الخميس، 26 يناير 2017

كشف اللثام عن علي و معاوية

اذا كان احد المفكرين الالمان  يضع الزمن من بين الثلاث الجذور لمشكلة العقل المسلم ، حيث يرى ان فكرة الزمن في عقل المسلم مختوم و يبدو كسيل جارف ينتهي الى مكان ، و هذا التصور للزمن في عقل المسلم  على حد قولة هو من اسباب توقف تحديث العقل المسلم ليواكب العالم المتقدم، فان غيره من الباحثين يجدون ايضا حقيقة مشكلة الزمن في العقل العربي و المسلم ، فهذا الجابري  ينتقد صورة الزمن في عقل العربي ، بقوله انه زمن دائري يجعل العقل يعيش ازمة الخروج من دائرة الزمن تلك ، و هذا محمد اركون كذلك ينتقد الزمن في عقل المسلم ، بقوله انه زمن اسطوري خرافي يجعله يجد صعوبة في فهم الواقع و السياقات دائما.. فاني سوف اتحدث في هذا المقال انطلاقا من مشكلة الزمن في عقل المسلم و العربي ، و صورة الزمن تلك هي التي وضعت اللثام على كثير من الماضي و الحاضر و السياق المرتبط بينهما .

اذا كان الباحث الالماني يرى الزمن في عقل المسلم عبارة عن سيل جارف مختوم ، و الجابري يرى الزمن دائري ، و اركون يراه زمن اسطوري ، فاني ارى الزمن في عقل المسلم عبارة عن سيل جارف يبدا من نقطة و ينتهي في نقطة و فوق ذلك السيل يوجد حلقات دائرية اسطورية  ، يقوم السيل بدفع تلك الحلقات و هي واقفه في مكانها منتجة حركة دائرية متواصلة. هذه الصورة التي اجدها ماثلة في عقل المسلم هي السبب في اعادة انتاج التاريخ و الماضي الاسطوري في واقعنا دائما .

يعتقد المسلم بان الواقع ينتجه الزمن ، لكن الحقيقة ان مفهوم الزمن في عقل المسلم هو الذي ينتج الواقع حوله ، لذلك نرى الاحداث تتكرر دائما  ، فلا بد ان يظهر شخص مثل صلاح الدين كي يعيد القدس للمسلمين ، و لا بد ان يظهر المهدي المنتظر ، و في كل مائة عام يظهر من يعيد للامة شبابها ، و سنة الله ان الخير سوف ينتصر ، و علامات الساعة تقترب ، هذا المخزون الثقافي من النصوص الدينية هي من انتاج صورة الزمن الموجود في العقل المسلم ، فالمسلم الان لا يتفاعل مع الزمن بل يعيد انتاج الاسطورة  مرة اخرى، هو من يخلق واقعه الذي يشبه صورة الزمن في عقله، لذلك يبدو كثير من واقعنا مشابه لاحداث في الماضي ، و هنا في اليمن فالصورة اكثر وضوح ، دوائر مكررة دائما في واقعها السياسي و الاجتماعي ، حيث ترى كثير من احداث التاريخ التي وقعت في اليمن تعود مرة اخرى بنفس الصورة ، كانك تعيش عصور الاسلام و عصور الائمة ، و الحروب التي كانت تجري في الماضي  ، بنفس الاليات و بنفس الطريقة و بنفس المنطق و لاغرابة  حين بقول احد السياح الذي يصف سبب اعجابة بزيارة اليمن ، بان الزمن يتوقف في اليمن .

الالوان و الاسطورة

سالت قبل ايام الاصدقاء في الفيسبوك عن طبيعة الالوان التي يجدونها في مخيلتهم حول شخصيتين تاريخيتن ، و هما معاوية و علي ، و يبدو ان السؤال لم يكن واضح و لم يفهمه الكثير  ،و كان اعتقادهم بان يصفوا لون لكلا الشخصيتين ، كوصف لهما ، او ان يخلقوا لونين لهما ، و الحقيقة اني لم اكن اقصد ذلك بل كنت اقصد طبيعة اللون الذي يلوح في ذهنك عند سماعك لكل اسم على حدة ، ذلك اللون الذي يلوح بشكل مفاجىء في مخيلتك ، لا تحاول ان تركز فلن تعرف ماهو اللون،لكن حاول ان تعرف اللون حين تسمع اسميهما بصورة مفاجئة او غير متوقعة .

و هناك من احجم عن الاجابة ، لا اعرف هل لان الاجابة سوف تسىء لكلا الشخصيتين ، فمثلا
لو كان اللون احمر فسيكون وصف سيء ، و لو كان لون اسود فانه يعني السواد و الظلمة و هي وصف سيء ، و لكن الحقيقة انه لا علاقة للون بالشخصيات و لا علاقة للالوان كذلك بالاشياء السيئة ، فالاسود لا يعني شيء سيء ، كما تزرعه الثقافة الاسلامية ، فالحجر الاسود ليس بسبب ذنوب العباد ، و الافارقة ليسوا سود بسبب دعوة النبي نوح على ابنه حام الذي شاهد عورته.

و بالرغم من عدم معرفة الكثير الا ان البعض فهم سؤالي جيدا و هولاء هم من اعطونا اللونين ، و الغريب ان تكون اجابة هولاء متطابقة او متطابقة الى حد كبير ، حيث كانت اجابتهم كالتالي : بالنسبة لمعاوية كان اللون (، برتقالي ، اصفر ) ، و بالنسبة لعلي كان اللون ( اسود، اسود مخلوط باللمعان و البياض، بني غامق ) .

هل جربت ان تسال اي مسلم هذا السؤال مرة اخرى ، حاول ان تسال صديقك و جارك و زميلك ، و اطلب منه ان يعطيك الاجابة بصدق بعد ان تخبره بان الالوان لا علاقة لها بالشخصية و لا تعني اي سوء  ، ثم قارن الاجابات...... لن اكون مجنون او كذاب  لو قلت  مسبقا ان الاجابات سوف تكون  اللون البرتقالي و الاسود او الالوان القريبة منهما  .

لن تصدق ، كل ما عليك الا التجربة .

لكن لماذا اللون البرتقالي و الاسود ؟

.
.
.
.
ما سبق كان مقدمة عن العلاقة بين مخيلة الزمن في عقل المسلم و بين الواقع ، و ان حركة الواقع المعاش ماهو الا نتاج مخيلة الزمن في عقل المسلم .

ما العلاقة بين اللون و الاسطورة ؟

حين يجيب علماء الدماغ  و النفس و الانثروبولجيا عن سبب تفوق الرجل للمراة في ترتيب الاشكال الهندسية و معرفة الاتجاهات الصحيحة ، فانهم يعيد السبب الى الاشكال البدائية التي توارثها الجنيسين من العصور القديمة ، حين كان يفرض على الرجل الاهتمام بالاستكشاف و البحث في بحثه عن الطعام  و تقديرة للمخاطر التضاريس ،و مواجهة العدو و في المطاردات ، و هو نفس السبب في جعل المراة تتفوق على الرجل في التمييز بين الالوان بشكل اكثر دقة من الرجل، بسبب جمعها للفواكه و الثمار و البحث في الاشجار و حرصها على تميز الصالح من السام  في العصور القديمة .

هذه الاشكال البدائية هي السبب في ظاهرة اللون التي ترافق الافكار في مخيلتنا .

منشأ الاسطورة .

باعتقادي ان جغرافيا المنطقة القاسية، التي تتصف ب التصحر و شحة في المياة ، و تشمل معظم مساحة المنطقة، بجانب مساحة صغيرة من الاراضي الخصبة و الوفيرة بالمياة في الاطراف، بجانب مناخها السيء الذي يمتاز بالجفاف ، عامل اساسي و مهم في خلق نواة الاسطورة  في المنطقة ، حيث تواجدت تلك النواة في ادبيات اديان الحضارات الماضية و مرورا بالاديان الابراهيمية حتى يومنا الحاضر،و توسعت مع مرور الزمن لتتـــــخذ اشكال و رمزيات عديدة و الوان و قصص مختلفة ، كلها تحاكي الاسطورة الاولى التي كونت وعي الانسان في المنطقة .

بسبب  طبيعة تلك الجغرافيا القاسية و المناخ السيء تشكلت نواة  اسطورة الصراع في المنطقة ، و التي ميزت الكثير من اساطير الاديان في المنطقة و الكثير من قصصها ، فالصراع يبدو جلي و ظاهر في كثير من الاساطير ، من اساطير سومر الى بابل الى اساطير مصر القديمة و اساطير الاديان الابراهيمة في الصراع بين الخير و الشر، و كذلك الروايات و القصص الشعبية في المنطقة ، من الزير سالم الى ابو زيد الهلالي .

اساس الصراع في جل الاساطير المنطقة و ان تلبس بثوب اخر و اشكال اخرى ، فانه صراع بين الحضر و البدو ، بين الحضارات الزراعية و بين الحضارات البدوية.

بداية الاسطورة.

1- تبدا الاسطورة قديما في السماء  بصراع بين الشمس و القمر فيمن يحضى بالمع نجم في السماء و هو الزهرة .  هنا كانت البداية الاولى للاسطورة في المنطقة.

2- ثم تتجه الاسطورة الى شكل اخر ، حين يظهر لنا في اساطير سومر في العراق القديم شكل من الصراع بين اله الفلاحيين و اله البدو ، و مع مرور الزمن تتخذ اساطير سومر الدينية شكل اخر جديد من الصراع ، بصراع بين الفلاح و البدوي بمن يحضى بمحبة الالهة الام و تظهر الالهة عاطفتها نحو الفلاح باختيارها له ، ثم مع مرور الزمن تتخذ الاسطورة شكل اخر جديد و ترتيب جديد ، بهبوط الالهة عشتار الى الارض و رغبتها في اختيار زوج لها ، فتكون امام خياران الفلاح ام البدوي ، فتميل الى الفلاح و تخبر اسرتها برغبتها في الفلاح ، لكن اهلها يجبروها على اختيار البدوي ، فتختار البدوي بعد ان احبته . ثم  تفاجئنا الاسطورة بارتدادها العكسي مع الزمن ، فبعد بروز العنصر الانساني الغير الهي في الاساطير السابقة ، تعود الالهات للصراع مرة اخرى و لكن هذه المرة ليس صراع لمن يحضى بالالهة  بل على كرسي الحكم ، حيث  تصبح الاسطورة صراع بين الاله سين (القمر) و بين عمه اله الشر لاستعادة كرسي والده، و لا اعرف هل كان هذا التحول السياسي هو بعد استقرار عقائدي لدى الجميع بالتحول من الديني الى السياسي في الاسطورة  او كان يقصد بالكرسي رمزية ان يحضى اله الشر بعشتار. او هل كانت اسطورة اقدم او هي احدث نسبيا من اساطير سومر .

3- البداية انتصرت الاله الفلاح على الاله البدو ، ثم اتجهت الاسطورة في اختيار الالهة  للفلاح  ، لكن حدث تحول بالقصة بنزول الاله من السماء الى الارض، لكنه اجبر على التزوج من البدوي ، و هنا يبدو لي بان التحول هذا يظهر بروز الوعي الديني باتحاد الالهي مع الانساني في الانسان ، من خلال الزواج بين الالهة و الانسان ، و ان الالهة اجبرت على الزواج بسبب ظروف اختطاف الاسطورة للعنصر البدوي بعد ان كانت الاسطورة لدى الفلاح فترة طويلة . ثم تتجه الاسطورة الى شكل اخر سياسي بعد ان كان عقائدي ببروز عنصر الصراع على الكرسي .

في الاديان الابراهيمية ، يبدا الصراع في السماء ، بين الله و بين ابليس ، فهذا الصراع هو اساس تواجـــــــد الانسان على الارض ، و بسبب هذا الصراع يهبط ابو البشر آدم الى الارض ، لكن تتحول الاسطورة الى شكل اخر من الصراع ، و توسس لاول صراع على الارض، و هو صراع هابيل ( البدوي ) و قابيل ( المزارع ) ، حيث تصور الرواية الدينية بان الله قبل قرابين هابيل من المواشي  و لم يقبل قرابين قابيل من الثمار و الشعير ، فتولد الحقد قابيل فقتل هابيل .

الحقيقة اننا امام صراع واحد ، لكننا امام روايتين اثنتين للاسطورة  ، فمرة ينتصر الفلاح و مرة ينتصر البدوي ، مرة يسلك البدوي سلوك شرير و مرة يبدو بصورة الطيب ، و مرة يبدو الفلاح بصورة الطيب ، و مرة يبدو بصورة الشرير ، و هذا الاختلاف سببه هو انهيار الحضارات او تغلب حضارة على اخرى ، فحين يصبح البدوي هو الطيب فهو يؤكد ان منشا الاسطورة الجديدة انبثقت من مجتمع بدوي منتصر،  يرى البدوي بمظهر الطيب و المحبوب من قبل السماء ، و تصور الفلاح بصورة الحقود و الشرير و الذي تكره السماء ، و العكس صحيح حين تنتصر الحضارة الزراعية و تنبثق من مجتمع فلاح .

و الحقيقة الدينية في الاساطير لا تنطلق من اساس حقيقي، بل هي رواية الطرف المنتصر ، فانت تقف حائر لماذا لم يقبل الله قربان قابيل من الثمار و الشعير ، بالمقابل يقبل قربان هابيل ، و تسال اسئلة لماذا وافقت عشتار على زواج البدوي و هي التي قالت : لن يتزوجني البدوي .

اين هي الالوان في الاسطورة ؟

ماهو لون الخلفية التي تظهر لك في مخيلتك عند ذكر اسم الله ... سوداء صح ، ماهو لون الخلفية التي تظهر لك في مخيلتك عند ذكر اسم ابليس ، برتقالي،  لماذا حين يرسمون صورة قابيل فانهم يرسمونه بلباس اصفر( ابحث و سترى) .  و قابيل يظهر بلباس اسود او بني غامق ( ابحث و سترى) . لماذا يبدو لنا شهر محرم بلون اسود في مخيلتنا ، و شهر صفر يبدو بلون برتقالي في مخيلتنا ، لماذا محرم شهر معظم في الاسلام ، و صفر شهر يخاف منه الناس كثيرا لارتباطة بالكوارث و الشرور .

.
.
يتبع
.

ابن الشمس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق