الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

6- تفكيك الزمن الصهيوني - زمن الفجوات

سنواصل الحديث في هذا المقال (الجزء الثاني) عن لزمن الرابع ( الزمن الديني ) ، لكن قبلها نحتاج الى اعادة ذكر ملخص للنقاط التي وصلنا لها في الجزء الاول .

■ الزمن الرابع يحوي ثلاث فجوات زمنية ، و  زمن الفجوات يبدا من تاريخ بداية ظهور نبي ، و ينتهي عند تاريخ كتابة الكتاب الديني او جدال حول الكتاب الديني .

●  فااليهود لديهم ثلاث فجوات :

1- الفجوة الاولى التاسيسية و التي تبدا من ظهور قورش الملك الفارسي الذي خلصهم من السبي و تنتهي عند زمن بداية الترجمة السبعينية للعهد القديم و هي تقريبا 300 سنة.

2- الفجوة الثانية و هي نفس فجوة المسيحية. فليس لدى اليهود رواية تاريخية كاملة تتحدث عن بدايات المسيحية و عن الزمن من ميلاد المسيح و حتى مؤتمر نيقة .

3- الفجوة الثالثة و هي نفس فجوة الاسلام، فليس لدى اليهود رواية تاريخية كاملة تتحدث بدايات الاسلام و عن النبي محمد و حتى حادثة خلق القران .

● اما المسيحين فلديهم فجوتين :

1- الفجوة الاولى التاسيسية و التي تبدا من ميلاد المسيح  تنتهي عند زمن كتابة العهد الجديد
2- الفجوة الثانية لاتوجد لدى المسيحين رواية تاريخية كاملة لبدايات الاسلام و حتى حادثة خلق القران.

●  اما المسلمين فلديهم فجوة واحدة :

1- الفجوة التاسيسية التي تبدا من ميلاد النبي محمد و حتى حادثة خلق القران و هي تقريبا 300 سنة .


■  هناك ايضا .... اشياء  غريبة في هذا الزمن

- المدة الزمنية بين قورش و المسيح هي تقريبا 550 سنة

- المدة الزمنية بين المسيح و النبي محمد هي تقريبا 550 سنة

- المدة الزمنية بين الترجمة السبعينية للعهد القديم و حتى  ميلاد المسيح هو تقريبا 250 سنة .

- المدة الزمنية بين مؤتمر نيقة و اعتماد الاناجيل الرسمية و حتى ميلاد النبي محمد هو تقريبا 250 سنة .

- كل فجوة تبدا بخراب او حريق او هدم مكان ، ففجوة اليهود تبدا بتدمير بابل على يد قورش ، و فجوة المسيحين تبدا تقريبا بخراب الهيكل ، و فجوة المسلمين تبدا بحادثة محاولة هدم الكعبة من قبل ابرهه.

■ و تحدثنا باننا لن نستطيع ان نفسر غرابة  هذا الزمن و تلك الفجوات المتكررة و المتشابهة الا بعد ان نجد التعريف الصحيح للزمن ثم معرفة مفهوم و صورة الزمن في وعينا الثقافي و الديني .

■ و قلنا بان صورة الزمن في مخيلة الجميع تشبه تماما النموذج  المرسوم في الصورة ، و  هذا النموذج للزمن خاطىء تماما ، لسبب منطقي و هو ان صورة الزمن في مخيلتنا مرتبطة بمفهوم الانبياء .
----------------------

انتهينا عند هذه النقطة ، و الان سنواصل  حديثنا حول الزمن الرابع و الغرابة الشديدة فيه.
------------------------

في هذا الزمن تواجهنا ايضا حركة دينية مسيحية اخرى اسمها الأريسيون تتشابه مع بقية الاديان في الفجوات و لا تجد اي اثر لها اليوم.



طبعا نحن لا نملك اي وثيقة تاريخية حولهم الا من المصادر المسيحية و الرومانية فقط ، و لا نملك اي اثر لها ، و من جانب اخر  نحن داخل فضاء و عالم يوناني بحت ... فالاسم يبدو اسم يوناني بحت ( اريوس) .

من هم الاريسيون ؟

جاء في كتاب موسوعة الأديان الميسرة :

آريوس أحد رجال الكنيسة في القرن الرابع الميلادي، أصله ليبي، وقد عاش في مصر، وفيها حاول مقاومة فكرة ألوهية المسيح، وأن الابن مساوٍ للأب التي بدأ يتداولها بعض رجال الكنيسة، وقد أظهر آريوس مواقفه وآراءه في عهد بطريرك الإسكندرية ألكسندر الذي حاول مقاومة ما يطرحه آريوس.

يقول جون لوريمر: من الواضح أن الدافع لآريوس هو الحفاظ على كمال الله الآب وسرمديته وألوهيته، وفي الوقت نفسه نسب دوراً هاماً للمسيح الابن، يفرزه عن الآخرين على أن آريوس لم يستطع أن يقبل وجود تغيير أو انقسام من الأب الذي كان الجوهر النهائي. وتنقل نصوص مجموعة الشرع الكنسي أن آريوس أنكر لاهوت المسيح، وزعم أنه مخلوق من العدم وغير مساوٍ للآب في الجوهر، وأنه لم يكن أزلياً وهو دون الرتبة الألوهية، ويسمى مجازاً ابن الله وحكمته وقوته. فالمسيح والآب عند آريوس ليسا في جوهر واحد، والروح القدس عنده وُلد من الكلمة، وهو أقل ألوهية من الكلمة (المسيح الابن) نفسها.

جاء في موقع الموسوعة الحرة (ويكيبيديا):

ولد آريوس في قورينا (ليبيا الحالية) عام 270م، لأب اسمه أمونيوس. ودرس تعليمه اللاهوتي بمدرسة الإسكندرية اللاهوتية ، وتاثر بفكر عمادها اوريجن متاثراً بالفكر الأفلاطوني، ومن ثم درس أيضا بمدرسة انطاكيا متاثراً بالمنطق الأرسطي لوكيانوس بأنطاكية حيث كان زميل دراسة لبعض الأشخاص الذين ارتقوا فيما بعد إلى درجات الرئاسة الكهنوتية. وهم الذين عضدوه ودفعوا به للمضى في طريق الكفاح لأجل نشر أفكاره، كان آريوس ذا موهبة في الخطابة فصيحاً بليغاً قادراً على توصيل أفكارة بسلاسة بين العامة والمفكرين،.

أهم المعتقدات في مذهب الأريسيين:

تنصّ عقيدة  آريوس، على أن (الله واحدٌ فَردٌ غير مولود، لا يشاركه شيء في ذاته تعالى. فكل ما كان خارجاً عن الله الأحَد إنما هو مخلوق من لا شيء، وبإرادة الله ومشيئته). وهذا يعني أن المسيح، ضمن هذا التّعريف، بشرٌ مخلوق. ولا يعتقد هذا المذهب بألوهة المسيح ويقول بأن الإبن الكلمة (المسيح) ليس بإله، وأن علاقته مع الآب هي علاقة بنوة وليست مساواة أو مشاركة في ذات الطبيعة الإلهية، وعلى هذا فالكلمة ليس أزلي ولكن مخلوق خاضع لله.

يرى آريوس وأتباعه أنه لا يمكن إلاّ أن يكون هناك إله واحد، ولهذا فلا بد أن يكون المسيح قد خلق في زمن ما، ولا بد أن يكون ككل المخلوقين معرضاً للتغير والخطيئة، ولكي يواجه آريوس مخالفيه استعان ببعض آيات من الكتاب المقدس ليثبت بها صحة أفكاره، منها: (الرب قناني أول طريقه من قبل أعماله منذ القدم) [أمثال 8: 22] وقد عُدُّ آريوس، من وجهة النّظر الأرثوذُكسية زنديقاً شكّل خطراً على العقيدة المسيحيّة طوال عشرة القرون الأولى من تاريخ المسيحيّة. وقد رُفض مذهبه منذ مجمع نيقية، حيث صاغوا القسم الأول من قانون الإيمان الذي يقول بإلوهة المسيح وتساويه مع الآب، وأعلنوا حرمان آريوس وجميع أتباعه، وأعلنوا أن العقيدة التي أقرها آباء الكنيسة في مجمع نيقية هي العقيدة الرسمية للامبراطورية كلها.

ولكن هذا لم يوقف انتشار الآريوسية بين مسيحيي ذلك الزمان، فقد لقيت هذه العقيدة أنصاراً كثيرين في الإسكندرية وغيرها، فقد أعلن الإمبراطور البيزنطي قُنسطنطينوس ابن قُنسطنطين أنه آريوسياً. ومع مجيء العام 359م حلّت الآريوسية محلّ المسيحية الرّومانية. ورغم شجبها في مَجمَع القسطنطينيّة عام 381م، استمرّت هذه العقيدة بالانتشار، حتى إذا كان القرن الخامس كانت كل أسقفية في العالم المسيحي إما آريوسية أو شاغرة.

هل استمر مذهب الآريوسيين؟

لا ... اختفى تماما .
------------

ما هي الغرابة في قصة هذه الحركة الدينية ؟

● لا يوجد اي اثر او منتج فكري او ديني لهذه الحركة الدينية بالرغم من ان عقيدتهم اصبحت خلال تقريبا 40 سنة الدين الرسمي لبيزنطة،  و هذا يعني انها صاغت شكل مسيحية ذلك الزمن وفق تصورها العقائدي، لاننا كما نعرف بان المسيحية بشكلها الحالي تاسست بمؤتمر نيقة و الذي فيه تاسست اركان العقيدة المسيحية و خرج منه الشكل النهائي لكتاب العهد الجديد ...... لكن حتى بعد ان تخلت السلطة السياسية عن العقيدة الاريوسية  و حاربتها، الا انها استمرت حتى القرن العاشر الميلادي . لكن و بالرغم من استمرارها الا ان الغريب بالامر انه لا يوجد لها اي اثر باقي الى اليوم .

● لا يوجد لدى الارشيف اليهودي  اي ذكر تفصيلي عن هذه الحركة الدينية ، حتى الارشيف التاريخي للمسلمين لا يوجد اي ذكر مفصل عن هذه الحركة .


● مناطق تواجد هذه الحركة هي نفسها مناطق ظهور المسلمين المفاجىء في الرواية التاريخية التي ظهرت بعد عام 860 م و بالرغم من تركز هذه الحركة  في الاندلس حسب رواية التاريخ ، الا ان الوثائق العربية التي كتبت في الاندلس لا يوجد فيها اي ذكر لهذه العقيدة .

شيء غير منطقي ابدا  ... و كاننا داخل رواية من نسج الخيال فقط .

● قد تبدو القصة عادية و ليست غريبة لدى البعض، لكن هناك امر غريب جدا في تلك القصة، و  هو الظهور المتكرر لفجوة ال 300 سنة بشكل مدهش و محير و غير منطقي  .. و الفجوة بين هذه الحركة الدينية و بين رواية الاسلام .

1- ولد اريوس عام 270 م ... و ولد النبي محمد عام 570 م ... و الفرق بين الزمنين هو 300 سنة .

2- بدأ آريوس الدعوة للعقيدة الآريوسية عام 313 م .. وبدأ النبي محمد الدعوة للإسلام عام 610 .. والفرق بين الزمنين تقريبا 300 سنة !!

3-  مؤتمر نيقييا ونفي آريوس عند رفض إدعاءاته 325 م .. مؤتمر قريش لقتل محمد بضربة رجل واحد تلاها هجرته 622 .. والفرق بين الزمنين تقريبا 300 سنة !!

4-  صلح آريوس مع الكسندر والسماح لآريوس بالعودة إليه 331م ... صلح الحديبية بين النبي محمد وقريش حدث في سنة 628م ..و الفرق بين الزمنين هو 300 سنة تقريبا .

5- تصل الغرابة ذروتها عندما نعرف أن وفاة آريوس حدثت عام 336م ووفاة النبي محمد  عام 632 ... و الفرق بين الزمنين هو  300 سنة تقريبا !!!!


هل الامر صدفة ؟

اطلاقا ... الصدفة تتكرر مرة او مرتين ... لكن ان تتكرر الصدفة اكثر من مرتين فالامر غير طبيعي و غير منطقي ، ليس هذا فقط ، بل ان هناك اتفاق في نوعية و طبيعة الاحداث بين الروايتين بشكل واضح و جلي .

هل انتهت الغرابة و المصادفة بين الروايتين ؟

لا ... هناك ما هو اكثر غرابة .

الغرابة هي في شخصية اريوس و شخصية النبي محمد حسب السيرة النبوية ، بل هناك غرابة اكبر في شخصية بعض اتباع اريوس و بعض صحابة النبي و الاحداث التي تلت وفاتهما .

1- اريوس تعني في اللغة اللاتينية( الكبش )، و هناك روايات في السيرة النبوية بان المشركين كانوا يطلقون على النبي محمد لقب ابن ابي كبشة .

اريوس ( كبش)  = ابن ابي كبشة

2- اريوس اسم والده ( امون )، و النبي محمد اسم امه ( امنة ) .

امون = امنة

3- اريوس ولد في ( قورينا) ، و النبي محمد ولد في ( قوريش).

قورينا = قوريش

4 - تولى اربعة رجال دين رئاسة الكنيسة عندما اصبحت الاريوسية دين بيزنطة ، و في الاسلام تولى اربعة اشخاص الخلافة بعد موت النبي محمد.

اربعة رؤساء للكنيسة = اربعة خلفاء راشدين

5- المدة الزمنية التى تولى فيها رجال الدين الاربعة  رئاسة الكنيسة هي 40 سنة تقريبا ، و تاريخ نهاية دولة الخلفاء الراشدين الاربعة هي 40 هجري .

40 سنة = 40 هجري

6- الاريوسية انقسمت الى ثلاثة فرق ، و الاسلام انقسم الى ثلاثة مذاهب ( سنة شيعة خوارج ) .

ثلاث فرق = ثلاثة مذاهب

7- تبنت قبائل جرمانية ( الوندال او البربر) العقيدة الاريوسية   بعد وفاة اريوس و بعد انقضاء مدة زمن الأساقفة و هاجرت الى شمال افريقيا و كونت دولة و حكمت مدة 100 عام تقريبا ، و في الاسلام حكمت دولة بني امية بعد نهاية زمن الخلفاء و خاضت فتوحات اسلامية في شمال افريقيا و استمر حكمها مدة 100 عام تقريبا ، و وفق رواية التاريخ كان يطلق علي بني امية بني الاصفر .

قبائل جرمانية = بني الاصفر 
الوندال = الاندلس
غزو قبائل جرمانية لشمال افريقيا = الفتوحات الاسلامية في عهد الامويين لشمال افريقيا
البربر ( الوندال)  = البربر ( شمال افريقيا )

8- قضى البيزنطين على دولة الوندال و تم مطاردتهم و فروا الى الاندلس و احتموا فيها ، و في الاسلام قضت دولة بني العباس على دولة بني امية و تمت مطاردتهم و فروا الى الاندلس و كونوا دولة الاموية في الاندلس .

بيزنطة = بني العباس
مطاردة الوندال = مطاردة بني امية
هروب الوندال الى الاندلس = فرار الامويين الى الاندلس
احتماء الوندال في الاندلس = قيام الدولة الاموية في الاندلس

------------
هناك اشياء اخرى غريبة في هذا الزمن ، و هي التطابق بين شخصيات تاريخية ، و بين حوادث تاريخية مفصلية .

قد يكون وجود تشابه بين شخصيات و احداث في التاريخ امر اعتيادي و طبيعي بنظر البعض ، لكن الامر يصبح غير طبيعي في حالتنا لاسباب منطقية :

  - عندما يتكرر ذلك التطابق و التشابهة مرات عديدة في حقبة زمنية معينة ، دون غيرها من الحقب الزمنية .
  -
- ظهور فجوة زمنية تبلغ 300 سنة تقريبا و تفصل بين تلك الشخصيات المتشابهة و الاحداث المتطابقة .

و من بين تلك الاشياء المتشابهة و المتطابقة :

-  التشابهة بين شخصية قسطنطين و شخصية هارون الرشيد
- التشابهة  بين موقف اريوس و موقف احمد بن حنبل  لكن بصورة معكوسة
-  التشابهة بين مجمع نيقة و حادثة خلق القران.

كيف ؟

■  شخصية قسطنطين تشبه لحد كبير شخصية هارون الرشيد 

1-  تقريبا فترة حكم قسطنطين = فترة حكم هارون الرشيد

2- كان لدى قسطنطين ابناء و بينهم اثنين حدث بينهما صراع و حرب ، و كذلك هارون الرشيد كان لديه عدة اولاد و من بينهم الامين و المامون الذي حدث بينهما صراع و حرب .

3-  احد ابناء قسطنطين تبنى العقيدة الاريوسية التي تؤمن بان المسيح مولود كدين رسمي للدولة و حارب من يقول غير ذلك، و المامون ابن الرشيد فرض فكرة ان القران مخلوق كعقيدة رسمية للدولة و حارب من يقول ان القران غير مخلوق.

■ التطابق الفكري و الفلسفي بين مجمع نيقية الذي اسس العقيدة المسيحية بشكلها الحالي و فتنة خلق القران الذي اسست عقيدة الاسلام بشكلها الحالي .

1- كان مجمع نيقية ... اشبه بمحكمة دار فيها جدال في مجمع نيقية بين الاريوسية و بين المسيحية بشكلها الحالي.
بينما في حادثة خلق القران كانت اشبه بمحكمة قام بها المامون حيث استدعي فيها العلماء و طالبهم باجابة للسؤال : هل القران مخلوق ، و كان الجدال بين تيار المعتزلة و تيار الاسلام بشكله الحالي .

مجمع نيقة الذي دعى له قسطنطين = محاكمة المامون
الاريوسية = المعتزلة
المسيحية اليوم = الاسلام اليوم

2- كان مذهب الآريوسية يقول بأن الكلمة ليس بإله، و بما أنه مولود من الله الآب فهو لا يشاركه طبيعته، بل تقوم بينهما علاقة تبني. بينما المعتزلة في الاسلام نفت صفات الذات الإلهية فأبطلوا أن تشاركه في القدم ومن هذا النفي اعتبروا القرآن مخلوقا أي محدثا.

الكلمة مولودة من الله الاب = كلام الله مخلوق اي محدث
المولود لا يشارك الاب طبيعته = الكلام ليس صفة و لاتشارك الخالق، فالقران غير ازلي - قديم

3- مجمع نيقية ناقش طبيعة يسوع هل هو ذو طبيعة الهية او طبيعة بشرية، بينما في فتنة خلق القران كانت تدور ايضا حول طبيعة القران هل هو مخلوق او غير مخلوق .

يسوع بشري ام الهي = القران مخلوق ام غير مخلوق

4- تقريبا النقاشات الفلسفية التي دارت في مجمع نيقة بين اريوس واتباعه و بين الكسندروس و اتباعة ،  هي نفسها النقاشات التي دارت  بين المعتزلة و بين احمد بن حنبل و اتباعه .

اريوس = احمد بن حنبل ( لكن بدور معكوس )
اريوس يقول الكلمة مولودة = ابن حنبل يقول القران غير مخلوق
اريوس تم سجنه = احمد بن حنبل تم سجنه
اريوس هزم في البداية = احمد بن حنبل هزم في البداية
هل يسوع من طبيعة الاب = هل القران ازلي يشارك الله ازليته

5- شخصية يسوع كانت جوهر الجدال في مجمع نيقية ، بينما القران كان جوهر القضية في الفتنة .

يسوع = القران
يسوع كلمة الله = القران كلام الله

6- ناقش المجمع طبيعة الاب و الروح و الابن الكلمة ، ناقشت حادثة القران الخالق و جبريل و القران .

ففي مجمع نيقية فالاب بعث الروح بكلمتة للعذارء فخرج منها الابن يسوع كلمة الله ، و بعد حادثة خلق القران الخالق بعث بجبريل الى محمد فخرج منه القران كلام الله .

في المسيحية ...... الروح + العذراء = يسوع
و في الاسلام ....... الروح + محمد = القران

الاب = الخالق
العذراء = محمد
يسوع = القران

فهل كان الخلاف في مجمع نيقية بالاساس حول الانجيل و ليس حول شخصية يسوع كلمة الله ؟ .....  هل يسوع ليس الا كلمات الانجيل المكتوبة ؟

■ تاريخ مجمع نيقية و  تاريخ حادثة خلق القران .

فلو بدانا التقويم الهجري من بداية ميلاد النبي محمد، فاننا سنحصل على مدة زمنية متقاربة لكلا الحادثتين و تساوي تقريبا 300 سنة .

- فمجمع نيقية كان في عام 325 م ← يساوي تقريبا 300 عام

- و حادثة خلق القران انتهت في عام 860 م تقريبا ، و حسب الرواية التاريخية كان ميلاد النبي محمد في عام 570 م.
و 855 ناقص 570 يساوي 285 سنة ← تساوي تقريبا 300 سنة

نحن امام  ..... 300 عام اخرى.

ما قصة 300 سنة ؟

ما يهمنا الان  .... هو الغرابة بين الاريوسية و الاسلام ... فلا يمكن لانسان يملك عقل سوي ان يقتنع بان الامر مجرد صدفة ... و اي انسان عاقل لابد ان يخرج باستنتاج منطقي  ينهي غرابة القصة و لا يتركها معلقة بخيط اللامنطق  .

لدينا ثلاثة احتمالات :

● اما ان الروايتين بالاصل رواية واحدة فقط
● او ان هناك رواية واحدة منهما صحيحة و الاخرى مزيفة
● او ان الروايتين الاثنتين مزيفتان .

طبعا لابد و ان يكون هناك جواب حاسم و نهائي ينهي المسألة، و سنؤجل البحث عن الجواب الى الفصل القادم من هذه الرحلة  .

------------

يبقى لدينا شيء غريب اخرى في الزمن الرابع و متعلق بالتقويم القبطي:

لماذا التقويم القبطي لا يبدا من ميلاد المسيح ، بل يبدا بعد وفاة المسيح ب 300 عام فنحن في العام 1734 وفق التقويم القبطي؟

الحقيقة ان التقويم القبطي غريب جدا و يثير في العقل السؤال السابق ،  و هذا السؤال طبيعي جدا و يفرض نفسه منطقيا على اي باحث ، حتى اخواننا الاقباط انفسهم يثار هذا السؤال لديهم و يجدون صعوبة في ايجاد جواب منطقي

ايهما اولى ... ان يكون بداية التقويم القبطي من ميلاد المسيح بالنسبة لكنيسة مسيحية  ام من حادثة الشهداء المسيحين الذين فروا بدينهم ؟

نحن في العام  1734   ........ وفق التقويم القبطي
و نحن في العام 1439 ......... وفق التقويم الهجري
و نحن في العام  2018   ........ وفق التقويم الميلادي

الفرق بين التقويم الميلادي و القبطي = 300 سنة تقريبا !!!
و الفرق بين التقويم الهجري و القبطي = 300 سنة تقريبا !!!

عجيب و غريب ... 300 سنة اخرى !!

هل نحن الفتية .......  الذي ناموا داخل الكهف 300 عام و صحوا على عالم مختلف و جديد ؟

هل  تعتقد ان الامر مجرد مصادفة ؟

اطلاقا .... مؤكد ان هناك لعبة ماكرة بالزمن.

لكن ما يهمنا الان في هذا المقال .... سؤال واحد:

لماذا 300 عام تحديدا ؟

اذا كانت هناك لعبة بالزمن ... فلماذا لم تكن 200 عام او 400 عام ... لماذا 300 عام تحديدا ؟

اجابة هذا السؤال ........... ربما ستجعلنا نقترب كثيرا من فهم السبب ، و لاجابة هذا السؤال ، علينا طرح سؤال اخر:

هل نستطيع ان نجد موضوع ما متعلق و مرتبط بالرقم 300 او اي عدد قريب منه  كالعدد 309 مثلا في موضوعات اخرى غير التاريخ ؟

طبعا نستطيع ...... خصوصا في علم الرياضيات ... و سنؤجل الحديث عنه الى الفصل الثاني.

تقريبا انتهينا من الزمن الرابع ، و في المقال القادم سنذهب الى  الزمن الخامس للحديث عنه .

يتبع

.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق