الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

9- تفكيك الزمن الصهيوني - صورة الزمن الاول

في المقال السابق ( الجزء الاول) بدانا حديثنا عن الزمن الاول و تحديدا عن مسار الزمن الاول ، و في هذا المقال( الجزء الثاني) سنتحدث عن صورة الزمن الاول .

          ------- صورة الزمن الاول ------------

ما هي صورة الزمن الاول في مخيلتنا ..او كيف تبدو صورة الزمن الاول الذي رسمه الغرب لنا ؟

باختصار  ..... عبارة عن انفجارات بشكل مفاجىء و في لحظة واحدة.

■ مثل شخص يفتح جهاز الهاتف المحمول فجاءة .... على خبر عن عدة انفجارات مفاجئة في مدينة ما .

■ مثل شخص يصحو من النوم فجاءة ..ليجد نفسه في غرفة فيها عدة اشخاص و يتحدثون بلغات لا يفهمها و لا يعرفهم.

■ مثل شخص يمشي وحدة في طريق ضيق،و فجاءة يخرج له عدد من الأشخاص من طريق فرعي ،  و يصرخون باعلى صوتهم في وجهة : بوووووووو.

■ مثل قرد شمبانزي سكب علبة الالوان السائلة دفعة واحدة على ارضية غرفة مليئة ب لوحات رسم بيضاء .. و بعدها تم عرض اللوحات في معرض فني .

هكذا ارى الصورة .... لماذا ؟

ساركز على المثلث الجغرافي .... الهلال الخصيب - مصر - اليمن.

فجاءة صحونا ...... و هناك عدة حضارة في العراق و الشام و هناك حضارة في مصر و هناك حضارة  في اليمن .......... و متقاربات في الظهور الزمني على مسار الزمن .... لكن لا تعرف تفسير منطقي حول اسباب هذا الظهور  المفاجىء ........ فجاءة بدون اي مقدمات او سياق منطقي ............ فجاءة وجدنا الزمن الاول ممتلىء بعدة حضارات و كل حضارة معاها لغة و دين و كتابة .

ليس هذا فقط

بل عقب هذا الانفجار المفاجىء بثانية واحدة، جرت انفجارات مفاجئة داخل كل انفجار،  فالهلال الخصيب و بعد ظهورة المفاجىء .......كان هناك ظهور مفاجىء اخر داخله لعدة حضارات، السومرية و البابلية و الاكادية و الاشورية و الاوغارتية و الخ ظهور مفاجىء لعدة لغات و لعدة اديان ....الخ ، و في اليمن ايضا حدث نفس الشيء، ظهور مفاجىء جرى بعده في جزء من الثانية ظهور مفاجىء اخر لحضارات ... سبا قتبان معين اوسان .... ظهور مفاجىء لعدة اديان و عدة لغات.

اما مصر .... فوضعها مختلف .... فهي واحدة على طول خط الزمن.

الان دعونا نضع كل جزء من الصورة التي نرسمها للزمن الاول في نقاط .... حتى نقوم في الاخير بتجميعها كلها على هيئة صورة واحدة مكتملة .

● البداية هي عدة انفجارات مفاجئة في نفس الوقت .. و ساسميها الانفجار الأم  .... و في داخل كل انفجار أم حدثت عدة انفجارات اخرى سريعة و متتالية .... و ساسميها الانفجار الابن .

●  كل انفجار .... له كون خاص .

● كل انفجار سوى كان من الانفجارات الأم او الابن .... يحوي داخله لغة و دين خاصه به .

تقريبا هذه هي بداية ظهور صورة الزمن الاول، لكن هل هذه البداية صحيحة؟! ... او بمعنى اخر .... هل هذا الاجزاء الاولى من الصورة منطقية ؟ ... سندع نقاش هذا السؤال الى المقالات القادمة .

كما ذكرنا في المقال السابق بان الزمن المصري هو الزمن الذي رسم مسار الزمن الاول للمنطقة ، بحكم كون مصر هي اول مكان يرسم الغرب لها المخطط الزمني للملوك الذين حكموا مصر ، لان الزمن لا ينقسم ... فالزمن هناك هو الزمن هنا ، الزمن يعم المنطقة كلها بل العالم كله .

لكن و بالرغم من ان الزمن المصري ، هو من رسم مسار الزمن الاول للمنطقة ، الا انه وفق اكتشافات الغرب يعتبر زمن العراق و الشام هو اول انفجار حدث في المنطقة .. اول الانفجارات ....في اول جزء من الثانية

لماذا ؟

لان أول اكتشاف حدث في الهلال الخصيب ... هو الالواح الطينية التي تتحدث حول قصة الطوفان العظيم ... و لان قصة الطوفان العظيم مذكورة في العهد القديم ... و هي في المخيلة الدينية تبدو بداية الزمن،فحدث الربط بين زمن الهلال الخصيب مع بداية الزمن ......... اصبح الزمن في كتاب العهد القديم هو المرجعية الزمنية القياسية لصورة بداية الانفجار  الخاص بالهلال الخصيب.

و توقف الكون الذي احدثه الانفجار الخاص بالهلال الخصيب .. مع ظهور اليونان بقصة اكتشاف اسطوانه تتحدث عن ملك فارسي اسمه قورش و الذي قام بحروب مع اليونان ... و هو تقريبا الزمن الذي ظهرت فيه رواية اليهودية .

صحيح ان الانفجارات مفاجئة و متقاربه في الزمن ، و الفارق بينها اجزاء من الثانية .. لانه حسب عمر الحضارات ... و التي تحمل اعمار متقاربة ... لكن الزمن المصري يحمل ملامح الحداثة بشكل اكبر في مخيلتنا.

لماذا؟

1-  لان اول اكتشاف حدث في مصر لم يكن مثل الهلال الخصيب مرتبط برواية العهد القديم ... و لم يكن مرتبط ببداية الانفجار، بل مرتبط بنهاية الانفجار  ..... و هذا منح الزمن المصري صورة حديثة في المخيلة ... لان اول اكتشافات في مصر كان حجر رشيد و الذي يتحدث عن حاكم يوناني كان في مصر  .... و لان اليونان في مخيلتنا الزمنية يبدون من زمن حديث نسبيا.. فحدث الربط بين زمن مصر مع الزمن الحديث ...و في هذا الزمن يكون الكون الذي احدثه الانفجار الخاص بمصر  قد توقف . و هو تقريبا نفس الزمن الذي ظهر بعده رواية الدين اليهودي . 

2- ايضا لا تملك مخيلتنا كما في حالة زمن الهلال الخصيب صورة ثابته حول بداية الانفجار  الخاص بمصر .. اي ان بداية الانفجار الخاص بمصر  ...لا يملك مرجعية زمنية اخرى نستطيع بها رسم صورة لبداية الانفجار .... بالرغم من صغر الفارق الزمني بين الانفجارين الخاصين بالهلال الخصيب و مصر ... حتى يمكن لنا البحث حول الطوفان ليكون مرجعية قياسية نستند عليها ....الا ان الطوفان لم يذكر في تاريخ مصر .

اما في اليمن فحدث الانفجار فجاءة في نقطة في الزمن غير واضحة، و لا تملك مرجعية زمنية اخرى يمكن القياس عليها سوى كانت مرجعية زمن مصر او الهلال الخصيب او مرجعية قصة دينية ، لكن الغرب وفق المخطط الزمني الذي وضعه لملوك اليمن ، وضع بداية الانفجار تقريبا في نقطة 2000 ق.م .

اما نهاية الكون الذي احدثه الانفجار الخاص باليمن فهو مرتبط  بمرجعية زمنية اخرى تم الاستناد عليها ، و هي مرجعية زمن  رواية الاسلام و قصة سيف بن ذي يزن و الاحباش و فارس و روما ، و نقش ابرهه المكتشف و الذي يؤكد تلك المرجعية .

لنضع ما سبق في نقاط

● حدث الانفجار في مصر في نقطة من الزمن غير واضحة ، و توقف الكون الذي احدثه هذا الانفجار مع ظهور (اليونان و فارس و اليهودية ).

● حدث الانفجار الخاص بالهلال الخصيب في نقطة زمن الطوفان حسب مرجعية زمن العهد القديم ... و توقف الكون الذي احدثه هذا الانفجار مع ظهور (  اليونان و فارس و اليهودية ).

● حدث الانفجار الخاص اليمن في نقطة من الزمن غير واضحة ،و توقف الكون الذي احدثه هذا الانفجار مع ظهور ( روما و فارس و الاسلام).

------------------------

هناك نقطة مهمة نسينا ذكرها.

●  ما هو الاساس الذي استندنا عليه في تحديد بداية الانفجارات و نهايتها لرسم صورة الزمن الاول؟

نحن نستند على مرجعية السجلات النصوصية ... و اقصد بالسجلات .. النقوش الكتابية ... بمعنى نحن نعتقد ان شكل الكتابة هو مرجعيتنا التي صنعت صورة الزمن الاول،  و هي :
النقوش المسمارية و النقوش الهيروغليفية و نقوش المسند.

بمعنى اخر .... لو قام شخص في الزمن الاول بكتابة نقش اخر مختلف عن تلك الثلاث النقوش فهو لن يكون مرجعية في رسمنا لصورة الزمن الاول .. حتى لو كان النص يتحدث بنفس موضوعات النقوش الاخرى .

اي نحن نرسم صورة الزمن الاول ... بالاستناد على شكل النقوش الثلاثة  فقط.

● فعندما حدث انفجار الام الخاص الهلال الخصيب ، ظهرت لنا سمه واحدة و هي الكتابة المسمارية ، و حدث داخله عدة انفجارات من النوع الابن  ... و هي بالترتيب :

السومرية ( 4500 ق.م)
الاكدية
الاشورية
البابلية

● في مصر حدث الانفجار الام، و ظهر لنا الخط الهيروغليفي ، لكن لم يحدث داخله انفجارات اخرى  .. فهو انفجار واحد .

● و في اليمن حدث الانفجار الام، و ظهر لنا خط المسند، و حدث داخله عدة انفجارات من الابناء :

معين
سبأ
حضرموت
قتبان
اوسان
حمير
------------------------

اما صورة الاديان و العقيدة في الزمن الاول فهي  كالتالي :

■ الانفجار الام في الهلال الخصيب نتج عنه فضاء مكون من اكثر من 1000 الهة تقريبا ... و اعقب الانفجار الام انفجارات من النوع الابن ... و التي نتج عنها عدة فضاءات جزئية ... اخذ كل فضاء حصته من العبادات و الالهات . فكان كالتالي :

السومرية  ( إنكي  و انانا و انليل )
الاكدية (  انانا و انليل )
البابلية  (  مردوخ سين تموز عشتار شمش )
الاشورية  ( اشور و عشتار و شمش )

شكل الديانة في الهلال الخصيب

تبدو بصورة واضحة و كانها خرجت من خيال الهات تعشق الشعر و سيناريوهات القصص، تتجسد العقيدة كمسرح كبير و تقول الالهات بالتمثيل فوق خشبة المسرح في ادوار مسرحية شاعرية تتماهى مع الظواهر الطبيعية و يتخللها صراع تراجيدي   .

■  الانفجار الام في مصر ، نتج عنه فضاء يضم عدد كبير من الالهات ، و لانه لم يحدث داخل فضاء الانفجار الامم اي انفجارات اخرى  ، فكانت الهات مصر تقريبا هي وحدة على طول خط الزمن، حتى منتصف زمن مصر الاول حدث تحول عقائدي بالتوحيد الالهات ( اتون ) لكنها انتهت و عادت الالهات السابقة  فحسب كتابات الغرب فقبل نهاية الانفجار الخاص بمصر كان المصرين يعبدون 300 الهة .

من اشهر الهات مصر (  امون و جب و اتوم و نوت و تحوت و اوزريس و ايزيس و حورس )

الديانة في مصر حالة ممزوجه بين الشاعرية و الصرامة ... و العقيدة تبدو اكثر ارتباط بقصة صراع جاد و حقيقي و ملحمي بين الالهات، و هذا الصراع  هو الذي خلق المعنى للحياة .

■ اما في اليمن فبعد الانفجار الام ، تكون فضاء يحوي داخله عدد ليس بالكبير من الالهات . و كان نصيب كل فضاء خاص بالانفجارات من النوع الابن التي جرت داخله ... كالتالي :

معين ( عم و ود )
سبأ ( عثتر و المقة )
حضرموت ( سين )
حمير ( ذي سماوي و رحمان )

الديانة في اليمن تبدو اكثر بعد عن ميثولوجيا الاديان الخاصة بمصر و الهلال الخصيب .. فهي لا تحمل كل تلك القصص و الاساطير .. تبدو اكثر صرامة ... و بعيدة عن الروح الشعرية . و لا يوجد لديها تصورات حول بداية الخلق و الخ . لكنه في نهاية الانفجار في اليمن وصلت اليمن الى التوحيد الالهي بعبادة (ذي سماوي ).

الخلاصة

● كانت الديانه في الهلال الخصيب تؤمن بتعدد الالهات و كل حضارة   عبدت الظواهر الطبيعية و  امنت بتعدد الالهات ، و كانت العبادة ..... الهات متعددة و تختفي لصالح الهات اخرى متعددة مع تقدمنا في خط الزمن الخاص بالهلال الخصيب .

● اما الديانة في مصر فكانت تؤمن بتعدد الالهات و عبدت الظواهر الطبيعية و وصلت لتوحيد الالهات  تقريبا في منتصف خط الزمن المصري ثم عادت مرة اخرى لتعدد الالهات حتى نهاية الانفجار  .. و تقريبا كانت العبادة واحدة على طول مسار الزمن المصري .

● اما الديانة في اليمن فكانت تؤمن بتعدد الالهات  و كانت العبادة تختفي لصالح الهات اخرى مع تقدمنا بالزمن ..... حتى وصلت لتوحيد الالهات في نهاية الزمن .
------------------------

اما صورة اللغة في الزمن الاول

كانت اللغة في الهلال الخصيب على طول مسار الزمن كالتالي :

اللغة السومرية
اللغة الاكدية
اللغة البابلية
اللغة الاشورية

اما في مصر ... فكانت اللغة على طول مسار الزمن الخاص بها :
اللغة المصرية

اما في اليمن ... فكانت اللغة على طول مسار الزمن الخاص بها :

اللغة المعينية
اللغة السبئية
اللغة الحميرية

● كانت اللغة في داخل الهلال الخصيب  على طول مسار الزمن ، في حركة متغيرة ......ظهور لغة و اختفائها لصالح لغة اخرى حتى وصلت اللغة في نهاية مسار الزمن الخاص به الى اللغة الاشورية .

● و في مصر كانت اللغة على طول مسار الزمن ، في حركة ثابته غير متغيره  ... لغة واحدة حتى نهاية مسار الزمن الخاص بها.

● و في اليمن  كانت اللغة على طول مسار الزمن .... في حركة متغيرة ... ظهور لغة و اختفائها لصالح لغة اخرى ... حتى وصلت في نهاية المسار الزمن الخاص بها الى اللغة الحميرية .

-------------------

اما صورة الحكم السياسي في الزمن الاول

● في الهلال الخصيب  و على طول مسار الزمن،  كانت دول متعددة و متتابعة و كل دولة ترث الدولة السابقة ...... و في مواقع جغرافية متعددة و ليست ثابته مركزيا. 

● و في مصر على طول مسار الزمن ، بدات بالوحدة السياسية دولة واحدة و في حركة ثابته حتى نهاية مسار الزمن الخاص بها.

● و في اليمن  كان الحكم السياسي على طول مسار الزمن ..دول متتابعة او بشكل متزامن مع بعض  ... و في مواقع جغرافية متعددة و ليست ثابته ، حتى وصلت في نهاية المسار الزمن الخاص بها الى الوحدة  السياسية  في عهد الدولة الحميرية .

الى هنا و اعتقد ان هذا هو الاطار العام لصورة الزمن الاول التي رسمها الغرب لنا.

----------------------
و نكون هنا قد انتهينا من الحديث عن الزمن الاول و   نكون ايضا قد انتهينا من الحديث عن كافة ازمنة المنطقة .  و سنبدا من المقال القادم ، بالفصل الاهم في  رحلتنا هذه  ، و هو معالجة الزمن الذي رسم لنا منذ قرون عديدة  و اعادة رسم مخطط زمن المنطقة .

يتبع
.
.

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

8- تفكيك الزمن الصهيوني - مسار الزمن الاول

الزمن الاول

بعد ان تحدثنا في المقال السابق عن الزمن الخامس نكون قد خرجنا منه ، و  نستطيع الان الحديث عن الزمن الاول بطريقة صحيحة .... و  قد تحدثنا في بداية رحلتنا باننا سنؤجل الحديث عن الزمن الاول بعد ان ننتهي من الحديث عن الزمن الخامس لسبب منطقي و هو :

اننا في رحلتنا هذه لتفكيك زمن المنطقة،  انطلقنا سيرا فوق خط الزمن بشكل متتابع و مرتب، و اثناء سيرنا من الزمن الثاني الى الثالث الى الرابع لم نكن نعرف ابدا ساعتها شكل الزمن الاول الا عندما دخلنا الزمن الخامس و تحديدا في الزمن الحديث المعاصر بعد ان قام الغرب بفك نقوشنا و اخرجوا لنا صورة الزمن الاول، و هذا الشيء يفرض علينا تاجيل الحديث عن الزمن الاول الى ما بعد خروجنا من  الزمن الخامس .

------------------
الان  نحن نعيش في الزمن الخامس ، و تحديدا في الفترة الزمنية الخامسة التي ذكرتها سابقا و هي الفترة التي تبدا من غزو نابليون على مصر عام 1798 و حتى اليوم، و يصل طولها الى  200 سنة تقريبا .

في هذه الفترة ... تشكل في مخيلتنا زمن جديد لم نكن نعرفه من قبل ، في هذه الفترة رسم الغرب في مخيلتنا زمن جديد لم يكن يعرفه احد و لا يعرفه اجدادنا، فقبل دخولنا الى هذه الفترة من الزمن الخامس ... لم نكن نحن و لا اي انسان في الارض يعرف و يدرك اي شيء عن الزمن الاول الذي كتبه الغرب  .... بمعنى ... انه لو افترضنا بان الغرب لم يقم بفك نقوشنا القديمة ، فاننا اليوم لا نعرف اي شيء عن كرب ايل وتر او تحوتمس او عن توت عنخ امون  او عن جلجامش او عن سرجون او اوغاريت او السومريون الخ .

صحيح ان الغرب بدا فك نقوشنا قبل 200 سنة تقريبا ..... لكن و حتى نكون دقيقين ...... كانت البداية قبل 90 سنة تقريبا ...... بدا يرتسم في مخيلتنا زمن جديد و هو الزمن مع بداية  ترجمة مؤلفات الغرب التي كتبها من واقع نقوشنا ...حتى يومنا الحالي، و الذي اصبحت فيه مكتبتنا تغرق بالكتب المترجمة من مؤلفات اوروبية و التي تتحدث عن الزمن الاول .

بالرغم من ان الغرب بدا اكتشاف الزمن الاول قبل 200 سنة ، لكن  الغرب مازال حتى اليوم .... يرسم في مخيلتنا صورة و مسار  للزمن الاول ... بحكم الاكتشافات الاثرية الحديثة و التي تتطلب كتابة نظريات و تفسيرات جديدة من قبل باحثي و علماء الغرب .

نحن في الزمن الحاضر ... الزمن الذي ارتسم فيه و مازال يرتسم فيه مسار و صورة الزمن الاول داخل مخيلتنا.

لذلك فحديثنا عن الزمن الاول، يتطلب منا تقسيم الحديث الى قسمين ... القسم الاول هو الحديث عن المسار الاول .... و القسم الثاني هو الحديث عن  صورة الزمن الاول .

---------------- مسار الزمن الاول ---------------

كيف يبدو مسار الزمن الاول ؟
الحقيقة  بالنسبة لي ... يبدو لي ان مسار الزمن الاول معقد عند تخيله .

لماذا ؟

لسبب منطقي .. فمثلا في حالة الازمنة السابقة ، يمكن بسهولة رسمها لانها تملك روايات تاريخية تاسيسة ثابتة ، و ليست روايات متغيرة حتى يتبدل مسارها مع الوقت، و لذلك تبدو صورة الزمن واحدة في مخيلة الناس جميعا .

بينما في حالة الزمن الاول ...... فهو يستند على روايات ثابته و روايات متغيرة بحكم الاكتشافات الجديدة ، و لذلك فصورة الزمن تحمل صورة ثابته و متعددة في مخيلة الجميع ،  و هذا يتطلب البحث عن طريقة جيدة لرسمه بشكل جيد.

سنلجأ الى طريقة عكسية في رسم صورة الزمن الاول .

بحكم كون الغرب هو من رسم لنا الزمن الاول، اذن فافضل طريقة لرسمه ، هو البحث عن صورة الزمن الاول في مخيلة الغرب نفسه ،  لانه صاحب الملكية الفكرية ....... و يمكن ايجاد صورة الزمن في مخيلة الغرب بالذهاب الى بداية الفترة الرابعة من الزمن الخامس ، و تتبع خطوات و مراحل اكتشاف الغرب لنقوشنا .

■ كانت البداية من مصر ، سنذهب الى زمن قيام فرنسا بقيادة نابليون بونابرات بغزو مصر .

في  9 فبراير 1798 قدم القنصل الفرنسي في مصر تقريره إلى حكومته  يحرضها على ضرورة احتلال مصر، ويبين أهمية إستيلاء بلاده على منتجات مصر وتجارتها، ويعدد لها المزايا التي ينتظر أن تجنيها فرنسا من وراء ذلك.

بعد شهر من هذا التقرير ........  كان نابليون في قاعة المعهد الفرنسي  مجتمع مع نخبة من العلماء يناقش معهم عن الكشوفات العلمية الممكنة  اثناء احتلاله المرتقب لمصر . و استعرض نابليون مع العلماء كتابين و الأفكار الرئيسية الموجودة فيهما .

1- الكتاب الاول( احتلال مصر) الذي كتبه العالم و الفيلسوف الالماني ليبنتز ، و الذي اهداه للملك الفرنسي لويس الرابع عشر عام 1675م ، و خلاصة رؤية ليبنتز في كتابه تقول بان احتلال مصر سيعطي الملك الفرنسي وضعا سياديا في اوروبا .

2- الكتاب الثاني ( رحلة في بلاد العرب ) للرحالة الدنماركي نيبور .

اصطحب نابليون اثناء تحضيره لغزو مصر بجانب القادة و الضباط و الجنود ، مجموعة من العلماء و المهندسين و الجغرافين،  على اساس ان هولاء العلماء سيقومون بدراسة الشرق ،  هذا العمل اعطى انطباع عام لدى الجميع و كان الغرب او فرنسا  اول مرة يرى الشرق و مصر خاصة .... . حتى ان جماعة في مصر و المنطقة  مازالت تعتقد ان غزو نابليون لمصر كان عمل مفيد فهو من ادخل مصر الى الحداثة .

استمر احتلال نابليون لمصر 3 سنوات ، كان علماء فرنسا يقومون ب دراسة جغرافيا و نقوش مصر ، و معطين انطباع عام بانهم لاول مرة يعرفون هذه النقوش و بان الغرب لاول مرة يصادف هذه النقوش و كانه اول لقاء تم بين الشرق و الغرب ،  مع اننا نعرف بعض من زمان قديم من ايام روما و اثينا و الحملات الصليبية ، فلم تمر على الحملتين الصليبيتين على مصر و بقيادة فرنسا الا فترة بسيطة .

و هذا العمل يصنع نوعا من الدهشة و الغرابة ، عندما يصور علماء فرنسين رؤية نقوش مصر و كانهم اكتشفوا عالم جديد لم يعرفوه من قبل .

المهم ..... لم تمر سنة على احتلال نابليون لمصر ، حتى حدثت مفاجئة غير متوقعة .. صدفة غريبة جدا ...و  في منطقة رشيد قرب الدلتا  .. و اثناء ما كان جنود فرنسين  يحفرون الخنادق ... اكتشف الجنود حجر بازلتي اسود ...حجر قديم مكتوب مكتوب عليه حتى اخر نقطة فيه رموز كتابية .

تم استخراج الحجر ... كان مكتوب بثلاثة كتابات ، و من النظرة الاولى كان بامكان الضابط الفرنسي الجزم بان الكتابة العليا مكتوبة بالهيروغليفية و بان الكتابة الدنيا يونانية ، بينما الوسطى كانت مجهولة و اعتقدوا خطا انها لغة سريانية ، حتى اكتشفوا انها كتابة ديموطبقية .

و هذا الاكتشاف سيسهل على علماء الغرب في فك الكتابة المصرية ... انه حجر رشيد.

بعد هزيمة فرنسا من انجلترا في مصر ......و استسلام قائد الحملة الفرنسية ...... نص القرار على  تنازل فرنسا عن كل الاثار التي سرقتها من مصر  .. فتم مصادرة كل ما في جعبة الفرنسين ...  حاول الفرنسين الاحتفاظ اخفاء اكبر سرقة لديها .. حجر رشيد ، لكن  الانحليز اكتشفوا الحجر ... و حدث صراع بين فرنسا و انجلترا  .. كانت فرنسا تريد الاحتفاظ به ...... لكن الانجليز اصروا على ان يكون معهم.. و بالفعل اصبح بحوزة انجلترا .

حدثت ضجة في اوروبا .. اكتشاف حجر رشيد ...... علماء اللغة يحاولون فك حجر رشيد ، كان الحجر مع بريطانيا و بداوا محاولات لفك لغة الحجر ... مسابقة بين علماء اوروبا و خاصة انجلترا و فرنسا .

بعد عشرين سنة تقريبا على اكتشاف حجر رشيد ..... استطاع رجل فرنسي قام بدراسة حجر رشيد و  اسمه شامبليون من الوصول الى الفك الصحيح  للكتابة المصرية القديمة .

بعد اكتشاف شامبليون لاسرار الكتابة الهيروغليفية ، كان اول عمل يقوم به هو  رسم مسار زمن الحضارة المصرية ،  بالاعتماد على نقوش مصر  و رواية اليونان التاريخية و رواية كتاب العهد القديم، و قام باخرجه في كتاب مرسوم فيه المخطط الزمني لتسلسل الملوك الذين حكموا مصر حتى وصل الى عهد بطليموس .

ملاحظة : سنترك الان الحديث عن حجر رشيد و الاشياء المتعلقة به بالتفصيل للاجزاء القادمة ،لان ما يهمنا هو معرفة الزمن فقط الذي رسم في مخيلتنا عن الزمن الاول .

ما يهمني في ما سبق ...........  هو اول عمل قام به الغرب بعد فك الكتابة الهيروغليفية .... و كانت رسم خط الزمن و تثبتته ، ثم قام بوضع تفسيراته على هذا الخط الزمني . بمعنى تم تصميم هيكل ثابت و قام بعدها بتغطية هذا الهيكل و هو مرتاح . لكن غطاء هذا الهيكل يتشكل بملامح عديدة .

قد لا يستوعب البعض مدى خطورة هذا العمل ، و سنتحدث عنه عندما نبدا معالجة الزمن ، لكن ما استطيع قوله في هذا المقال ... ان هذا العمل ليس عمل صادر من عقل عفوي و بريء ، بل يدل على عقل ذكي جدا جدا ، و لا يقوم به الا عقل يفكر على المدى البعيد و لديه حسبه في راسه .

ما يؤكد اهمية هذه النقطة هو ان الدوائر العلمية في الغرب في القرن التاسع عشر ، بدات تطرح مسالة حول مدى صحة الزمن الذي رسمه كتاب العهد القديم .

ما يجب ان نعرفه الان ... ان الزمن في مصر ..  قام الغرب برسمه و تثبيته كما اتضح لنا ....... و بغض النظر ان كان مسار الزمن صحيح او خاطىء ، لانه لايهم بعد هذا العمل اي اكتشاف سيحدث ، لان العملية ستكون مجرد اسقاط زمن الاكتشافات على نقاط مسار الزمن المرسوم مسبقا و بسهولة جدا.

لكن المشكلة الان لم تعد خاصة  بمصر وحدها ، لانه بحكم كون مصر هي اول دولة في المنطقة يقوم الغرب برسم مسار الزمن لها ، فهذا يعني ان مسار زمن مصر قديما هو من رسم مسار الزمن الاول للمنطقة كلها .

لماذا ؟

الامر بسيط جدا ... لو جرت العملية السابقة في بداية الامر في العراق او الشام او اليمن ، لقلت عندها بان العراق او الشام او اليمن هي من رسمت مسار الزمن الاول ..... لانك عندما ترسم مسار جديد للزمن في مكان معين ، فانت عندها ترسم نفس المسار للزمن ايضا حول محيط ذلك المكان، لان الزمن لا ينقسم ، الزمن هناك هو نفسه الزمن في اي بقعة اخرى، الزمن يعم المنطقة كلها و ليس جزء منها فقط .

اعتقد الان ........ بانه يمكن لنا فهم مسار و صورة الزمن الاول في المنطقة  عبر مرجعية الزمن المصري الاول الذي رسمه الغرب .

وصولنا لهذه النتيحة ستغنينا عن بقية ازمنة للحضارات المنطقة في فهم مسار الزمن ، لكن هذا لا يمنعنا من استعراض بقية الازمنة التي وضعها الغرب للمنطقة .

------------------------------

■ سننتقل الى ايران اولا ............. و السبب لان الغرب فك نقوش ايران مباشره بعد ان استطاع فك نقوش مصر .

كانت رحلة الغرب في فك النقوش المسمارية في ايران أقل اثارة و تشويق من البقية .......... بالرغم من حجم الصعوبة التي يمكن ملاقاتها بسبب العدد القليل من النقوش المسمارية في ايران ، و التي تحتاج الى قصة مشوقة و مثيرة تستطيع حل تلك الصعوبة.

ملاحظة : سنؤجل الحديث حول تفاصيل و خطوات الغرب في فك الكتابة الايرانية المسمارية ، و حول اسباب تلك الكتابة الغريبة .

تقريبا في العام 1850 ...... و عبر عمل مشترك قام به مجموعة من العلماء  يكون الغرب قد استطاع فك النقوش المسمارية القديمة في ايران،  و اكتشافة للغة الفارسية القديمة و استخراج نصوصها .

و ظهر في ذلك العام .... الزمن الخاص بايران ، و تحديدا عند ظهور اسم داريوس و كسيركس ابنه في نقوش ايران .

لكن حسب الازمنة الذي وضعناها للمنطقة و المكونة من خمسة ازمنة ، سنجد بان هذا الزمن الذي ظهر في ايران ينتمي للزمن الثالث و لا ينتمي للزمن الاول . لكن سنعتبر هذا الزمن هو الحد الفاصل بين الزمن الاول و الزمن الثاني و الثالث.

اذن ... فزمن ايران الذي رسمه الغرب لا ينتمي للزمن الاول، زمن ايران الذي رسمه الغرب ينتمي للزمن الثالث .. و هو زمن بسيط و غير معقد .

ما يهمني هنا هو نقطة واحدة :
لاحظ معي كيف بدا مسار الزمن المصري يظهر في جزء من المنطقة ، فلم تمر الا بضع سنوات منذ قيام الغرب برسم مسار الزمن المصري القديم، عبر كتابتة  للمخطط الزمني للملوك الذين حكموا مصر ، و الذي كان منهم داريوس .... حتى بدا يظهر هذا الزمن في جزء من المنطقة و تحديدا في ايران، و هذا يدل على ان نتيجتنا السابقة التي وصلنا لها كانت صحيحة ، فالزمن المصري الذي رسمه الغرب هو من رسم مسار الزمن الاول للمنطقة .

------------------------------

■ الهلال الخصيب ( العراق الشام )

بعد ان استطاع الغرب فك نقوش مصر و ايران ، كانت رحلة علماء الغرب في فك نقوش العراق و الشام مازالت مستمرة.
لكن الغريب كيف ان الغرب استطاع فك النقوش المسمارية في ايران، و التي لا تختلف ابدا عن النقوش المسمارية في العراق و الشام، لكن الغرب اصر على انها كتابة مختلفة تماما تمثل لغة مختلفة  ، بالرغم ان العراق و ايران قريبتين من بعض و لا توجد مسافة طويلة بينهما   .

المهم ......... في العام 1872 استطاع رجل بريطاني و كانت قد ظهرت عليه علامات النبوغ في طفولته، كما تقول سيرته ،  و اصبح في وقت ما عامل في المتحف البريطاني، من فك النقوش المسمارية ........ و اسمه جورج سميث .

جاء نجاح جورج سميث في فك النقوش المسمارية ... نتيجة صدفة و حادثة مثيرة للدهشة .....  بعد انكب على محاولة فك الواح طينية وصلت اليه .... و انكب على دراستها ... و فجاءة ظهر شيء ... شد أنظار جورج ... لم يكن امام جدول عادي بالمعدات .. بل امام ملحمة من ملاحم الشرق ..... ملحمة جلجامش .. البطل العظيم .. و يواصل جورج سميث قراءة النصوص ... و لا يصدق عيناه ... انها تتحدث عن الطوفان العظيم .... الذي اغرق الكون ... انه الطوفان الذي يتحدث عنه كتاب العهد القديم .

سارع جورج سميث الى الجمعية التوراتية ، و قدم اليهم تقرير عن اكتشافه ..... و لم يصدق اعضاء الجمعية التوراتية هذا الخبر. خبر لم يسبق له اي مثيل .. كان جورج سميث متبحر في جدا في كتاب العهد القديم، و كان متاكد بان هذا الاكتشاف دليل على صحة الطوفان في العهد القديم،و انتشر خبر الطوفان البابلي في كل الاوساط العلمية .


تقريبا هذه هي قصة الاكتشاف ...... و هي ليست من نسج خيالي لكنها حسب ما ورد في كتب الغرب في وصفها ذلك الاكتشاف .... و ساترك موضوع نقاش قصة الاكتشاف و حقيقة الالواح الطينية و حول طريقة فك النقوش المسمارية الى مقال اخر . 

ما يهمني في القصة السابقة نقطة هامة جدا: 

زمن الهلال الخصيب و كيف تم رسمه .

لان الغرب بهذه القصة .... رسم للهلال الخصيب  مسار زمني سحيق جدا، عبر ربطها بمعاصرة احداث الطوفان ... كانه بدا من نقطة بداية الزمن الاول ... عندما خلق الاله الزمن ..... بربطة بعملية الطوفان و بداية القصة الدينية الموجودة في العهد القديم ... و هذا الامر واضح جدا و ظاهر في مخيلة الكثير من سكان المنطقة  ....... فلو سالت اي شخص عادي حول اي الحضارات الاقدم سيقول لك الهلال الخصيب .

لكن لاحظ معي جيدا الى نقطة هامة جدا .. كيف ان هذا الزمن الذي رسمه الغرب للهلال الخصيب، و يبدو قديم جدا و بنفس الوقت حديث جدا. لان الكتابة التي تتحدث عن معاصرتها للطوفان العظيم متشابهة تماما مع الكتابة الموجود في الزمن الثالث و التي ظهر فيها مسار زمن ايران ( 500 ق.م) .

تقريبا

يبقى هناك اكتشاف اخرى مهم .......... ففي عام 1885 اكتشف الغرب اسطوانة مسمارية و مكتوب عليها اسم الملك الفارسي قورش الذي قام بتحرير اليهود من السبي البابلي.

الان لاحظ  .... كيف ان مسار الزمن المصري تكرر ظهوره مرة اخرى و في بقعة جغرافية اخرى و هي العراق و الشام بعد ظهوره الاول في ايران، و هذا الامر تم بعد سنوات قليلة من قيام الغرب برسم مسار الزمن المصري ......فقورش متواجد في مخطط الملوك الذين حكموا مصر .. و هذا يزيد من تاكدنا بان الزمن المصري هو الذي رسم مسار الزمن الاول للمنطقة كلها .

  اخيرا .......... بعد قيام الغرب بفك نقوش العراق و الشام، و ضع الغرب ايضا مخطط زمني للملوك الذين حكموا الهلال الخصيب معتمدين على اسماء ملوك وردت اسماءهم في  كتاب العهد القديم .

-------------------------------
■ لننتقل الى اليمن ... و هي المكان الاخير . 

قبل الحديث عن اليمن ........ لابد ان نتطرق الى خرافة رائجة في الاوساط العلمية و خصوصا في اليمن ... هذا الخرافة تقول بان الحسن الهمداني هو من قام بفك خط المسند .
طبعا هي خرافة .. لا اساس لها من الصحة ، و  تم ترويجها لاسباب عديدة سنتحدث بالتفصيل عنها لاحقا في رحلتنا ...... لان من فك نقوش اليمن هم الغرب ... و قواميس اللغة اليمنية القديمة كلها وضعها الغرب ... و لم يقم اي يمني بفك النقوش.

اهتمام الغرب باليمن قديم ... منذ عهد نيبور الذي قام برحلة لليمن مع بعثة مكونه من بضعة اشخاص ... و تقريبا مات جميع اعضاء البعثة ماعدا نيبور ...  بسبب اصابتهم بالمرض . كانت البعثة مركزة في البحث عن مخطوطات قديمة للعهد القديم و الجديد ... كما تقوله بعض تفاصيل الرحلة .

المهم تقريبا في ثلاثينيات القرن العشرين ، كانت اليمن منعزلة تماما عن العالم ... لكن  بعثات غربية كانت بشكل متواصل تاتي اليها عبر حدود السعودية او عبر الاراضي التي كان الاحتلال البريطاني  مسيطر عليها في الجزء الجنوبي من اليمن .

في تلك الفترة ...... حدثت سرقات مهولة من قبل المستكشفين و الباحثين و الرحالة الغربيين. خصوصا من قبل البعثات الامريكية و البريطانية، و تمت سرقة اعداد كبيرة من الالواح الحجرية الموجودة في معبد اوام.
تقريبا في تلك الفترة .......... يكون الغرب قد استطاع فك خط المسند اليمن ... و بعد ان فك نقوش اليمن .. اخرج لنا مخطط زمني متسلسل للملوك الذين حكموا اليمن .... و بعدها اخرج لنا الغرب قاموس اللغة السبئية.

ما يهمني هنا هو نقطة واحد:

لاحظ كيف ان اول خطوة يقوم بها الغرب في كل مكان في المنطقة يذهب اليها و  بعد ان ينجح في فك نقوشها .....تكون دائما ... رسم مخطط زمني للملوك الذين حكموا ذلك المكان !.
و هذا يجعلنا نطرح سؤالين :

-  لماذا هذه الخطوة الاولى دائما ؟
- لماذا يربط الزمن دائما بالملوك ؟

تقريبا هذا هو مسار الزمن الاول ، و في المقال القادم  سنتحدث  عن صورة الزمن الاول .