الخميس، 22 ديسمبر 2016

طبيعة علاقة المنطقة مع اوروبا

قبل فهم طبيعة العلاقة بين اوروبا و المنطقة الشرق الاوسط ، علينا ان نشرح بعض النقاط عن اوروبا من نظرة جيوسياسية و نستعرض بعض اجزاء مختصرة من تاريخ اوروبا .


اوروبا من واقع جيوسياسي


اوربا قارة صغيرة جدا مقارنة ببقية القارات ، و تتصل بقارة اسياء و قريبة من افريقيا. 

اوروبا يوجد فيها الكثير من الدول الصغيرة . 

● منذ القدم و المشكلة الاكبر التي تقف امام اوروبا هي شح الموارد و الثروات الطبيعية، فاوروبا قارة فقيرة جدا بالموارد ، و هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل كثير من شعوب اوروبا تخرج من اوروبا بحثا عن الثروات و استيطان اراضي اخرى . 

فكما نعلم فقد استوطن الاوروبيون قارات كثيرة ، استوطنوا الامريكيتين و اطراف افريقيا و استراليا، بعد ان دمروا حضارات عديدة فيها .


لو اعدت قراءة عصور تاريخ اوروبا، منذ الاسكندر المقدوني مرورا بالامبراطورية الرومانية مرورا بالفترة الصليبية ثم فترة عصر الكشوفات الجغرافية و اكتشاف العالم الجديد ثم الاستعمار و حتى اليوم، ستجد ان هدف اوروبا الرئيسي هو البحث عن الثروات .

 حتى الحروب الصليبية التي يعتقد البعض انها حرب دينية ، فقد كان هدفها الحقيقي هو الثروات و لو لبست ثوب ديني . ستجد هذه الحقيقة في اول خطاب للبابا اوربان الثاني و الذي اعلن فيهل تدشين الحروب الصليبية ، و تكلم في خطبتة بالحرف عن فقر و شح اوروبا و ضيق ارضها ، و كيف ان المنطقة واسعة و كبيرة و غنية جدا بالثروات و فيه انهار من عسل و لبن ، حتى شمسه مختلفة عن شمس اوروبا .


● ثاني مشكلة تواجه اوروبا بعد مشكلة شح الموارد، و هي ان اوروبا فيها العديد من القوميات القائمة على اللغة ، فهناك الانجليز و الاسبان و الطليان و الالمان و الهولنديين و البرتغالين .و هذه المشكلة يمكنها بسهولة جدا ان تخلق صراعات بين القوميات في اوروبا حول الاطماع و الثروات و الموارد الطبيعية الموجودة في اوروبا او خارجها .


ستتأكد من هذه الحقيقة الثابتة لو بحثت في تاريخ الحروب الاوروبية ، فجل الحروب الداخلية التي قامت في اوروبا حتى الحرب العالمية الثانية  كانت بسبب الموارد و الاطماع . 

- من الصراع بين الاسبان و البرتغال حول الموارد في العالم ، و كيف حل بابا الفاتيكان هذا الصراع ، عندما قسم العالم كله بين الاسبان و البرتغال ، فجعل غرب العالم لاسبانيا و شرق العالم للبرتغال . 

- كذلك الحروب الدينية في اوروبا كان سببها صراع المصالح و ليس الدين و ان تغطت بثوب ديني، 

- و حرب المائة عام ، و حروب فرنسا و انجلترا ، حروب هولندا و الاسبان، حروب نابليون و انجلترا 

- حتى الحرب العالمية الاولى و الثانية كانتا بسبب الاطماع على الموارد و المستعمرات في خارج اوروبا .

و لمن لا يدرك حقيقة الحربين العالمية الاولى و الثانية، فخلاصتها ان المانيا كانت تريد من فرنسا و بريطانيا حصتها من ثروات العالم ، و بعد انتصار بريطانيا و فرنسا في الحرب العالمية الاولى قامتا باقتسام الشرق الاوسط بينهما بمعاهدة المعروفة سايكس بيكو ، و منعتا المانيا من الحصول على اي شيء و تم حصار و تقييد المانيا وفق معاهدة زيورخ ، الي وضعت المانيا في وضع سيء و مهين ، الفقر و الفساد حل في المانيا، و تلك المعاهدة خلقت ارضية خصبة لصعود هتلر الذي رفض هذا الوضع السيء لالمانيا و اعلن الحرب العالمية الثانية . 


و بالرغم من ان المانيا و ايطاليا و بقية دول المحور خسرت الحرب العالمية الثانية ، و قيام الدول المنتصرة باعادة اقتسام العالم بين المنتصرين ، لكن المنتصرون في الحرب قرروا عدم تكرار نفس الخطا السابق في الحرب العالمية الاولى لمنع قيام اي حرب في المستقبل، فقاموا بعمل مشروع مارشال و اعمار اوروبا و ربط اقتصاد المنتصرين باقتصاد الدول المنهزمة لضمان نهوض تلك الدول و بنفس الوقت يصعب على الدول المنهزمة الخروج من المسار السياسي للمنتصرين.


حلول اوروبا لمشكلتها الجيوسياسية


عند اعادة قراءة تاريخ اوروبا ، سنجد ان هناك محاولات عديدة لتوحيد اوروبا للتخلص من مشكلة اوروبا الطبيعية و الجيوسياسية ، و لكن كل تلك المحاولات فشلت. 

● حاولت روما توحيد اوروبا ، و الكنيسة حاولت ، و نابليون حاول و كذلك هتلر . لكن كل تلك المحاولات فشلت، و  اهم سبب من اسباب فشل تلك المحاولات لتوحيد اوروبا هو ان اوروبا يوجد فيها العديد من القوميات .


● و في الوقت الحالي هناك محاولة قائمة لتوحيد اوروبا باسم الاتحاد الاوروبي (اليورو) ، و التي كانت فكرة المانية،و تتحمل المانيا المسؤولية الكبيرة الحفاظ على الوحدة الاوروبية . 


و كما ذكرنا سابقا

فان اكبر خطر يواجه الاتحاد الاوروبي هو الفكر القومي و صعود احزاب اليمين المتطرف و صعود خطاباتها و شعبيتها في اوروبا  .


لابد لنا من توضيح نقطة اجدها ستفيدنا في موضوعنا و هو خروج بريطانيا من اوروبا . 


خروج بريطانيا من اوروبا


● بريطانيا ليست في وضع جيد مع المانيا ، حتى لو كان الطرفان يخفيان هذا الامر . لو ركزت جيدا على مواد الاعلام الالماني و تقارنها لمواد الاعلام البريطاني ، فسوف تجد حرب خفية بين الدولتين . فعندما تغادر بريطانيا اوروبا فهذا يعني ان بريطانيا تدفع دول اخرى القيام بنفس الخطوة ، و اكثر من هذا ان بريطانيا خرجت بسبب اللاجئين ، و كما نعلم فان مشكلة اللاجئين اصبحت القضية الاولى في اوروبا . ايضا خروج بريطانيا يعني ان بريطانيا جشعة و انانية و تريد ان تستولي على المصالح الخارجية  لوحدها بدون مشاركتها مع بقية اوروبا . و هذه هي النقطة الاهم بان بريطانيا خرجت ليس بسبب ان الاتحاد الاوروبي  مشكلة لها ، بل خرجت من اجل الذهاب الى الشرق الاوسط لوحدها من اجل استعادة تركتها القديمة بعد انسحاب امريكا من المنطقة .


اعلم بأن الكثير سيقول : لكن الشعب البريطاني هو من قام بتلك الخطوة ، و صوت لصالح الخروج من اوروبا ، و هذا قرار شعبي و يجب احترامة و هذا  ينفي الكلام السابق . 


النظام الديمقراطي اكبر خدعة ، هو مجرد نظام لجعل الشعب يشعر بانه مشارك في صنع القرار السياسي و ادارة الحكم ، و اعطاء شرعية شعبية لاي خطوة سياسية مقبلة ، و و حتى لا تشعر الشعوب بالملل و الروتين . قرار الخروج من بريطانيا قرار استراتيجي خطير و لا يمكن  لبريطانيا ان تتخذ تلك الخطوة الخطيرة بناء على تصويت شعبي يصوت من منطلق اعتبارات ساذجة و مضحكة ، ف اكثر المصوتين البريطانين صوتوا على الخروج بسبب ان البولندين يتحرشون جنسيا بنساءهم. و للتاكد دعونا نقرا تسلسل الاحداث بدقة . في نهاية عام 2014 قامت بريطانيا بعمل تغيير استراتيجية الامن القومي لها ، و هذه الخطوة جدا مهمة و خطيرة و التي الكثير لا يدرك معناها الحقيقي . انها خطوة كبيرة في اي بلد و تعني ان بريطانيا ستعمل انقلاب كبير في سياستها و تستعد للقيام بخطوة كبيرة. خروج بريطانيا كان لاجل اسرائيل و السعودية و الشرق الاوسط. هذه هي الحقيقة ، فامريكا تنسحب من المنطقة و ستخلف تركة كبيرة في الشرق الاوسط ، و بريطانيا تريد الحصول على تلك التركة .


ملاحظة : هل تتذكرون تصريح نيتنياهو عندما قال ان الهولوكست لم تكن فكرة هتلر ، بل كانت فكرة اسلامية من قبل الشيخ الحسيني في فلسطين ، هو من وضعها لهتلر . هل تتذكرون ماذا كان رد ميركل على هذا التصريح ؟ . ميركل كانت ذكية و فهمت الرسالة الخفية من تصريح نيتنياهو و قالت : لا تلعب بالتاريخ و نحن نعلم جيدا من قام بالهولوكست . كيف يمكن فهم تصريح نيتنياهو ؟ ، ما اسباب ذلك التصريح في هذه الفترة ؟ ، و لماذا ردت نيركل بتلك الطريقة ، ماذا يعنيها ؟ ، مع انه من المفروض ان تكون سعيدة لان هذا التصريح الرسمي يخلص المانيا من جرم تاريخي مازالت تدفع تعويضاته لحد اليوم ؟


انها اول مرة في تاريخ اسرائيل تصرح بهذا التصريح الغريب و الخطير جدا ، هذا التصريح الخبيث كان موجه نحو الشعب الالماني و بقية الشعوب لاجل زيادة شعبية اليمين المتطرف بعد نفي تلك الجريمة عنهم . هذا يعني ان الفكر القومي لا يتحمل تلك الجريمة بل المسلمين ، و بالتالي سيقود اليمين المتطرف نحو عدو وهمي ( المسلمين و اللاجئين )ليكون هو شعار حملاتهم الانتخابية و رفع حظهم في الفوز في الانتخابات .


اذن من مصلحة اسرائيل خروج بريطانيا من اوروبا و العودة الى الشرق الاوسط، بعد انسحاب امريكا من المنطقة، و توقيع اتفاقية دفاع مشترك مع السعودية لحمايتها خصوصا و هي في حرب مفتوحة مع اليمن، لان السعودية هي مديرة مشروع اسرائيل في المنطقة، و قمة المنامة بين دول الخليج و رئيسة وزراء بريطانيا و خروج تريزا ماي بتصريح " امن الخليج اصبح من امن بريطانيا اكثر من اي وقت سابق" يؤكد ذلك .


● هل تتذكرون حملة ترامب و بعض الجمهوريين في الانتخابات و تصاريحهم المعادية للاجئين و المسلمين بشكل غير مسبوق في تاريخ امريكا ؟ ، هل سالت نفسك لماذا ؟ .الحقيقة ان تلك التصريحات لم يكونوا يعنوها جيدا ، بمعنى اخر كانت تصريحات موجهة نحو اوروبا و لم تكن نحو الداخل الامريكي لاحراج اوروبا ، كان المقصود منها رفع شعبية اليمين المتطرف في اوروبا، كيف ؟ .عندما تقوم اعظم دولة في العالم و الدولة الديمقراطية الاولى و قائدة حقوق الانسان في العالم بتبني هذا الخطاب و التصريحات، فانها ستعطي الاخريين الشجاعة في تبني مثل تلك التصريحات و كسر حاجز الذي يمنع احد من قول مثل تلك التصريحات . 


امريكا تريد رفع شعبية اليمين المتطرف ، و تريد ان تفكيك اوروبا كي تستطيع ان تقودها بخطاب جديد فامريكا غاضبة من اوروبا لان امريكا خسرت الكثير لحلفاءها بدون ان تحصل على ثمن .


كذلك تركيا مشاركة في محاولة  افشال الاتحاد الاوروبي بسبب مشكلة اللاجئيين ، فهي تعمل على تدفق اللاجئين و تستغل هذه المشكلة في انتزاع موافقة اوروبا على انضمام تركيا لاوروبا ، و هذا هو سر السياسة الغاضبة الالمانية تجاه تركيا .


المانيا و اوروبا 


المانيا لا تستطيع العيش بدون اوروبا واحدة ، لذلك المانيا تملك الحمولة الاكبر في الحفاظ على الاتحاد الاوروبي، و اكثر من تخاف من تفكك الاتحاد الاوروبي لانه يعني عودة نفس وضع المانيا قبل الحرب العالمية الثانية و عودة الصراعات في اوروبا ، ستصبح المانيا ضعيفة خصوصا انها دولة لا تملك نفوذ في العالم كما هو حال بريطانيا و فرنسا و امريكا ، و لا تملك مستعمرات قديمة مثل حال بقية الدول . بريطانيا تستطيع العيش بدون اوروبا، كذلك فرنسا نوعا ما لكن المانيا لا يمكنها ذلك . حاليا سيكون عدو المانيا هو كل من يحاول تفكيك الاتحاد الاوروبي . 

يكمن ضعف المانيا في ثلاثة نقاط: 

1- المانيا لا تملك قوة نفوذ في العالم كحال بريطانيا او فرنسا . 

2- المانيا لا تملك سلاح نووي . 

3- المانيا لا تملك حق الفيتو في مجلس الامن . 

و اهم الشكلات التي تواجهة المانيا ، الحفاظ على الاتحاد الاوروبي و وقف النزعة القومية المتطرفة في اوروبا .


تاريخ اوروبا مع المنطقة


● منذ القدم و حتى اليوم و طبيعة علاقة اوروبا مع المنطقة قائمة على الغزوات و الهجمات العسكرية المتكررة .... لاحتلالها و نهب ثرواتها و مواردها و محاولات لاستيطانها ، مهما اتخذت تلك الهجمات من اشكال مختلفة .  باسم توحيد العالم او روما او صليبية او حملة نابليون او الاستعمار الفرنسي و البريطاني و الايطالي و الاسباني و انشاء الكيان الصهيوني و حاليا باسم نشر الديمقراطية و حقوق الانسان و محاربة الارهاب .


● اما طبيعة علاقة المنطقة مع اوروبا، فكانت قائمة على مقاومة اوروبا و الدفاع عن المنطقة. 


حقنا في  فلسطين 


لماذا فلسطين دون غيرها ؟

السبب هو جيوسياسي بالتقاء المنطقة باوروبا. ففكرة احتلال الشام  قديمة جدا في اجندة اوروبا ،  الشام منطقة التقاء حضاري و هي مركز ديني، فالقدس في وعي المسلمين و المسيحين و اليهود مقدسة، و لهذا السبب فكر الصليبيون بفكرة الشام و فكر الاسبان و فكر نابليون ايضا..لان المنطقة تحكم من فلسطين .


لذلك ..... يجب ان يتخلص سكان المنطقة من تلك الفكرة التي زرعت في عقولنا بان اسرائيل مشروع حديث بدا من مؤتمر هرتزل ..... اسرائيل مشروع استراتيجي قديم جدا للغرب، و قد اتخذ اشكال عديدة عبر التاريخ، حتى وصل للنموذج و الشكل الحالي ... اسرائيل حاليا. 

و عليه فعلينا ان ندرك حقيقة جيوسياسية ثابتة: 



● اذا سقطت فلسطين كحق لنا ... و نجح الغرب في تثبيت روايته التاريخية المزورة، و نجح في تثبيت زمنه الوهمي كشرعية للتواجد .. فاوروبا ستكتسح المنطقة و سيستوطنوا المنطقة في هجرة كبيرة كما استطاعوا استيطان قارات اخرى ....... و ستكون اسرائيل هي المحاولة الناجحة الاخيرة للغرب بعد محاولات سابقة فاشلة . 


● لن ينتهي صراعنا مع اوروبا، ما دامت اوروبا قارة صغيرة و فقيرة بالموارد و فيها قوميات عديدة، لانه لا حل لسكان اوروبا الا الخروج من اوروبا و غزو و نهب الشعوب الاخرى و احتلال اراضي جديدة باي ثمن، و بالتالي سيستمروا بغزونا و لا خيار لدينا الا المقاومة ... او هناك خيار ثاني و هو الهجوم عليهم لان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم . 







.

.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق