الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

اللهجة الجزائرية و اللهجة اليمنية

مقارنة بين اللهجة الجزائرية و احدى اللهجات اليمنية .
.
.
.

في الجزائر يقولون: ‏ شاط القدر ..اي احترقت و لصق بها الشيء . و في اليمن يقولون : شوط اللحم ..اي احرقه ..و لحم مشوط ...اي لحم محروق

في الجزائر يقولون : ارواح ..اي تعال او اقبل . و في اليمن يقولون : روح ..اي امشي.

في الجزائر يقولون : ‏استنى ..اي انتظر .و في اليمن يقولون نفس الكلمة لنفس المعنى ..و يقولون : راعا اي انتظر . 

في الجزائر يقولون : ‏البرّاح : يفترض أن أصل اللفظة عربي فصيح مأخوذ من برح الذي يعني ظهر للناس و لم يعد خافيا عن أحد..ذلك بأن البراح ‏يرفع صوته حتى يسمعه الناس من بعيد من أجل أن يذيع اسم الذي أعطاه عطيه. و في اليمن يقولون : ابرح حلقك ...بمعنى رفع صوتك الصغير .

في الجزائر يقولون : ‏الجفنة ..و هي القصعة . و في اليمن يقولون : جفنة عصيد ..نفس اللفظة و المعنى .

في الجزائر يقولون : ‏الداحوسة : الداحوس. و هي " قرحة تظهر بين الظفر و اللحم " و في اليمن يقولون : دحس بضم الدال ...اي جرح صغير في الجسم .

في الجزائر يقولون : ‏الديدن ...اي الدأب و العادة و تستعمل هذه الكلمة في الجزائرية العامية بمعنى مخالف بعض الشيء . و في اليمن يقولون : الديده ، و تستعمل هذه الكلمة مع كلمة اخرى.. سوماة الديدة .. و سوماة الديدة ...هي قصة تحكيها الجدات للاطفال ...قصة تبدا من جملة و تعود في نهايتها لنفس البداية . و تستخدم كلمة سوماة الديدة ...للتعبير عن حصول نفس العادة ...و تكرر نفس الشيء .

في الجزائر يقولون : ‏الذراري .. اي الصغار ، الصبيان و الأولاد . و في اليمن يقولون : الذري ..و هي بذور المزروعات ..و تطلق على الصغار من الحيوانات  ..ويقولون : حقك الذري ..بمعني عليك و على ذريتك .

في الجزائر يقولون :‏الرحبة : البيدر أي المكان الذي تجمع فيه الحبوب . و الرحبة كلمة فصيحة مستعملة في مكانها الصحيح لأن المكان الذي ‏تداس فيه الحبوب يكون عادة رحيبا فسيحا.و في اليمن يقولون : الرحب بنفس  المعنى .

في الجزائر يقولون : ‏الزقاق ..اي الطريق الضيق أو الشارع الصغير . و في اليمن يقولون نفس اللفظ و المعنى . 

في الجزائر يقولون :‏الشكوه و القربة كلاهما صحيح فصيح . الأولى تستعمل لمخض اللبن و الثانية للماء. و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون : ‏الطاقة : النافدة .  و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون : الطرحة : تطلق على الرداء الطويل الذي يوضع على ظهر الفرس تحت السرج و هي كلمة فصيحة . و في اليمن يقولون : الطرحة التي تضعها النساء على الراس .

في الجزائر يقولون :‏العفس : الدوس و الوطء و هو استعمال فصيح لا غبار عليه.( لسان العرب 08/20 عفس)  و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :‏  القصعة .  و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :  ‏الكانية و المقصود بها المخبأ الذي كان يتخذ في زاوية من الدار أو في ناحية من الغرفة نفسها في بوادينا .و الكلمة يفترض ‏أن أصلها عربي فصيح منمادة كنن التي تعني الاستتار و اختفاء.  و في اليمن يقولون : كنه ..بنفس المعنى .

في الجزائر يقولون :‏اللبأ : و هو أول اللبن الذي يحلب من الماشية عند الولادة .  و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :  ‏اللمّة : جماعة من الناس . نفس المعنى و نفس النطق في اللغة الدارجة الجزائرية.  و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :‏الهدرة يريدون بها الكلام و أصلها العربي الفصيح الهذر و هو الثرثرة و الكلام الكثير.  و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :إنتاعي : متاعي ، ملك خاص بي و في اليمن يقولون : تبعي .


في الجزائر يقولون :البلاد : القريه .  و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .
في الجزائر يقولون :‏ترّاس : و معناها الرجل الشجاع و من الواضح أن الكلمة اشتقت من التُّرس الذي كان يستعمله الرجال في حروبهم ليتقوا ‏الضربات.  و في اليمن يقولون : واحد راس ...بمعنى شخص شجاع .

في الجزائر يقولون :‏تكرّع : توضأ للصلاة . و في اليمن يقولون : يكرع الماء ..بمعنى يسكب الماء.

في الجزائر يقولون :جبانة : هي الصحراء و تسمى بها المقابر لانها تكون في الصحراء تسمية للشيء و في اليمن يقولون : جبانة للمقابر .

في الجزائر يقولون : ‏حمّ الماء .. اي سخنه ، و في اليمن يقولون نفس اللفظ و الماء الساخن ..ماء حامي ...و يقولون ايضا..عف الماء بتشديد الفاء و الماء الساخن ...عافي .

في الجزائر يقولون ‏حوّس ... أي تجول ذهابا و إيابا .و في اليمن يقولون يحوس ..يعني يتجول هنا و هناك ..و يقولون : رجل احوس ...اي الرجل الذي لا يمشي بشكل مستقيم . 

في الجزائر يقولون : ‏خاثر ...يستعمله العوام لوصف اللبن الغليظ . و في اليمن يقولون نفس اللفظ لنفس المعنى .

في الجزائر يقولون : خامج ...اي متعفن ، منتن . و في اليمن يقولون : خامج ..اي متعفن ..و يقولون كلام مخج ..اي كلام سيء  .

في الجزائر يقولون : ‏خبط ..اي ضرب ..و في اليمن يقولون نفس اللفظ و المعنى . ‏

في الجزائر يقولون :‏دعس : شدة الوطأ و نفس النطق و المعنى نجده في لغتنا العامية  و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :‏رزّة : الحديدة التي يدخل فيها القفل و هي كلمة عربية فصيحة.  و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :‏رزم الشيء جمعه و الرزمة بكسر الواو الكارة من الثياب  و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :‏رفس : ضربه في صدره برجله .و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى

في الجزائر يقولون :‏سبهللا : يقصدون به الضياع .  و في اليمن يقولون : سبهلل ..بمعنى ضايع .

في الجزائر يقولون :‏سرط : ابتلع بنهم و شره و هي لغة فصيحة راقية .  و في اليمن يقولون : زرط ..بمعنى يبتلع الشيء دفعة واحدة بدون مضغ .
في الجزائر يقولون :‏سفساف : الرديئ من كل شيئ و الأمر الحقير و تطلق العامة هده الكلمة على ورق الشجر اليابس المتناثر  و في اليمن يقولون : سفاسف ..بمعنى ..الاشياء الغير مهمة ..

في الجزائر يقولون :‏شحطة : أثر سحج يصيب جنبا أو فخذا و نحوهما ( لسان العرب ) كلمة عربية فصيحة نجدها بنفس المعنى في الدارجة ‏الجزائرية  و في اليمن يقولون : شخط بنفس المعنى .
في الجزائر يقولون :‏شحن عليه: بكسر الحاء أي حقد . و في اليمن يقولون : الرجل مشحون ...يعني ممتلىء كراهية نحو شيء .

في الجزائر يقولون :‏شرق : و ينطقون القاف كما ينطق بها أصحاب الخليج العربي ‏أي الغصة . و في اليمن يقولون : شرغ ..و هو دخول شيء من الاكل للحلق .

في الجزائر يقولون :‏شلطه : معناها جرحه عمدا و الشلط هو السكين بلغة أهل الحوف ، و قالالأزهاري لا أعرفه و ما أراه عربيا و الله أعلم . ( ‏من لسان العرب ).  و في اليمن يقولون : شطنه بمعنى جرحه عمدا. و يقال للسكين مشرط .

‏شنين : كلمة مستعملة خاصة بالصحراء و الهضاب العليا ناحية الجلفة و بوسعادة و مسيلة . هي كلمة ذو أصل عربي ‏فصيح تعني اللبن يُصبّ عليه الماء.  و في اليمن يقولون : شن الماء ..اي اجعله يخرج من ثقوب صغيرة ..كي يخلصه من الشوائب.

في الجزائر يقولون :صباط : اكرمك الله نعال او حذاء و في اليمن يقولون : زبط ...اي ضرب برجله شخص .

في الجزائر يقولون :‏طشش : قيل أن الطش هو أول المطر ثم يأتي الرش .هتان كلمتان نستعملها في كلامنا الدارج و أصلها عربي فصيح ‏صحيح. .(انظر لسان العرب)  و في اليمن يقولون : طشاش المطر الخفيف ..و يقول ...شخص طشاش ..بمعنى لا يفهم

.
في الجزائر يقولون :‏غدوا : غدا و هي كلمة فصيحة عالية . و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى

في الجزائر يقولون :‏قعفز : جلس القعفزى و هي جلسة المستوفز أي المستعجل _ لسان العرب _ نقولبالعامية الجزائرية ببعض المناطق ‏الصحراوية قعمز باستبدال الفاء ميما و المعنى واحد . و في اليمن يقولون : قعمز . نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :‏كأب : باللغة الفصحى الكلمة تعني سوء الحال و الانكسار من الحزن.كئب يكأب كأبا و كأبة كنشأة و نشاءة ( لعل هنا ‏مقاربة بين فعل كأب و ما نقوله بالعامية الجزائرية " يا كبو " و معناها يا ويله و يا حسرته و يا حزنه. و في اليمن يقولون : كئيب ..بمعنى سيء و ضيق ..مثال ..الجو كئيب ...اي الجوء يسبب ضيق .
في الجزائر يقولون :‏كاش: يكوش كوشا إذا فزع فزعا شديدا .. و في اليمن يقولون : فاش . اي فزع فزع شديد

في الجزائر يقولون :‏كبّ : كبّه أي ألقاه على وجهه ( مختار الصحاح )  و في اليمن يقولون : نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :‏ كبل : هي عربية فصحى بعكس ما يعتقد أنها كلمة أجنبية ‏câble ‏ و هو القيد الضخم و جمعها كبول و في الحديث : ‏ضحكت من قوم يؤتى بهم إلى الجنة في كبل الحديد ( لسان العرب ).  و في اليمن يقولون نفس الكلمة و المعنى .

في الجزائر يقولون :‏كشّ : أبدى أسنانه عند التبسم و هي كلمة مستعملة في العامية الجزائرية بالمعنى المعاكس تماما  و في اليمن يقولون : كشر ..اي بدات اسنانه عند استهجان شيء ..و يقولون : كش ..بمعنى استهجن شيء و بدات على ملامحه .

في الجزائر يقولون :كعبه ..اي غبي . و في اليمن يقولون  : قعبي ...اي الغبي .

في الجزائر يقولون :‏لاعج : الهوى المحرق و الكلمة عندنا بناحية الأغواط اسم تسمى به الأنثى  و في اليمن يقولون : معلج ...اي الشخص الي اصبح يعشق بجنون .

في الجزائر يقولون :‏ما عندي زغبة : هو الشعر أو الريش في أول نبته و ظهوره .يستعمل هذا التعبير عند إرادة النفي المطلق. و لفظ الزغب له ‏وجه من الاستعمال صحيح . و في اليمن يقولون : زغب ..للشعر الصغير ..خصوصا شعر الاطفال .

في الجزائر يقولون :نتر : يستعمل لمعنى الجذب و قال الزمخشري "نتر الثوب :جذبه في جفوة" و يستعمل لفظ "جبد" لنفس المعنى عوض ‏جبذ و كلاهما عربي فصيح.  و في اليمن يقولون : نتع ..بنفس المعنى ...مثال : نتع شعره ..اي جذب شعره بقوة .

في الجزائر يقولون :‏نخس الدابة : هو استعمال عود صغير يغرز في عنق الدابة لحثها على السرعة .  و في اليمن يقولون : نخس ...اي اخرج منه الهواء ..مثال : نخس الكرة ..اي افرغ منها الهواء ..و يسمون هواء الفم ....نخس .

في الجزائر يقولون :ندير : افعل او اعمل . و في اليمن يقولون : ندور بنفس المعنى .

في الجزائر يقولون : ‏هبرة : بضعة من اللحم لا عظم فيها و هي كلمة عربية فصيحة ينطق بها عامتنا النطق الصحيح. ( من لسان العرب ).  و في اليمن يقولون : هبرة ..اي قطعة كبيرة .

في الجزائر يقولون :‏هدر : تكلم . و هي كلمة عربية الأصل قيل الهذر بالذال المعجمة من الهذْر و هو الكلام الكثير. ( من لسان العرب ).  و في اليمن يقولون : هدر ..بمعنى تكلم، و يقولون هدار ...بمعنى كلام .

في الجزائر يقولون :‏هوّش : الهوشة هي الفتنة و الهيج و لاضطراب - مختار الصحاح – و هذه الكلمة تستعمل بنفس المعنى في العامية ‏الجزائرية  و في اليمن يقولون : هوشليه ..بمعنى فوضى .

في الجزائر يقولون :‏يخمم: معناها ينظر بإمعان و تفكير . و في اليمن يقولون : يمخمخ ..اي يفكر و يتأمل.

هناك 7 تعليقات:

  1. وفي سوريا وبدمشق على وجه الخصوص يستعملون بالعامية معظم الكلمات والعبارات التي ذكر المقال انها متشابهه في الجزائر واليمن وهذا يدل على أن الأصل اللغوي واحد للبلدان الثلاثة

    ردحذف
  2. هذه المنطقة -الهضاب و بوابة الصحراء ) الجلفة المسيلة الاغواط بوسعادة ) هما سكانها اصلهم من بنو هيلال و بنو سوليم سكنو المنطقة اكثر من 1000 سنة

    ردحذف
  3. في كلمات مشابهه ..الشعب الجزائري واليمني اخوان يد واحدة ....بقية البلدان لا لا

    ردحذف
  4. تحبه لاكثر بلد أحبه واعشقه ..دايم العلاقه بيننا وبين الجزائر اكثر من اي بلاد اخرى ..ويشهد الله انني احبكم كثيييير تحيه لكم من يمانيه يابلاد المليون ونصف المليون شهيد

    ردحذف
    الردود
    1. من الضرورة بمكان أن نقول أن شهداء الجزائر منذ انزال الاستخراب الفرنسي سنة 1830م الى غاية 1962م قدر بعشرة ملايين شهيد و هو نضال عظيم لا مثيل له في التاريخ حتى استقلال الجزائر . لقد ضاق الشعب الجزائري ويلات العذاب و الدمار و حرق قرى بأكملها و بساكنتها و مجازر مروعة لا قبل لبشر بها . اللهم انتصر الاسلام و المسلمين و وحد صفوفهم.

      حذف
  5. أخواننا من الجزائر ، ان الملاحظ لثقافكم و لهجتكم على سبيل المثال ، يجد أن هنالك علاقة قوية و و ثيقة تربط الجزائر باليمن في كل شيء ... هنا بعض الكلمات المتطابقة بين اللهجة اليمنية العامة و اللهجة الجزائرية :
    هاذي : هذة
    هاذيه : هذا
    هاذيك : تلك
    هاذوم : هؤلاء
    هاذوك: اولئك
    اش بيك / اش بك / اش فيك : ما بك
    قدامك : امامك او بجانبك
    ما نستعرفش : لا نعترف
    ما عنديش : ليس لدي
    يجيب الجنان : يجعل الانسان مجنون
    ما معي حتى حاجة / حتى شيء : لا شيء لدي
    نشتي : نريد او نرغب
    نهدر / هدرة : نتكلم / كلام
    متوخر / متأخر
    رقد : نام
    مدقدق : متعب جدا
    تخبيت / خبينا :أخفتيت / أخفينا
    تعاودش : تعيد
    شين : بشع او غير جميل
    مُرفَّه : غني
    يعيف / عيف : يكره / غير محبب
    خليني اروح : دعني اذهب
    مابقاشي : لم يعد هنالك أي شيء
    كلحني : غشني
    ماعلى بالي : لا أبالي
    مانيش عارف : لا أعرف
    مادريتش : لم ادري
    سنسلة : عقد
    شوية : قليل
    حوش : فناء البيت
    الشعير : نوع من الحبوب
    طاح : سقط
    حنش : ثعبان
    ارواح : اعود او اجي
    دقدق : كسر
    مشتاف / مشف : راغب
    يحرّش :يشتكي على شخص
    الورث : الارث
    يشرشر : يصب
    هناية : هنا
    ينسطل : يضيع عقله
    تحليت / حالي : تجملت / جميل
    تسوي : تفعل
    غدوة : غدا
    ذر : نمل
    شوية هكة : بعد قليل
    فرسك : مشمش او خوخ
    امشي : اذهب
    شوف هكا : انظر هكذا
    جاني النوم : غلبني النوم
    وش حالكم : كيف حالكم
    جغمة ماء : القليل من الماء
    غير هي / غير هو : هي فقط / هو فقط
    العشية : المساء
    زيد شوي / زد قليل
    بلعقل : بروية و هدوء و حسن تفكر
    مغشوش / فيه غش او رديء
    صح : صحيح
    قراية : قراءة
    بير : بئر
    الطرحة : الرداء
    لبأ : اول حليب بعد الولادة عند الابقار مثلا
    حمّ الماء : سخنه
    خبط : ضرب
    اللّمة : جمع من الناس
    استنى : انتظر
    تستاهل : تستحق
    ..الخ


    و بالتأكيد هنالك الكثير و الكثير غير هذة الكلمات .. و على العارفين و المطلعين اضافتها ان امكن ذلك ..




    ردحذف
  6. نحن اخوة يا حمدي و أصل الجزائريين منهم من بنو هلال و قبيلة سليم و الاْزد و المنحدرين من الاندلس و العديد من أصول يمنية قدموا من الحجاز و حتى الامازيغ من اصل كنعان بن ما زيغ و هم من أصول عربية قحة. الاستخراب الفرنسي هو الذي شوش الفكر و البال و زرع الثقافة الفرنكوفونية لحاجة في نفس يعقوب و هي التبعية و مواصلة تسلطه على البلاد العربية و الإسلامية التي قسمت بموجب اتفاقية سايكس بي

    ردحذف