الخميس، 26 يناير 2017

نجوم مواقع التواصل الاجتماعي

بوست يجب ان يقال. اتخيل نفسي في فضاء افتراضي شاهدت فيه كل افكار و امزجة و تقلبات الناس، كان بالنسبة لي وسيلة جيدة و مفيدة اعلاميا لشخص يعتقد بفكرة غبية انه يشارك مجتمع في اصلاح الواقع على قدر الممكن.الشيء المؤكد الذي لا غبار عليه ان الزمن سيغير الجميع الجماد و الحي و لن يبقى شيء مكانة، سيلف الجميع ، لكن متى ؟. يكلمني شخص عن حماقتي ، بل قل عن حماقة حسابي و كيف تخليت عن كم كبير من المتابعين في صفحتي بعد مواقف و افكار اخيرة ، و كاني ابحث عن جمهور يعوض مرض حب الظهور لدي بكم لايك في صفحتي. اطلاقا .....لا اجد اي متعة اطلاقا في مثل هذه الاشياء، بل اني مدمن عزلة و احب كوني وحيدا اكثر من كوني بين اناس.

ساقول  شيء بشكل صريح، رغم انه خاص بي الا اني اراه حالة عامة . اضحك كثيرا حين ازور صفحات نجوم في فضاء المواقع التواصل الاجتماعي مثل اروى عبده عثمان ، و موضوعاتها و قصة عمتي تقوى و كيف تشوفوا و كم لايك لديها و شير على كلام سمج لا يمت بصله للواقع الان ، و القصف و الحرب مستمرة ، و كانه كلام يخرج من شخص عاجز يبحث عن اي شيء كي يلونه ليبدو انه يستحق التصفيق  ، و لم يستطع ان يفهم ما يجري، و لا يملك شجاعة الشخص المتمرس على ظروف اقسى من هذه الظروف الذي يجد نفسه حاضر في اي وقت لاظهار فكرته ، لكن هدار سخيف هذا اقل ما يقال عنه ، و ليس كلامي هذا لانها حظرتنيي من صفحتها لاني قلت لها هذا عدوان و ليست حرب ، و لكن لم يعد هناك وقت للمجاملات ، خلاص ، هذا وقت التعرية للجميع. و اضحك كثيرا في صفحة مثل صفحة منظر العلمانية الجديد حسين الوادعي، الذي استطاع ان يسحب اليها مدعي العلمانية و الغير منتمين لاحزاب، و البوست المكرر دائما العلمانية هي الحل في تفسير و حل الواقع و دروس في العلمانية بترتيب كلمات و استدعاء احاديث مكررة بالرغم من انها مليئة بالانترنت لكن كاننا نحتاج الى امام لها في اليمن يتحدث باسمها ، هذا الشعار الذي تحول الى هوس كقصة الحل هو الاسلام، و لا علاقة لما يجري الان في اليمن تماما من قريب او بعيد بقصة العلمانية هي الحل، و حتى لو كان 80 بالمائة من الشعب يؤمنون بالعلمانية فسيجري عليهم في واقعهم نفس ما يجري الان.لن تغير العلمانية اي شيء  مما يجري الان .

و بالرغم من اني اضحك الا انه ينتابني نوع من الحسرة لدورهم الكبير في عملية تخريب العقل و التفكير ، و من بين تلك النماذج رئيس تحرير صحيفة الاشتراكي ابو النصر و هو يكتب هلوسات شاعرية في وقت نحن بحاجة فيه الى لغة جادة و جافة و واضحة و صريحة بدل تلك اللغة الغامضة الشاعرية التي تخاطب المخاوف و العواطف ،  نحتاج لتعرية الحجاب الذي يراد اطباقه على وعينا ،  و ليس لزيادة تغطية . 

الحقيقة اني وصلت لقناعة ، من خلال مراقبة و متابعة و رصد عينات سوى هنا او خارج الفضاء الافتراضي، الى ان الدور الذى تمارسة تلك الشلة التي تملىء الفضاء الاعلامي (شلة المثقفين) التي تسبق اسماءها كلمة دكتور او اديب او مفكر و تملك جمهور متابع لها ..دور خطير جدا...انهم يروجون لموضى مدمرة للوعي في طريقة كتاباتهم و تحليلاتهم و قراءتهم ...لا توجد قيمة حقيقة فيما يكتبون  تنهض بالوعي و تفتح الوعي ، مجرد مسابقات فيما بينهم حول من يكتب افضل مقال انشائي يخاطب العاطفة ، موضة قاتلة تدمر الوعي ، موضى تحول الحقيقة و الصدق الى قيم تعتمد على الكلمات المنمقة و التراكيب اللفضية الجديدة التي تعتمد على الموسيقى  ، موضى تعتقد ان الحقيقة موجودة في اللغة المرتبة و الاختيار الجيد للمفردات و تراكيب الجمل المعقدة و ليس في النظر للواقع .موضى تستدعي اللغة فقط و تعتقد ان استدعائها يحقق واقع موجود من خلال تراكيب الجمل ...هذا ليس وعي سليم ..هذا تدمير و تخريب  على نطاق واسع  للوعي الجمعي . هذا ينتج وعي مصاب باوهام لا اساس لها على الواقع ..يصنع وعي مسكون مغرق بالاحلام و  منفصل عن الواقع تماما .

اشعر باسى  عندما ازور صفحات المهوسيين بالجلوس فوق عرش اللايكات ، اشعر باني في حضرة ملك مسرحية نهر الجنون لتوفيق الحكيم و هو يشاهد شعبه يشرب من نهر الجنون ، و اتخيل شكل سقطاتهم المنتظرة بسبب جمهورهم في اي وقت.

صحيح كنت اتابع ما يكتبون و اقوم بنشرة في بعض الاحيان  ، لاجل تعميم منطق و كلام جديد و مختلف في وضع مختلف جدا و اكثر استقرار من هذا الوضع ، يتناسب مع موقف او حدث  في سياق مختلف ،  صوت جديد غير صوت المالوف لكن ما ان تقدموا ل الاختبار النهائي فشلوا جميعا، بكل شيء و اثبتوا لي انهم ضمن معسكر فكري واحد لخدمة الراسمالية المتوحشة، متوحدون في خدمة توجه سياسي و ليس عفوي ، سقطوا و تبين انهم انما يكتبون لاجل جمهور و ليس لاجل شيء يؤمنون به، موضى فقط، قد تقول هل اطلعت على دواخلهم؟، ساقول لك انهم ايضا لم يطلعوا على دواخلهم و لا يعرفون ماذا يريدون. لغتهم غامضة تشير الى عقل لم يستوعب بعد ،  المهم ارضاء جمهور ، فهم يخافون من تقريع الجمهور كثيرا .

انا مجرد شخص عادي جدا ، عاش خمس سنوات ، استطاع ان يبني نموذج متكامل لفهم الواقع السياسي و ما يجري في اليمن و المنطقة، هذا النموذج الذي اجتهدت عليه، كي اطفي الهاجس دخالي  الذي يريد ان يعرف و لا يحب ان يكون مطية للاخر يركب فوقه و يقاد الى اي مكان.  هذا النموذج بنيته من اسس ثابته صلبة لا تتزعزع حتى الان ، هذا النموذج بنيته بوسائل و ادوات علمية تماما، يستند على العقل و المنطق و لا يتاثر بالعاطفة ، يخاطب عقلي و ليس عواطفي .متسلح بادوات الاستقراء و استبعاد الخطا و اعتماد الاشياء الاكثر صحة و المقارنة المنطقية..، و احجار هذا البناء من البيانات الاكثر موثوقية . هذا النموذج يستطيع ان يجيب علي كثير من الاسئلة تقريبا ، و زاد من ثبات هذا النموذج حتى الان انه قادر على التنبوء الدقيق .

بنيت نموذج فقط بنفسي و لم يتدخل احد بالبناء معي اطلاقا، و لم اشتري هذا النموذج من احد ، و لم اشتري اجزاء من هذا النموذج من احد، و لم اتبناه من احد ،  اجتهدت و تعبت جدا حتى بنيت هذا النموذج ، و حتى الان لم يتصدع هذا النموذج لانه يجيب على الكثير من التساولات و يقدم تنبوات دقيقة ، هذا كل ما في الامر. و ما اكتبه لا اكتبه الا من باب شعور عميق بالمسؤولية خصوصا و نحن تحت توحش عدوان خارجي ، يتطلب منا نشر وعي سليم ليفضح المخططات التي تتعمد تغطية العقل كي تستطيع التسلل بل الاقتحام بدون اي رادع ، يتطلب  وعي جديد غير الوعي السائد القائم على خطاب العاطفة ، اتقصد في كتاباتي استهداف العمق في الوعي بروح تفكر ب المصلحة العامة المشتركة اركز فيها على  دعوة للتفكير و البحث عن اللامفكر و الاسئلة الغائبة .

البعض يرى في الامر شيء فيه نوع من التعالي ، لكني لست في باحة مثل هذه الازمات النفسية ، البلاد ذاهبة للجحيم و هم سبع ست سنوات يكتبون بلغة غير مفهومة غامضة ، الواقع اصبح واضح و لغتهم مازالت غامضة ، الموضوع ليس خاص او شخصي بل امر يخص العامة كلهم يطول الجميع   ، بالرغم اني استطيع نشر هذا البوست بصيغة اخرى لا وجود لذات الكاتب فيه ، لكن تعمدت كتابته بهذه الطريقة لانقل تجربة شخصية فقط فقط ، ليست ملكي بل هي ملك الجميع ، فانا هو انت، و انا اعبر عنك بطريقة اخرى   ، كي يخرج البوست من جموده و يدب فيه روح الواقع الذي نحتاجه اليوم بشكل اكبر من اي وقت مضى  ، بدل اللغة المنفصلة عن الواقع المعبرة  عن احلام ليست واقعية .

ابن الشمس

رسالة خليجية الى ايران عبر الكويت

يتسال عبد الباري عطوان في مقال له حول اسباب هذه الهجمة التصالحية المفاجئة من قبل السعودية نحو ايران ؟

رسالة الخليج الى ايران هي بالاساس رسالة اسرائيل لايران ، انه تكتيك اسرائيلي جديد فقط يتناسب مع المرحلة و تقلباتها السياسية في العالم و المنطقة و محاولة لرسم مسار محدد للعلاقة مع ايران لا يتعداها خوفا من تحركات مفاجئة كمحاولة لاختراق امني،  مع الاحتفاظ بالاستراتيجية نحو كون ايران عدو .

الا يدعو للدهشة ان اسرائيل قبل اسبوعين تقريبا يرسل رئيس وزراءها خطاب لايران و يقول فيه نحن اصداقاءكم و لسنا اعداءكم ، ثم تاتي رسالة الخليج الى ايران .

قلتها سابقا ..لان اسرائيل دائما غائبة عن المشهد السياسي ، و لا تدلي بتصريحات حول احداث ، فلا يمكن ان  تفهم اسرائيل و سياستها الا من خلال السعودية ..و لن تفهم تحركات اسرائيل الا من خلال السعودية ، و لن تفهم نظرة اسرائيل حول اي حدث الا من خلال السعودية ، لان السعودية هي مديرة مشروع اسرائيل في المنطقة .

فتخبط السعودية هو تخبط اسرائيل ،
و قلق السعودية هو قلق اسرائيل،
و خوف السعودية هو خوف اسرائيل،
و ترحيب السعودية هو ترحيب اسرائيل، 
و تواجد السعودية في مكان هو تواجد لاسرائيل ،
و رسالة السعودية لايران هو رسالة اسرائيل ،
و تكوين السعودية لتحالفات  هو تكوين اسرائيل لتحالفات .

.
.

كشف اللثام عن علي و معاوية

اذا كان احد المفكرين الالمان  يضع الزمن من بين الثلاث الجذور لمشكلة العقل المسلم ، حيث يرى ان فكرة الزمن في عقل المسلم مختوم و يبدو كسيل جارف ينتهي الى مكان ، و هذا التصور للزمن في عقل المسلم  على حد قولة هو من اسباب توقف تحديث العقل المسلم ليواكب العالم المتقدم، فان غيره من الباحثين يجدون ايضا حقيقة مشكلة الزمن في العقل العربي و المسلم ، فهذا الجابري  ينتقد صورة الزمن في عقل العربي ، بقوله انه زمن دائري يجعل العقل يعيش ازمة الخروج من دائرة الزمن تلك ، و هذا محمد اركون كذلك ينتقد الزمن في عقل المسلم ، بقوله انه زمن اسطوري خرافي يجعله يجد صعوبة في فهم الواقع و السياقات دائما.. فاني سوف اتحدث في هذا المقال انطلاقا من مشكلة الزمن في عقل المسلم و العربي ، و صورة الزمن تلك هي التي وضعت اللثام على كثير من الماضي و الحاضر و السياق المرتبط بينهما .

اذا كان الباحث الالماني يرى الزمن في عقل المسلم عبارة عن سيل جارف مختوم ، و الجابري يرى الزمن دائري ، و اركون يراه زمن اسطوري ، فاني ارى الزمن في عقل المسلم عبارة عن سيل جارف يبدا من نقطة و ينتهي في نقطة و فوق ذلك السيل يوجد حلقات دائرية اسطورية  ، يقوم السيل بدفع تلك الحلقات و هي واقفه في مكانها منتجة حركة دائرية متواصلة. هذه الصورة التي اجدها ماثلة في عقل المسلم هي السبب في اعادة انتاج التاريخ و الماضي الاسطوري في واقعنا دائما .

يعتقد المسلم بان الواقع ينتجه الزمن ، لكن الحقيقة ان مفهوم الزمن في عقل المسلم هو الذي ينتج الواقع حوله ، لذلك نرى الاحداث تتكرر دائما  ، فلا بد ان يظهر شخص مثل صلاح الدين كي يعيد القدس للمسلمين ، و لا بد ان يظهر المهدي المنتظر ، و في كل مائة عام يظهر من يعيد للامة شبابها ، و سنة الله ان الخير سوف ينتصر ، و علامات الساعة تقترب ، هذا المخزون الثقافي من النصوص الدينية هي من انتاج صورة الزمن الموجود في العقل المسلم ، فالمسلم الان لا يتفاعل مع الزمن بل يعيد انتاج الاسطورة  مرة اخرى، هو من يخلق واقعه الذي يشبه صورة الزمن في عقله، لذلك يبدو كثير من واقعنا مشابه لاحداث في الماضي ، و هنا في اليمن فالصورة اكثر وضوح ، دوائر مكررة دائما في واقعها السياسي و الاجتماعي ، حيث ترى كثير من احداث التاريخ التي وقعت في اليمن تعود مرة اخرى بنفس الصورة ، كانك تعيش عصور الاسلام و عصور الائمة ، و الحروب التي كانت تجري في الماضي  ، بنفس الاليات و بنفس الطريقة و بنفس المنطق و لاغرابة  حين بقول احد السياح الذي يصف سبب اعجابة بزيارة اليمن ، بان الزمن يتوقف في اليمن .

الالوان و الاسطورة

سالت قبل ايام الاصدقاء في الفيسبوك عن طبيعة الالوان التي يجدونها في مخيلتهم حول شخصيتين تاريخيتن ، و هما معاوية و علي ، و يبدو ان السؤال لم يكن واضح و لم يفهمه الكثير  ،و كان اعتقادهم بان يصفوا لون لكلا الشخصيتين ، كوصف لهما ، او ان يخلقوا لونين لهما ، و الحقيقة اني لم اكن اقصد ذلك بل كنت اقصد طبيعة اللون الذي يلوح في ذهنك عند سماعك لكل اسم على حدة ، ذلك اللون الذي يلوح بشكل مفاجىء في مخيلتك ، لا تحاول ان تركز فلن تعرف ماهو اللون،لكن حاول ان تعرف اللون حين تسمع اسميهما بصورة مفاجئة او غير متوقعة .

و هناك من احجم عن الاجابة ، لا اعرف هل لان الاجابة سوف تسىء لكلا الشخصيتين ، فمثلا
لو كان اللون احمر فسيكون وصف سيء ، و لو كان لون اسود فانه يعني السواد و الظلمة و هي وصف سيء ، و لكن الحقيقة انه لا علاقة للون بالشخصيات و لا علاقة للالوان كذلك بالاشياء السيئة ، فالاسود لا يعني شيء سيء ، كما تزرعه الثقافة الاسلامية ، فالحجر الاسود ليس بسبب ذنوب العباد ، و الافارقة ليسوا سود بسبب دعوة النبي نوح على ابنه حام الذي شاهد عورته.

و بالرغم من عدم معرفة الكثير الا ان البعض فهم سؤالي جيدا و هولاء هم من اعطونا اللونين ، و الغريب ان تكون اجابة هولاء متطابقة او متطابقة الى حد كبير ، حيث كانت اجابتهم كالتالي : بالنسبة لمعاوية كان اللون (، برتقالي ، اصفر ) ، و بالنسبة لعلي كان اللون ( اسود، اسود مخلوط باللمعان و البياض، بني غامق ) .

هل جربت ان تسال اي مسلم هذا السؤال مرة اخرى ، حاول ان تسال صديقك و جارك و زميلك ، و اطلب منه ان يعطيك الاجابة بصدق بعد ان تخبره بان الالوان لا علاقة لها بالشخصية و لا تعني اي سوء  ، ثم قارن الاجابات...... لن اكون مجنون او كذاب  لو قلت  مسبقا ان الاجابات سوف تكون  اللون البرتقالي و الاسود او الالوان القريبة منهما  .

لن تصدق ، كل ما عليك الا التجربة .

لكن لماذا اللون البرتقالي و الاسود ؟

.
.
.
.
ما سبق كان مقدمة عن العلاقة بين مخيلة الزمن في عقل المسلم و بين الواقع ، و ان حركة الواقع المعاش ماهو الا نتاج مخيلة الزمن في عقل المسلم .

ما العلاقة بين اللون و الاسطورة ؟

حين يجيب علماء الدماغ  و النفس و الانثروبولجيا عن سبب تفوق الرجل للمراة في ترتيب الاشكال الهندسية و معرفة الاتجاهات الصحيحة ، فانهم يعيد السبب الى الاشكال البدائية التي توارثها الجنيسين من العصور القديمة ، حين كان يفرض على الرجل الاهتمام بالاستكشاف و البحث في بحثه عن الطعام  و تقديرة للمخاطر التضاريس ،و مواجهة العدو و في المطاردات ، و هو نفس السبب في جعل المراة تتفوق على الرجل في التمييز بين الالوان بشكل اكثر دقة من الرجل، بسبب جمعها للفواكه و الثمار و البحث في الاشجار و حرصها على تميز الصالح من السام  في العصور القديمة .

هذه الاشكال البدائية هي السبب في ظاهرة اللون التي ترافق الافكار في مخيلتنا .

منشأ الاسطورة .

باعتقادي ان جغرافيا المنطقة القاسية، التي تتصف ب التصحر و شحة في المياة ، و تشمل معظم مساحة المنطقة، بجانب مساحة صغيرة من الاراضي الخصبة و الوفيرة بالمياة في الاطراف، بجانب مناخها السيء الذي يمتاز بالجفاف ، عامل اساسي و مهم في خلق نواة الاسطورة  في المنطقة ، حيث تواجدت تلك النواة في ادبيات اديان الحضارات الماضية و مرورا بالاديان الابراهيمية حتى يومنا الحاضر،و توسعت مع مرور الزمن لتتـــــخذ اشكال و رمزيات عديدة و الوان و قصص مختلفة ، كلها تحاكي الاسطورة الاولى التي كونت وعي الانسان في المنطقة .

بسبب  طبيعة تلك الجغرافيا القاسية و المناخ السيء تشكلت نواة  اسطورة الصراع في المنطقة ، و التي ميزت الكثير من اساطير الاديان في المنطقة و الكثير من قصصها ، فالصراع يبدو جلي و ظاهر في كثير من الاساطير ، من اساطير سومر الى بابل الى اساطير مصر القديمة و اساطير الاديان الابراهيمة في الصراع بين الخير و الشر، و كذلك الروايات و القصص الشعبية في المنطقة ، من الزير سالم الى ابو زيد الهلالي .

اساس الصراع في جل الاساطير المنطقة و ان تلبس بثوب اخر و اشكال اخرى ، فانه صراع بين الحضر و البدو ، بين الحضارات الزراعية و بين الحضارات البدوية.

بداية الاسطورة.

1- تبدا الاسطورة قديما في السماء  بصراع بين الشمس و القمر فيمن يحضى بالمع نجم في السماء و هو الزهرة .  هنا كانت البداية الاولى للاسطورة في المنطقة.

2- ثم تتجه الاسطورة الى شكل اخر ، حين يظهر لنا في اساطير سومر في العراق القديم شكل من الصراع بين اله الفلاحيين و اله البدو ، و مع مرور الزمن تتخذ اساطير سومر الدينية شكل اخر جديد من الصراع ، بصراع بين الفلاح و البدوي بمن يحضى بمحبة الالهة الام و تظهر الالهة عاطفتها نحو الفلاح باختيارها له ، ثم مع مرور الزمن تتخذ الاسطورة شكل اخر جديد و ترتيب جديد ، بهبوط الالهة عشتار الى الارض و رغبتها في اختيار زوج لها ، فتكون امام خياران الفلاح ام البدوي ، فتميل الى الفلاح و تخبر اسرتها برغبتها في الفلاح ، لكن اهلها يجبروها على اختيار البدوي ، فتختار البدوي بعد ان احبته . ثم  تفاجئنا الاسطورة بارتدادها العكسي مع الزمن ، فبعد بروز العنصر الانساني الغير الهي في الاساطير السابقة ، تعود الالهات للصراع مرة اخرى و لكن هذه المرة ليس صراع لمن يحضى بالالهة  بل على كرسي الحكم ، حيث  تصبح الاسطورة صراع بين الاله سين (القمر) و بين عمه اله الشر لاستعادة كرسي والده، و لا اعرف هل كان هذا التحول السياسي هو بعد استقرار عقائدي لدى الجميع بالتحول من الديني الى السياسي في الاسطورة  او كان يقصد بالكرسي رمزية ان يحضى اله الشر بعشتار. او هل كانت اسطورة اقدم او هي احدث نسبيا من اساطير سومر .

3- البداية انتصرت الاله الفلاح على الاله البدو ، ثم اتجهت الاسطورة في اختيار الالهة  للفلاح  ، لكن حدث تحول بالقصة بنزول الاله من السماء الى الارض، لكنه اجبر على التزوج من البدوي ، و هنا يبدو لي بان التحول هذا يظهر بروز الوعي الديني باتحاد الالهي مع الانساني في الانسان ، من خلال الزواج بين الالهة و الانسان ، و ان الالهة اجبرت على الزواج بسبب ظروف اختطاف الاسطورة للعنصر البدوي بعد ان كانت الاسطورة لدى الفلاح فترة طويلة . ثم تتجه الاسطورة الى شكل اخر سياسي بعد ان كان عقائدي ببروز عنصر الصراع على الكرسي .

في الاديان الابراهيمية ، يبدا الصراع في السماء ، بين الله و بين ابليس ، فهذا الصراع هو اساس تواجـــــــد الانسان على الارض ، و بسبب هذا الصراع يهبط ابو البشر آدم الى الارض ، لكن تتحول الاسطورة الى شكل اخر من الصراع ، و توسس لاول صراع على الارض، و هو صراع هابيل ( البدوي ) و قابيل ( المزارع ) ، حيث تصور الرواية الدينية بان الله قبل قرابين هابيل من المواشي  و لم يقبل قرابين قابيل من الثمار و الشعير ، فتولد الحقد قابيل فقتل هابيل .

الحقيقة اننا امام صراع واحد ، لكننا امام روايتين اثنتين للاسطورة  ، فمرة ينتصر الفلاح و مرة ينتصر البدوي ، مرة يسلك البدوي سلوك شرير و مرة يبدو بصورة الطيب ، و مرة يبدو الفلاح بصورة الطيب ، و مرة يبدو بصورة الشرير ، و هذا الاختلاف سببه هو انهيار الحضارات او تغلب حضارة على اخرى ، فحين يصبح البدوي هو الطيب فهو يؤكد ان منشا الاسطورة الجديدة انبثقت من مجتمع بدوي منتصر،  يرى البدوي بمظهر الطيب و المحبوب من قبل السماء ، و تصور الفلاح بصورة الحقود و الشرير و الذي تكره السماء ، و العكس صحيح حين تنتصر الحضارة الزراعية و تنبثق من مجتمع فلاح .

و الحقيقة الدينية في الاساطير لا تنطلق من اساس حقيقي، بل هي رواية الطرف المنتصر ، فانت تقف حائر لماذا لم يقبل الله قربان قابيل من الثمار و الشعير ، بالمقابل يقبل قربان هابيل ، و تسال اسئلة لماذا وافقت عشتار على زواج البدوي و هي التي قالت : لن يتزوجني البدوي .

اين هي الالوان في الاسطورة ؟

ماهو لون الخلفية التي تظهر لك في مخيلتك عند ذكر اسم الله ... سوداء صح ، ماهو لون الخلفية التي تظهر لك في مخيلتك عند ذكر اسم ابليس ، برتقالي،  لماذا حين يرسمون صورة قابيل فانهم يرسمونه بلباس اصفر( ابحث و سترى) .  و قابيل يظهر بلباس اسود او بني غامق ( ابحث و سترى) . لماذا يبدو لنا شهر محرم بلون اسود في مخيلتنا ، و شهر صفر يبدو بلون برتقالي في مخيلتنا ، لماذا محرم شهر معظم في الاسلام ، و صفر شهر يخاف منه الناس كثيرا لارتباطة بالكوارث و الشرور .

.
.
يتبع
.

ابن الشمس

الاثنين، 23 يناير 2017

التفكير العلمي بين اينشتاين و بوانكاريه

لماذا اينشتاين و بوانكاريه ؟

اخترت هاتين الشخصيتن ليس لان الاول فيزيائي و الثاني رياضي ، كنوع من العلاقة المتكاملة بين الفيزياء و الرياضيات ، او اعتبارا ان بوانكارية هو الذي قدم انتاج علمي مهند الطريق لاينشتاين في صياغته لنظرية النسبية ، من خلال قراءتي المتواضعة و البسيطة في العلوم و سير العلماء ، اخترت هاتين الشخصيتين لاني وجدتهما الاكثر بروز عند الحديث عن التفكير عند العلماء ، و تاريخهما العلمي اكثر غناء بالتفكير الصوري التي كانت لها دور في صياغة العديد من نظرياتهم و انقلاباتهم في مجال العلم ، خصوصا  و ان العالمين اصبحا محل دراسة لعلماء الدماغ و النفس لفهم الاسباب التي ميزت عقولهما .

ما هو التفكير الصوري ؟

تحدث اينشتاين يوما عن الاسباب التي تقود الناس نحو الفن و العلم و هي الابتعاد عن الحياة العادية بخشونتها و وحشتها ، مشبها هولاء الناس بسكان المدن الذين يذهبون الى قمة الجبال العالية حيث الهواء النقي و تصبح اعينهم متحركة بحرية في كل الفضاء الواسع ، بنظرة واسعة ، و يصبح كل شيء موجود امام اعينهم .

ماذا كان يقصد اينشتاين بقوله تصبح للعين نظرة واسعة لكل شيء ؟

في احدى محاضراته بعنوان ( ماهو الاختراع الرياضي ) ، تحدث بونكارية عن الحاجة الملحة الى التفكير من خلال الصور ، كان العالم بوانكارية يقصد تلك الصور الحسية التي كانت تتوهج في عقله و التي جعلته يشعر بوجود البراهين الرياضية مجسدة امامة و في داخل عقلة ، تومض و تختفي ، تومض و تختفي ، هذه الصور التي تحدث بونكارية عنها و عزا اليها السبب في صياغة الكثير من نظرياته و مبرهانته الرياضية ، فقد وصف نفسه بانه انسان يستطيع التفكير من خلال الصور الحسية ، و هي التي تقوده الى الاختراع الرياضي .

التفكير الصوري مرحلة متقدمة من مراحل التفكير لدى الانسان ، تختلف عن عملية التفكير العادية التي تعتمد على اللغة و المفردات .

التفكير الصوري عملية تشبه محاولة الطفل حل لعبة الصورة المقطعة للحصول على الصورة الحقيقية ، في هذه العملية تكون الصورة اكثر ثراء و اكثر غنى بالمعلومات ، حيث تحوي الشكل و اللون و الحركة و الملمس و المذاق و الرائحة و الصوت ، بحيث تصبح مجسدة امام الانسان و في داخل عقله ، صورة تكون اكثر غنى بالمعلومات و التفاصيل حتى تصبح كانها جزء من الواقع المجسد حولنا ، صورة حقيقية ، اكثر غنى بالتفاصيل و المعلومات ، اكثر وضوح ، اكثر حرية ، و اكثر مرونة .

انها النظرة الواسعة من فوق الجبل التي تحدث عنها اينشتاين ، انها الحرية التي تمنح للعين عند مشاهدة الوجود مجسد امامك .

كيف يمكن صعود ذلك الجبل ؟

ادراك الكل الخاص بموضوع معين في لمحة واحدة .... هذه هي الجملة التي تحدث فيها بوانكارية في تعريفه للتفكير الصوري ، كانه كان يتحدث عن جاليليو و هو يرى من خلال تلسكوبه اقمار المشتري بلمحة واحدة .
عرض احد العلماء الشباب ورقة الى اينشتاين ليبدي رايه فيها ، و يتحدث الشاب الذي كان يعمل مدرس في احدى الجامعات عن ضرورة تدريس نظرية المعرفة و تاريخ العلم و فلسفة العلم لطلاب قسم الفيزياء ، و كان اينشتاين متفق مع ورقة العالم و تحدث اينشتاين في رده على العالم بدهشته من العلماء اكثر ، بعدم وجود تكفير رصين لديهم ، مشبههم بشخص راي اشجار متفرقة لكنه لم يرى غابة يوما . ( كان اينشتاين يتحدث عن النظرة من فوق الجبل )

لقد كان اينتشاين مهتم كثير بطرق التفكير و تبسيط العلوم ، و كان يمثل موضوع بالغ الاهمية بالنسبة له ، فقد اهتم بتطوير معارف الاطفال لاجل جعلهم يستوعبون مفهوم الزمن ، لقد كان التفكير هاجس بالنسبة له ، و طرق التفكير التي تتحول فيه الافكار الى صور حسية ، وكيف تتراص تلك الصور على هيئة سلسلة منظمة ، كخيط ينظمها . لقد سمى اينشتاين ذلك الخيط الذي ينظم الصور الحسية في العقل بــــ المفهوم و عرف التفكير الصوري ، بانه عملية تتم بواسطة المفاهيم ( الخيوط المنظمة )

.
ابن الشمس

.
.