السبت، 24 ديسمبر 2016

اليمن و سوريا - النقلة الذكية و نظام عالمي جديد

دعونا نفهم معنى كلمة نظام ...النظام مهما كان نوعة ، نظام طبيعي او نظام اداري او اجتماعي او سياسي ، و سوى  كان نظام جيد او سيء ، هو مجموعة نقاط تحكمها قوانين تحافظ علي مكانها و مهامها لاستمرار بقاء النظام بهذا الشكل.. يعني الاسرة نظام اجتماعي له قوانين الاب له دور و الام و الابناء و هكذا. كذلك المطر هو  نظام طبيعي ايضا .

عندما يحدث اضطراب في نقطة داخل النظام ، فانه سينعكس على بقية النقاط داخل النظام و ستضطرب بقية النقاط و تتبدل مواقعها لوقت معين ، حتى يعود النظام للاستقرار بشكل جديد . و عندما يحدث خلل في مكان داخل النظام سيؤدي الى اهتزاز كامل النظام يحاول ان يعالج الخلل لاجل ان يصل لحالة استقرار .

لنضرب مثلا على هذا بنظام طبيعي حدث له خلل ، و نستذكر قصة الصين في فترة الثورة الصينة و الاصلاح الزراعي ..قامت الصين بمحاولة القضاء على نوع من الطيور كان يلتهم جزء من المحصول الزراعي ، و تم القضاء على نسبة كبيرة منها ..لكن هذا ادى الى مجاعة كبيرة في الصين بسبب انتشار حشرة اتلفت المحاصيل و انتشار تلك الحشرة كان بسبب القضاء على الطيور لانها كانت تلتهم تلك الحشرات . هنا حدث تدخل في التوازن الطبيعي و ادى الى خلل .

نحن نعيش داخل نظام عالمي ، بمعنى ان الدول تعيش داخل  ميزان قوة منظم و مرتب ، مصالح كل دول مرتبة و مستقره سوى كان نظام جيد او سيء .

كيف يمكن تغيير هذا النظام العالمي ، مادام و النقاط التي تعيش داخله محكومة بقانون قوى، كيف يمكن  احداث اضطراب في النظام العالمي و جعله يغير ترتيب النقاط و مهامها ليعود لمرحلة الاستقرار ؟

لنضرب مثلا بالحالة اليمنية و السورية  ...اليمن و سوريا دول مثل باقي دول العالم تسكنان داخل نظام عالمي محكوم بموازين .

سوريا واجهت مؤامرة لاسقاطها ، سقوط سوريا يعني سقوط مصر و اليمن و بقية الدول بنفس قوانين النظام العالمي الحالي ،  المعركة في سوريا قائمة على النفس الطويل ، معركة استنزاف طويل حتى اسقاط سوريا .  

صمود سوريا يعني منع سقوط المنطقة و بقية الدول و تدميرها، لذلك لابد من خطوة  لجعل النظام الدولي يضطرب و يهتز و يعيد ترتيب نقاط القوى لاجل سوريا .

اليمن هي من اتخذت تلك الخطوة المفاجئة ،  عندما قررت اليمن ان تغادر موقعها بشكل مفاجىء، و هذا يعني انه سيسبب اهتزاز و اضطراب في كافة نقاط الموجوده داخل النظام ، و لابد لمن لهم مصلحة في اسقاط سوريا اعادة اليمن الى موقعها للحفاظ على النظام السابق و بقاءه لتستمر المؤامرة و مشروع اسقاط المنطقة، او انه سيتشكل ترتيب جديد للنقاط في نظام عالمي جديد .

انتصار سوريا يعني ان سوريا سيكون بيدها كامل ملف المنطقة و هذا الملف الذي فيه كافة علاقات سوريا  و تحالفاتها، هو من سيرسم صورة جديدة للمنطقة .

سوريا الحضارة و الفن و الجمال و العلم ستعيد رسم المنطقة  ومنها سيتشكل نظام عالمي جديد .

ابن الشمس 
.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق