدى ادبي نثري او شعري. فلو كنا في منتدى ادبي فنحن نعلم بانه ليس هناك مشكلة في الخلط هذا ، لاننا نتحدث عن خيال ادبي و شعري فقط يخرجنا من الواقع الثقيل الى عالم سحري ملىء بالمعجزات.

هذا من احد اسباب حديثنا المتواصل في صفحات التواصل الاجتماعي عن مشكلة انفصال عقل الكثير عن الواقع ، و ان الكثير يتحدثون عن عالم غير موجود اصلا في الواقع حوله ، و حديثنا المتكرر دائما حول عدم قدرة الكثير من الاشخاص خصوصا النيوعلمانين عن رؤية الواقع الموضوعي حولهم ، و خلطهم بين التفكير العلمي المنطقي و بين التفكير الشعري الادبي في تحليل الظواهر حولهم، و هي السبب في جعلهم يعيشون في عالم ملىء بالاوهام ..... اوهام احكمت سيطرتها على عقولهم.

ابن الشمس

.
.
.

اللغة المعقدة و المنمقة هي موضة النيوعلمانيين

كنت اريد كتابة مقال مهم للنقاش حوله، عن النظام الديمقراطي في الغرب بالتزامن مع انتخاب ترامب رئيس امريكا ، و فشل توقعات و استطلاعات المراقبين و المراكز حول هذه الانتخابات ، و الصدمة لدى دول كثيرة لنتائجها الغير متوقعة .  حاولت كتابة ملاحظة مهمة كمقدمة قبل الدخول في صلب الموضوع ، فطالت الملاحظة فقررت جعلها كمقال لاهميتها .

هل اصبح من الضروري الان ان نكتب و نتكلم بعيدا عن اللغة المعقدة الاكاديمية المنمقة ؟

هذه اللغة التي فرضت سطوتها على الوعي و اثبتت فشلها في قراءة الواقع ، حولت الوعي الى كتلة صلبة قاسية جدا،  ترتكز على اسس من الاوهام لا علاقة لها بالواقع.

هذه اللغة التي سحبت الوعي السليم و البسيط الى مكان منخفض و محاصر و مستسلم لسلطة قوية مرتفعة عنه، و تفرض نفسها علية باسم لغة المثقف.

هذه اللغة التي  اصبحت تشبة لغة الدين بامكانياتها و تاثيرها، لانها اصبحت مقصد لصالح السياسة لقوة تاثيرها بما يخدم السياسة ، و مقصد كل من يعتقد انه يخدم الثقافة (الدين) و هو بالاساس ينشر عقم في المجتمع، و اصبح لها منابر (مثل منابر المساجد) من قنوات و صحف  و مثقفين (شيوخ الدين).

قوة تاثير لغة المثقف اصبحت مثل قوة تاثير لغة شيخ الدين .

كل ماعليك الا ان تقول كلام و ترفقة بنص ديني (قران او حديث) ليفرض قوة تاثيره و سطوته على المتلقي ، و نفس الحال ينطبق على لغة المثقف فكل ماعليك الا ان تقول كلام منمق و معقد و ترفقة بنص لكاتب او مفكر او لنظرية ليفرض قوة تاثيرة و سطوته على المتلقي. و مثلما يحضى رجل الدين بمكانة في المجتمع اصبح رجل الثقافة المعقدة يحضى بمكانة ايضا .

بالنسبة للخطاب الديني ، فلم يعد هناك مشكلة نقدية ، فقد مر باصلاح فكري و امتلات المكتبات بنقد الخطاب الديني لاصلاحه، و اصبح واضح اماكن المشكلات و الاخطاء فيه،  لكن هذا الخطاب المعقد لم يحضى بعد باصلاح و يندر الحديث عن نقد هذا الخطاب  .

استيعاب تاريخية النص الديني و السياق الثقافي و اللغوي و الظرف الزماني و المكاني و الظروف المحيطة تمثل اهم مشكلات العقل المتدين في فهم الدين و نصوصه ، كذلك هي نفس المشكلات لدى المتحدثين بهذه اللغة المعقدة . 

لمجرد ان تتحدث بتلك اللغة يصبح كلامك له معنى مفيد و منطقي و صحيح و يحمل صفة الحداثة و الثقافة . هذه اللغة منتشرة جدا في اوساط  النيوعلمانين و طلاب الجامعات و حملة الشهادات العلمية . بل اصبحت موضة الحديث الحالية .

لما لا نتكلم بلغة بسيطة يفهمها الانسان العادي؟

اللغة البسيطة المرتبطة بالواقع ، التي تملك اكثر احساس بالواقع و اكبر قدرة على وصف الواقع المحسوس حولنا جيدا، القادرة على رؤية الواقع بوضوح ، هذه اللغة التي تم استبعادها من واقعنا و حلت بدلها اللغة المعقدة التي تحاول ان تتصدر منبر الوعي لتصف اوهام غير مرتبطة بواقع و لكنها تصف عالم خيالي نابع من احساس و عاطفة المتكلم التي تحلم بالعيش في عالم بعيد عن الواقع المعاش . كيف يمكن ان نصف واقع و نفهمة بدون لغة تملك احساس بالواقع مرتبطة به جيدا ، الا ب الخروج  اولا من اللغة المعقدة و الذهاب الى اللغة البسيطة المنطقية .
الخروج من اللغة المعقدة التي نحفظها و نرددها و لا نشعر بها و نحاول التفكير بواسطتها و وصف واقع لا نجده امامنا،  لانها لغة معقدة و غير مفهومة جيدا،  تجعلنا نهرب الى دواخلنا و نستدعي عواطفنا معتقدين انها تتلائم و تتفق مع تلك اللغة ..فتصف عالم لا علاقة له بالواقع ..تصف فقط رغبات و امنيات داخلنا ...عالم غريب ... العقل فيه مسجون بين جدران من الاوهام ...يصعب عليه الخروج   .

النظام العالمي - ما هو النظام الديمقراطي ؟

بعد ان اثبتت اللغة المعقدة و المنمقة التي يتحدث بها ما يطلق عليهم مثقفين و نخب فشلها و عجزها عن فهم الواقع و تحولها الى لغة لرسم الاوهام و الرغبات المكبوتة فقط ، دعونا نتكلم بلغة بسيطة و منطقية ، لغة الانسان العادي الذي لم يصب بمعوقات فكرية نتيجة القواعد و المفاهيم المغلوطة و التعليم المتبلد .
النظام الديمقراطي في الغرب و النظام العالمي .

في يوم سقوط القصر الجمهوري بيد انصار الله و نزولهم الى عدن تاكد لي ان انصار الله يحاولون اخراج اليمن من مستنقعها و  اعادة رسم مسار اليمن الدولي ، و ستغير اليمن خريطة العالم بل ميزان القوى العالمية. كان الكثير يسخر و يضحك من هذا المنطق خصوصا النيوعلمانين و مدعي الاشتراكية .

لماذا قلت هذا الكلام ؟

دعونا نفهم معنى كلمة نظام ...النظام مهما كان نوعة ، نظام طبيعي او نظام اداري او اجتماعي او سياسي ، و سوى  كان نظام جيد او سيء ، تحكمة قوانين تحافظ عليه .. يعني الاسرة نظام اجتماعي له قوانين الاب له دور و الام و الابناء و هكذا، المطر نظام طبيعي .

نحن نعيش داخل نظام عالمي ، بمعنى ان الدول تعيش داخل  ميزان قوى منظم و مرتب ، مصالح كل دول مرتبة و مستقره سوى كان نظام جيد او سيء .

عندما يحدث اضطراب في نقطة داخل النظام ، فانه سينعكس على بقية النقاط داخل النظام و ستضطرب بقية النقاط و تتبدل مواقعها لوقت معين ، حتى يعود النظام للاستقرار بشكل جديد . و عندما تحدث خلل داخل النظام سيؤدي الى اهتزاز النظام .

لنضرب مثلا على هذا بنظام طبيعي حدث له خلل ، و نستذكر قصة الصين في فترة الثورة الصينة و الاصلاح الزراعي ..قامت الصين بمحاولة القضاء على نوع من الطيور كان يلتهم جزء من المحصول الزراعي ، و تم القضاء على نسبة كبيرة منها ..لكن هذا ادى الى مجاعة كبيرة في الصين بسبب انتشار حشرة اتلفت المحاصيل و انتشار تلك الحشرة كان بسبب القضاء على الطيور لانها كانت تلتهم تلك الحشرات . هنا حدث خلل في التوازن الطبيعي و ادى الى اضطراب

لنضرب مثلا سياسيا بالحالة اليمنية ...اليمن مثل اي دولة تعيش داخل نظام عالمي محكوم بموازين ، عندما تحاول اليمن ان تغادر موقعها ، هذا سيسبب اهتزاز في كافة نقاط الموجوده داخل النظام ، اما اعادة اليمن الى موقعها للحفاظ على توازن النظام و استقراره، او ان سيتشكل ترتيب جديد للنقاط في نظام جديد .

لكن ما دخل هذا بموضوع الديمقراطية في الغرب ؟

هنا النقطة المهمة

كيف يمكن الحفاظ على النظام العالمي و استقراره ، مادام و النقاط التي تعيش داخله محكوم بحرية الاختيار من خلال شيء اسمه ( الديمقراطية )؟ 
بمعنى لماذا لا يحدث اضطراب في النظام العالمي مع تغيرات الرئاسة و الحكومة في دول ؟
مالذي يمنع دول من تغيير مواقعها بعد كل عملية انتخابية حرة ؟

لنطرح كل الاحتمالات الممكنة منطقيا

1- انه ليس هناك انتخابات حرة و هي كذب و تزوير لمركز قرار ثابت راضي بموقعة في النظام العالمي و الانتخابات امر شكلي فقط  .

2- ان هناك انتخابات حرة حقيقية لكن هناك امن قومي و سياسة خارجية ثابتة  لا تتغير ابدا بتغير الحكومة او الرئيس و راضية بموقعها في النظام .

لنستبعد الاحتمال الاول لانه الاضعف

في مارس 2015 بدا العدوان على اليمن  من قبل السعودية و فشلت السعودية في حسم المعركة و بدات تنعكس الحرب على السعودية . و رفضت امريكا تجديد معاهدة الدفاع المشترك مع السعودية . و السعودية بحاجة الى دفاع مشترك مع قوى .

لنذهب الى بداية عام 2015 قامت بريطانيا بعمل تغيير شامل على استراتيجية الامن القومي ، و هذا الامر لم يسترعي اهتمام الكثير ، لان تغيير مفهوم الامن القومي و استراتيجته امر بالغ بالخطورة ، بمعنى ان بريطانيا مقبلة على تحول في موقعها داخل النظام العالمي و بالتالي تحول في سياستها و في تحديد العدو المرحلة .

بريطانيا تجري استفتاء على البقاء في اوروبا و يتم التصويت بالخروج . و يبدا الحضور الملفت و الواضح لبريطانيا في الملف اليمني ، و يبدا ايضا التواجد الكبير للسعودية في بريطانيا و تبدا السعودية باستثمار 70 مليار هناك و افتتاح مساجد في بريطانيا و زيارات مسؤولين و شيوخ دين هناك .

النقطة المهمة هي ان بريطانيا تجري تصويت  و يقرر الشعب الخروج من اوروبا بعد تغيير مفهوم الامن القومي لها و بعد امتناع امريكا من تجديد الدفاع المشترك مع السعودية .

هل هي الصدفة فقط او انها المشيئة الالهية للسعودية تجعل الشعب البريطاني يصوت للخروج من اوروبا كي تبدا بريطانيا بالرهان على السعودية كما قالت الصحف البريطانية بان بريطانيا تراهن على جواد خاسر (السعودية) ؟؟؟؟

و نتذكر تصريح رئيسة وزراء بريطانيا عندما قالت : خلاص لا تراجع عن الخروج عن بريطانيا . ( ماذا لو الشعب يريد ان يصوت مرة اخرى و يعود ..اين الديمقراطية ؟)

و ليس هذا فقط

لكن بعد خروج بريطانيا و غضب اوروبا و المانيا من هذه الخطوة ، يصوت الامريكين لترامب مما يزيد من حظوظ تفكك اوروبا .

هل فعلا هناك انتخابات نزيهة في الغرب ، ام انهم يملكون نظام انتخابي مزور ....ذكي جدا...تقوم مراكز القرار فيها بتغيير شكلي كل فترة على الحكومات و اختيار الخطابات التي تتناسب مع الشعب ....في عملية تغيير شكلي ..فقط للقضاء على الملل و الضجر و الروتين لدى شعوبهم و بعث الامل بانهم مشاركون في عملية التغيير و التجديد.

دعونا نفكر بلغة بسيطة

.
.
.

اسرائيل افضل حليف للسعودية

اسرائيل افضل حليف للسعودية...هذا ما  قاله رئيس اللوبي السعودي في امريكا.... بشهادتهم.

يعني ...........لا توجد اي دولة في العالم كله يمكن ان تكون افضل من اسرائيل كحليف للسعودية بما فيها الدول العربية و الاسلامية .
يعني ........لو فتشت السعودية كل العالم بحثا عن حليف لها فلن تجد افضل من اسرائيل .

سبحان من جعل الكعبة- بيت الله- في حلف استراتيجي مع تل ابيب !!

هل كنا نعبد إله من صنع هرتزل ؟!

هو ليس تحالف صهيوني استراتجي بين دولتين...بل هو انكشاف غطاء اسرائيل الذي كانت تتحرك داخلة في المنطقة.

هل اقتنعتم الان ان اليمن تحارب اسرائيل ؟!

لماذا السعودية تقوم بدور عسكري مفاجىء؟

السعودية و اسرائيل حليفان لامريكا ...و لذلك ...تحافظان على مصالحهما عن طريق امريكا.

لكن المشكلة ان امريكا في استراتيجتها للقرن الحالي تنسحب من المنطقة و تتجه نحو المحيط الهادي و افريقيا و امريكا الجنوبية. و لن تتدخل عسكريا في المنطقة للحفاظ على مصالح الحلفاء خصوصا بعد التورط السابق في العراق  و الذي كان نتيجة ضغوط من السعودية و اسرائيل ، و كلفها خسائر كبيرة . امريكا لن تكرر تجربة العراق مرة اخرى خصوصا و هي تعاني من  ازمة اقتصادية كبيرة .

و هذا يعني ...ان على السعودية و اسرائيل الاعتماد على النفس عسكريا في الحفاظ على مصالحهم و تتكفل امريكا بالدعم في مجالات اخرى .

لا يوجد حل سياسي في اليمن

هل تتذكرون تصريح وزير خارجية عمان حين قال : الحرب السعودية على اليمن حسبة خاطئة .

عاصفة الحزم لا علاقة لها بشرعية .

عاصفة الحزم كانت عدوان سعودي على اليمن بعد قرار غبي و حسبة خاطئة  اتخذه مجموعة اطفال ال سعود للتاثير على المفاوضات النووية الايرانية لصالح اسرائيل .

هذا القرار الذي اتخذه ابن نايف لانه كان مسؤول الملف اليمني في النظام السعودي ، و هو القرار الذي تم اتخاذه قبل العدوان بشهور ، و يعود لهذا القرار السبب في صعود ابن نايف للحكم و توليه منصب ولي ولي العهد بعد ضغط اللوبي الصهيوني في امريكا لاجل جعل الادارة الامريكية تضغط على النظام السعودي و تعتمده في هذا المنصب ..طبعا بعد ان تم اغتيال الملك عبد الله . لاجل شن العدوان على اليمن .

كان ثمن صعود ابن نايف الحكم و استبعاد بقية المتنافسين على المنصب هو اعلان الحرب على اليمن .

طبعا كانت الحرب مقرر لها وقت قصير ، لاجل افشال الاتفاق النووي ، و السعودية مستعدة ان تتحمل اي التزامات لهادي بعدها لو فشل الاتفاق النووي .

لكن الاتفاق تم ....و فشلت محاولات السعودية و اسرائيل في تقويض الاتفاق النووي .

اذن هدف الحرب امر مختلف تماما و لا علاقة له بالشرعية ، و الان لا يوجد هدف لدى السعودية ،  الورطة السعودية التي قام بها ابن نايف و ابن سلمان .

ال سعود ملتزمون لهادي بالتزامات و لكن فشل الهدف ، و اليمن تخوض حرب الان مع السعودية .. السعودية في ورطة ........الحل رضوخ السعودية و اعلان هزيمتها و اعترافها او اجتياحها .....ال سعود مش ممكن يفضلوا مصلحة شعبهم على سمعتهم..سيقمرون للاخير ....الا لو حصل انقلاب عنيف داخل الاسرة السعودية .

مابوش حل