الجمعة، 18 يناير 2019

التوراة ليس كتاب بل خطوط كتابية

هل التوراة كتاب ؟

اعتقد ان البحث عن جواب هذه السؤال غير موجود في التاريخ ، لانه مرتبط بجانب عقائدي ديني بحت . لذلك لا يمكن لنا الوصول الى جواب صحيح الا من داخل نصوص مرجعية اساسية دينية.

هل البحث في موضوع التوراة من عقيدة المسلم و من اختصاصه، و كيف يستطيع المسلم البحث عن معنى التوراة ؟

ورود اسم التوراة في كتاب القران الكريم، يجعل من التوراة معتقد ديني في وعي المسلم، و هذا يعني بان على المسلم فهم معنى التوراة كجزء من عقيدته.

من المنطقي ان المسلم عندما يريد فهم معنى التوراة فان عليه الاستناد على نص القران فقط ، لانه المرجع الاول الذي تحدث عن التوراة و كون عقيدته .و لذلك سنحاول البحث عن جواب هذا السؤال من القران باعتباره نص مرجعي اساسي يتحدث عن التوراة .

لكن قبل الدخول في الموضوع، اجدا ضرورة في اعادة بعض اجزاء من مقال سابق حاولنا الاجابة فيه عن سؤال : هل التوراة انزلت على موسى و هل كانت موجودة قبل موسى.

هل كانت التوراة موجودة قبل موسى؟

مادام القران الكريم هو النص الاول و الاساسي و الصحيح و الالهي الذي نزل للمسلم، فالمفروض بان اي نص اخر غير هذا النص قد جاء و ظهر بعد هذا النص القراني .. بمعنى اخر ، القران هو النص الاول و السابق، و غير هذا النص فهو لا يعبر عن الحقيقة، لان القران صاحب النص الاصلي .

لذلك فمن المفروض على المسلم جعل القران مرجعه الاول لفهم قصة موسى و فهم معنى التوراة، و غير ذلك فهو ليس صحيح بل تزوير و تحريف مهما اعجبتك .

الان دعونا نذهب الى القران و نقوم ببحث و نتدبر آياته

لو بحثنا في جميع ايات القران، سنجد فيها مدح كبير و نظرة إيجابية نحو التوراة ، و لا يوجد نحوها اي ذم او قدح، بل تجعل منه نور و هداية للناس بل تجعل منه مصدر الحكم الاول .

بينما الواقع مختلف، فالمسلم ينظر الى كتاب اليهود بانه كتاب محرف.

■ {إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}

الاية واضحة ............ القران يقول نزلنا التوراة بشكل عام و ليس بشكل خاص ، و بانه كتاب هداية و نور ، بل يجعل من التوراة كتاب تحكيم لكل الانبياء.

الاية واضحة .... تتحدث عن قاعدة عامة في كل مكان و زمان، اي ليس لها مناسبة خاصة و زمن معين و مكان معين ..... الاية قاعدة عامة ..... انا نزلنا التوراة ليحكم بها النبيين ( و ليس نبي معين كمحمد ).

الاية توضح لنا .... بان الله انزل التوراة بشكل عام و لم يحدد اي شخص، اي انزلها لتكون مرجع حتى يحكم بها النبيين، و هذا يعني ان هناك انبياء كثيرون، و كان التوراة مصدر تحكيم لهم، و لم ينزل التوراة على موسى .

الاية توضح لنا ... بان التوراة انزل منذ البداية و هو هدى و نور ، و انزل منذ البداية ليكون مصدر تحكيم للانبياء، و انزل و هناك مسلمون، هذا يعني بان التوراة وجدت لاجل ان يحكم بها النبيين ، بين الذين اسلموا في المقدمة ، للذين اصبحوا يهود و الاحبار و الرهبان في النهاية.

■ {ولقد آتينا موسى الكتاب لعلهم يهتدون}

لو فتشنا في جميع ايات القران، سنجد بانه لا توجد اي ايه تقول انا نزلنا الكتاب على موسى ،  و دائما اللفظة المقترنة مع موسى و الكتاب هو ( اتينا موسى الكتاب )،حتى مع عيسى( اتيناه الانجيل)

لماذا التشديد و الحرص الدائم في القران على ان تكون كلمة اتينا و ليست كلمة نزلنا؟

هذا يعني ان هناك فرق بين كلمتي (نزلنا و اتينا).

فكلمة( نزلنا ) متعلقة بشيء من البداية ، اي ببداية وجود او ظهور الشيء .و اما كلمة (اتينا) متعلقة بشيء موجود مسبقا، اي ان شخص تحصل علي شيء موجود مسبقا .

لكن لاحظ الى الاية ... الله اتى موسى الكتاب و ليس التوراة.

فدائما موسى في ايات القران ( يؤتى الكتاب) و ( لا يؤتى التوراة)، و هناك فرق مؤكد بين التوراة و الكتاب . لانه لو يكن هناك فرق لذكر في القران لفظة (كتاب التوراة)، او كان استغنى القران عن كلمة الكتاب بكلمة التوراة ، خصوصا و ان ايات اخرى في القران تجمع الكتاب و التوراة و الانجيل في جملة واحدة .

■ {ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل}

لاحظ الى الاية .... كيف تذكر في تعليم عيسى اربع اشياء ، الكتاب و الحكمة و التوراة و الانجيل ، و هذا يؤكد بان التوراة شيء و الكتاب شيء اخر مختلف .

لاحظ ايضا .... لم تقل الاية نزلنا و لا اتينا ، بل يعلمه.
هل الله ينزل كتاب لنبي، ثم يعلمه كيف يكون هذا الكتاب ؟

كلمة يعلمه ... تعني ان هناك شيء موجود مسبقا ، او معلوم مسبقا ، و هناك شخص سيتعلم هذا الشيء الموجود مسبقا.

لاحظ الى ... اقتران العلم بين التوراة و الانجيل ، و هذا يعني بان ما ينطبق على الانجيل الذي علمه الله عيسى ينطبق على حالة التوراة ايضا ، و يحتاج الى علم حتى يحصل عليه الشخص، اي حتى يصبح ممن اتاه الله الكتاب و التوراة و الانجيل ( اي حتى يؤتى لهذا الشخص التوراة او الانجيل)

خلاصة الثلاثة ايات 

● التوراة لم ينزل على شخص محدد  حسب القران ، بل جعله الله  ليكون كمرجعية .

● كل النبيين كان معهم التوراة، و موسى لو اتاه الله التوراة ، فهو حالة عادية جدا من بين جميع النبيين.

● التوراة خاص بالمسلمين و فيه هدى و نور و مرجع .  

● التوراة لم تنزل على موسى، و  الكتاب لم ينزل على موسى ، بل اتاه الله الكتاب ، اي علم موسى الكتاب حتى حصل عليه ( اتاه الكتاب).

● التوراة ليس كتاب لتشريع او لتاسيس دين جديد، بل مرجع تحكيم .

------------------------------

هذه خلاصة مقالنا السابق حول موسى و التوراة ، و عرفنا بان القران لا يتحدث ابدا عن التوراة مع موسى و لا يتحدث القران اطلاقا عن تنزيل ، و اللفظة المقترنة دائما بموسى هي ( اتيناه الكتاب )، و بان التوراة شيء و الكتاب شيء اخر .

اذا ماهو التوراة ؟

لنذهب الى القران و نبحث في معنى التوراة و نتدارس الايات فيه.

لو بحثنا في في جميع الايات و الموضوعات التي تتحدث عن التوراة، سنجد معانا هذه الإحصائية :

● وردة كلمة التوراة  17 مرة في 16 اية فقط في القران

● وردت كلمة التوراة منفردة في 8 ايات في القران

● وردت لفظة التوراة مرتبطة بكلمة الانجيل و بالصيغة ( التوراة و الانجيل) في 8 ايات في القران .

● ارتبطت كلمة التوراة في القران بخمسة افعال و هي : انزل و علم و اقام  و حكم و يصدق

1- انزلنا التوراة
ورد هذا الفعل مع التوراة في 4 ايات
انزل - انزلت - تنزل - انزلنا

2- مصدقا للتوراة
وردت هذه اللفظة مع التوراة في 3 ايات

3- يعلمه التوراة
ورد هذا الفعل مع التوراة في 3 ايات
يعلمه - يعلمك

4- يقيم التوراة
ورد هذا الفعل مقترن بالتوراة في 2 ايات
اقاموا التوراة - تقيموا التوراة

5- يحكم التوراة
ورد هذا الفعل مع التوراة في 2 ايتين
يحكموك - يحكم

● وردت لفظة التوراة مرتبطة ب( الكتاب و الحكمة ) في 2 ايات

● وردة لفظة التوراة مرتبطة بالقران في 1 اية واحدة
( التوراة و الانجيل و القران)

● ماذا يوجد في التوراة ؟

1- فيها حكم الله
{وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين}

2- فيها هدى و نور
{إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور }

3- فيها مكتوب النبي الامي
{الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل}

4- فيها مثل محمد و الذين معه
{محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة}

----------------------------------------

لو بحثت في جميع الايات التي ترد فيها كلمة التوراة، ستجد بان القران يتعامل مع هذه الكلمة بصيغة المؤنث دائما .

و هذا يفرض علينا طرح سؤال حول السبب ؟

لو قلنا بان السبب هو كون الكلمة بصيغة المؤنث

لكن

نحن نقول : "قتيبة خرج من المنزل"، و لا نقول : "قتيبة خرجت من المنزل" . لان قتيبة اسم لمذكر، حتى لو كانت تاء التانيث في نهاية الاسم ( مؤنث معنوي)

و هذا يعني بانه لا يشترط وجود تاء التانيث المربوطة في الكلمة حتى نتعامل معها بصيغة المؤنث.

لو قلنا بان السبب في كون الكلمة مظافة لكلمة كتاب ( معلوم لكن لايذكر)

لكن

نحن نقول : "فتحنا كتاب القراءة و فيه مقال جميل"، و لا نقول:  "فتحنا كتاب القراءة و فيها مقال جميل" . و عندما نختصر الكلام نقول : " فتحنا القراءة و فيه مقال جميل" . لان كلمة القراءة مظافة الى شيء مذكر، حتى لو كانت الكلمة مؤنث حقيقي.

لذلك

لو كانت التوراة تشير الى كتاب ، لكان من الصحيح القول ( كتاب التوراة)، اي ان كلمة التوراة مظافة الى كلمة كتاب، و عندها يصبح من المنطقي اختصار عبارة ( كتاب التوراة ) الى لفظة( التوراة ) فقط ، بسبب شهرة اسم التوراة و بكونه اسم كتاب .

و لكانت الاية القرانية
{إنا أنزلنا التوراة فيه هدى ونور يحكم به النبيون}

و ليست
{إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون}

--------------------

لماذا التوراة ليس كتاب بل خطوط كتابية ؟

1- انظر الى اقتران كلمة التوراة بالكتابة في القران

{الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل}

مكتوب في التوراة
كان تقول : مكتوب في النسخ و الرقعة

2- انظر ارتباط كلمة الكتاب بالتوراة في القران دائما .

يعلمه الكتاب و الحكمة و التوراة و الانجيل

3- انظر للمعنى العام للاية التالية

{إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء}

هل يستقيم معنى الاية لو قلنا:

انا انزلنا الكتاب فيه هدى و نور  يحكم به النبيون الذين اسلموا للذين هادوا و الربانيون و الاحبار بما استحفظوا من كتاب الله و كانوا عليه شهداء .

الاية تتحدث عن شيء ما مجهول هويته و عن كتاب الله ، و هذا الشيء المجهول مرتبط بعلاقة مع كتاب الله ، لانه سيكون مصدر تحكيم، فعبر هذا الشيء المجهول سيحكم الانبياء الذين اسلموا للذين هادوا و الاحبار بما استحفظوا و استخفوا من كتاب الله .

ماهو الشيء المرتبط بالكتاب و و يمكن له ان يظهر الكتاب؟

خطوط كتابية

----------------------------------------

هناك بعض الردود التي تلقيناها، فهناك من يقول بان التوراة كتب، و عندها سيستقيم المعنى عندما نقول ( كتب التوراة ) ، و ستكون الايه {إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون} صحيحة لان كلمة ( فيها ) ستعود على ( كتب التوراة) .

مجموعة من الكتب يطلق عليها التوراة

نحن نقول :  كتب التفاسير ، و كتب الاحاديث ، و لا نقول كتب التفسير .

هذا يعني بان كلمة توراة جمع ، اذن فما هو مفرد كلمة توراة ؟

و هناك من يقول بان التوراة مظافة الى كلمة اسفار ، و عندها سيستقيم المعنى عندما نقول ( كتب التوراة ) ، و ستكون الايه {إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون} صحيحة في اللفظ لان كلمة ( فيها ) ستعود على ( اسفار التوراة) .

هذه الخدعة التي وقعنا بها 

ما معنى كلمة اسفار ؟
اسفار هي جمع سفر و هي حمولة السفر ، و في العامية السفرة تعني شيء يقوم بلم مواد عديدة .

و لا يطلق اسم اسفار او سفر  على اي شيء مرتبط بكتاب . هذا وهم و كذب . الاية تتحدث في موضوع اخر ، و هي تقوم بتشبيه فقط .

{مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين}

معنى الاية بالمختصر

القران يشبه من حمل التوراة قديما ثم تخلى عنها، كمثل الحمار الذي يحمل اسفار دائما، اي الحمار الذي يحمل الحمولة السفرية  ، لان الحمار يحمل و  يتخلى عن حمولتة ليحمل بعدها حمولة اخرى جديدة.

بالمختصر

هذه الاية تقصد اصحاب التوراة الاصلين. الذين حملوا التوراة قديما، طوال فترة من الزمن ، و تخلوا عنها ثم انتقلوا الى حمل شيء اخر .

اي

الذين كتبوا قديما بخط التوراة ، ثم تخلوا عنها و انتقلوا بعدها للكتابة بخط اخر .... و هولاء .... مثلهم كمثل الحمار الذي يحمل اسفارا دائما ، لانع يتخلى دائما عن حمولته.

بمعنى اخر

مثل الذين كانوا يفهموا معنى التوراة قديما ثم لم يفهموا الان معنى التوراة ، فمثلهم كمثل الحمار الذي يحمل الاسفار.

بمعنى ادق و اكثر توضيح

صدقني ...... لو كانت الاية القرانية تقول { مثلهم كمثل الحمار يحمل ركابا} ، لكنت اليوم تقرا بان كتاب العهد القديم مكون من خمسة ركاب و ليس من خمسة أسفار.

لقد خدعنا فعلا 
.
.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق