مقارنة بين اللهجة الجزائرية و احدى اللهجات اليمنية .
.
.
.
في الجزائر يقولون: شاط القدر ..اي احترقت و لصق بها الشيء . و في اليمن يقولون : شوط اللحم ..اي احرقه ..و لحم مشوط ...اي لحم محروق
في الجزائر يقولون : ارواح ..اي تعال او اقبل . و في اليمن يقولون : روح ..اي امشي.
في الجزائر يقولون : استنى ..اي انتظر .و في اليمن يقولون نفس الكلمة لنفس المعنى ..و يقولون : راعا اي انتظر .
في الجزائر يقولون : البرّاح : يفترض أن أصل اللفظة عربي فصيح مأخوذ من برح الذي يعني ظهر للناس و لم يعد خافيا عن أحد..ذلك بأن البراح يرفع صوته حتى يسمعه الناس من بعيد من أجل أن يذيع اسم الذي أعطاه عطيه. و في اليمن يقولون : ابرح حلقك ...بمعنى رفع صوتك الصغير .
في الجزائر يقولون : الجفنة ..و هي القصعة . و في اليمن يقولون : جفنة عصيد ..نفس اللفظة و المعنى .
في الجزائر يقولون : الداحوسة : الداحوس. و هي " قرحة تظهر بين الظفر و اللحم " و في اليمن يقولون : دحس بضم الدال ...اي جرح صغير في الجسم .
في الجزائر يقولون : الديدن ...اي الدأب و العادة و تستعمل هذه الكلمة في الجزائرية العامية بمعنى مخالف بعض الشيء . و في اليمن يقولون : الديده ، و تستعمل هذه الكلمة مع كلمة اخرى.. سوماة الديدة .. و سوماة الديدة ...هي قصة تحكيها الجدات للاطفال ...قصة تبدا من جملة و تعود في نهايتها لنفس البداية . و تستخدم كلمة سوماة الديدة ...للتعبير عن حصول نفس العادة ...و تكرر نفس الشيء .
في الجزائر يقولون : الذراري .. اي الصغار ، الصبيان و الأولاد . و في اليمن يقولون : الذري ..و هي بذور المزروعات ..و تطلق على الصغار من الحيوانات ..ويقولون : حقك الذري ..بمعني عليك و على ذريتك .
في الجزائر يقولون :الرحبة : البيدر أي المكان الذي تجمع فيه الحبوب . و الرحبة كلمة فصيحة مستعملة في مكانها الصحيح لأن المكان الذي تداس فيه الحبوب يكون عادة رحيبا فسيحا.و في اليمن يقولون : الرحب بنفس المعنى .
في الجزائر يقولون : الزقاق ..اي الطريق الضيق أو الشارع الصغير . و في اليمن يقولون نفس اللفظ و المعنى .
في الجزائر يقولون :الشكوه و القربة كلاهما صحيح فصيح . الأولى تستعمل لمخض اللبن و الثانية للماء. و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون : الطاقة : النافدة . و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون : الطرحة : تطلق على الرداء الطويل الذي يوضع على ظهر الفرس تحت السرج و هي كلمة فصيحة . و في اليمن يقولون : الطرحة التي تضعها النساء على الراس .
في الجزائر يقولون :العفس : الدوس و الوطء و هو استعمال فصيح لا غبار عليه.( لسان العرب 08/20 عفس) و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون : القصعة . و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون : الكانية و المقصود بها المخبأ الذي كان يتخذ في زاوية من الدار أو في ناحية من الغرفة نفسها في بوادينا .و الكلمة يفترض أن أصلها عربي فصيح منمادة كنن التي تعني الاستتار و اختفاء. و في اليمن يقولون : كنه ..بنفس المعنى .
في الجزائر يقولون :اللبأ : و هو أول اللبن الذي يحلب من الماشية عند الولادة . و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون : اللمّة : جماعة من الناس . نفس المعنى و نفس النطق في اللغة الدارجة الجزائرية. و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :الهدرة يريدون بها الكلام و أصلها العربي الفصيح الهذر و هو الثرثرة و الكلام الكثير. و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :إنتاعي : متاعي ، ملك خاص بي و في اليمن يقولون : تبعي .
في الجزائر يقولون :البلاد : القريه . و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :ترّاس : و معناها الرجل الشجاع و من الواضح أن الكلمة اشتقت من التُّرس الذي كان يستعمله الرجال في حروبهم ليتقوا الضربات. و في اليمن يقولون : واحد راس ...بمعنى شخص شجاع .
في الجزائر يقولون :تكرّع : توضأ للصلاة . و في اليمن يقولون : يكرع الماء ..بمعنى يسكب الماء.
في الجزائر يقولون :جبانة : هي الصحراء و تسمى بها المقابر لانها تكون في الصحراء تسمية للشيء و في اليمن يقولون : جبانة للمقابر .
في الجزائر يقولون : حمّ الماء .. اي سخنه ، و في اليمن يقولون نفس اللفظ و الماء الساخن ..ماء حامي ...و يقولون ايضا..عف الماء بتشديد الفاء و الماء الساخن ...عافي .
في الجزائر يقولون حوّس ... أي تجول ذهابا و إيابا .و في اليمن يقولون يحوس ..يعني يتجول هنا و هناك ..و يقولون : رجل احوس ...اي الرجل الذي لا يمشي بشكل مستقيم .
في الجزائر يقولون : خاثر ...يستعمله العوام لوصف اللبن الغليظ . و في اليمن يقولون نفس اللفظ لنفس المعنى .
في الجزائر يقولون : خامج ...اي متعفن ، منتن . و في اليمن يقولون : خامج ..اي متعفن ..و يقولون كلام مخج ..اي كلام سيء .
في الجزائر يقولون : خبط ..اي ضرب ..و في اليمن يقولون نفس اللفظ و المعنى .
في الجزائر يقولون :دعس : شدة الوطأ و نفس النطق و المعنى نجده في لغتنا العامية و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :رزّة : الحديدة التي يدخل فيها القفل و هي كلمة عربية فصيحة. و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :رزم الشيء جمعه و الرزمة بكسر الواو الكارة من الثياب و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :رفس : ضربه في صدره برجله .و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى
في الجزائر يقولون :سبهللا : يقصدون به الضياع . و في اليمن يقولون : سبهلل ..بمعنى ضايع .
في الجزائر يقولون :سرط : ابتلع بنهم و شره و هي لغة فصيحة راقية . و في اليمن يقولون : زرط ..بمعنى يبتلع الشيء دفعة واحدة بدون مضغ .
في الجزائر يقولون :سفساف : الرديئ من كل شيئ و الأمر الحقير و تطلق العامة هده الكلمة على ورق الشجر اليابس المتناثر و في اليمن يقولون : سفاسف ..بمعنى ..الاشياء الغير مهمة ..
في الجزائر يقولون :شحطة : أثر سحج يصيب جنبا أو فخذا و نحوهما ( لسان العرب ) كلمة عربية فصيحة نجدها بنفس المعنى في الدارجة الجزائرية و في اليمن يقولون : شخط بنفس المعنى .
في الجزائر يقولون :شحن عليه: بكسر الحاء أي حقد . و في اليمن يقولون : الرجل مشحون ...يعني ممتلىء كراهية نحو شيء .
في الجزائر يقولون :شرق : و ينطقون القاف كما ينطق بها أصحاب الخليج العربي أي الغصة . و في اليمن يقولون : شرغ ..و هو دخول شيء من الاكل للحلق .
في الجزائر يقولون :شلطه : معناها جرحه عمدا و الشلط هو السكين بلغة أهل الحوف ، و قالالأزهاري لا أعرفه و ما أراه عربيا و الله أعلم . ( من لسان العرب ). و في اليمن يقولون : شطنه بمعنى جرحه عمدا. و يقال للسكين مشرط .
شنين : كلمة مستعملة خاصة بالصحراء و الهضاب العليا ناحية الجلفة و بوسعادة و مسيلة . هي كلمة ذو أصل عربي فصيح تعني اللبن يُصبّ عليه الماء. و في اليمن يقولون : شن الماء ..اي اجعله يخرج من ثقوب صغيرة ..كي يخلصه من الشوائب.
في الجزائر يقولون :صباط : اكرمك الله نعال او حذاء و في اليمن يقولون : زبط ...اي ضرب برجله شخص .
في الجزائر يقولون :طشش : قيل أن الطش هو أول المطر ثم يأتي الرش .هتان كلمتان نستعملها في كلامنا الدارج و أصلها عربي فصيح صحيح. .(انظر لسان العرب) و في اليمن يقولون : طشاش المطر الخفيف ..و يقول ...شخص طشاش ..بمعنى لا يفهم
.
في الجزائر يقولون :غدوا : غدا و هي كلمة فصيحة عالية . و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى
في الجزائر يقولون :قعفز : جلس القعفزى و هي جلسة المستوفز أي المستعجل _ لسان العرب _ نقولبالعامية الجزائرية ببعض المناطق الصحراوية قعمز باستبدال الفاء ميما و المعنى واحد . و في اليمن يقولون : قعمز . نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :كأب : باللغة الفصحى الكلمة تعني سوء الحال و الانكسار من الحزن.كئب يكأب كأبا و كأبة كنشأة و نشاءة ( لعل هنا مقاربة بين فعل كأب و ما نقوله بالعامية الجزائرية " يا كبو " و معناها يا ويله و يا حسرته و يا حزنه. و في اليمن يقولون : كئيب ..بمعنى سيء و ضيق ..مثال ..الجو كئيب ...اي الجوء يسبب ضيق .
في الجزائر يقولون :كاش: يكوش كوشا إذا فزع فزعا شديدا .. و في اليمن يقولون : فاش . اي فزع فزع شديد
في الجزائر يقولون :كبّ : كبّه أي ألقاه على وجهه ( مختار الصحاح ) و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون : كبل : هي عربية فصحى بعكس ما يعتقد أنها كلمة أجنبية câble و هو القيد الضخم و جمعها كبول و في الحديث : ضحكت من قوم يؤتى بهم إلى الجنة في كبل الحديد ( لسان العرب ). و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :كشّ : أبدى أسنانه عند التبسم و هي كلمة مستعملة في العامية الجزائرية بالمعنى المعاكس تماما و في اليمن يقولون : كشر ..اي بدات اسنانه عند استهجان شيء ..و يقولون : كش ..بمعنى استهجن شيء و بدات على ملامحه .
في الجزائر يقولون :كعبه ..اي غبي . و في اليمن يقولون : قعبي ...اي الغبي .
في الجزائر يقولون :لاعج : الهوى المحرق و الكلمة عندنا بناحية الأغواط اسم تسمى به الأنثى و في اليمن يقولون : معلج ...اي الشخص الي اصبح يعشق بجنون .
في الجزائر يقولون :ما عندي زغبة : هو الشعر أو الريش في أول نبته و ظهوره .يستعمل هذا التعبير عند إرادة النفي المطلق. و لفظ الزغب له وجه من الاستعمال صحيح . و في اليمن يقولون : زغب ..للشعر الصغير ..خصوصا شعر الاطفال .
في الجزائر يقولون :نتر : يستعمل لمعنى الجذب و قال الزمخشري "نتر الثوب :جذبه في جفوة" و يستعمل لفظ "جبد" لنفس المعنى عوض جبذ و كلاهما عربي فصيح. و في اليمن يقولون : نتع ..بنفس المعنى ...مثال : نتع شعره ..اي جذب شعره بقوة .
في الجزائر يقولون :نخس الدابة : هو استعمال عود صغير يغرز في عنق الدابة لحثها على السرعة . و في اليمن يقولون : نخس ...اي اخرج منه الهواء ..مثال : نخس الكرة ..اي افرغ منها الهواء ..و يسمون هواء الفم ....نخس .
في الجزائر يقولون :ندير : افعل او اعمل . و في اليمن يقولون : ندور بنفس المعنى .
في الجزائر يقولون : هبرة : بضعة من اللحم لا عظم فيها و هي كلمة عربية فصيحة ينطق بها عامتنا النطق الصحيح. ( من لسان العرب ). و في اليمن يقولون : هبرة ..اي قطعة كبيرة .
في الجزائر يقولون :هدر : تكلم . و هي كلمة عربية الأصل قيل الهذر بالذال المعجمة من الهذْر و هو الكلام الكثير. ( من لسان العرب ). و في اليمن يقولون : هدر ..بمعنى تكلم، و يقولون هدار ...بمعنى كلام .
في الجزائر يقولون :هوّش : الهوشة هي الفتنة و الهيج و لاضطراب - مختار الصحاح – و هذه الكلمة تستعمل بنفس المعنى في العامية الجزائرية و في اليمن يقولون : هوشليه ..بمعنى فوضى .
في الجزائر يقولون :يخمم: معناها ينظر بإمعان و تفكير . و في اليمن يقولون : يمخمخ ..اي يفكر و يتأمل.