الأحد، 2 ديسمبر 2018

الحديث المتكرر عن صلاح الدين الأيوبي

لو سالت اي مواطن بسيط من هو صلاح الدين الايوبي، سيقول لك هو من حرر القدس . الناس لا تعرف اي شيء عن صلاح الدين الا طرد الفرنجة من القدس، لا يحملون في وعيهم عن تلك الشخصية الا عمل حسن و جميل ، و ليسوا مهتمين باي موضوع اخر عن تلك الشخصية .


لكن عندما يتحول موضوع صلاح الدين كل  فترة الى مادة هامة جدا و مسالة حياة او موت لدى جماعة ما ذات توجه فكري معين، في الاعلام و الصحف و النت ، و هذا يقلب كتب التاريخ و ذلك يخرج تفاصيل دقيقة من كتب التاريخ حول صلاح الدين و ينشر مقالات طويلة ، و تجد تعليقات الناس قد اصبحت متحاملة و مليئة بالكراهية نحو تلك الشخصية،  فالامر مش طبيعي ابدا و غير صحي.

لان القصة كلها اليوم تستهدف موضوع تحرير فلسطين ، لان الناس لا تعرف هذه الشخصية الا في تحرير القدس، و نشر كراهية هذه الشخصية ستنعكس بشكل غير مباشر عند الناس البسطاء الى كراهية ايضا في تحرير فلسطين، اللاوعي سيبرمج الفكرة هكذا،  ستتحول فكرة تحرير القدس و فلسطين الى فكرة سيئة و عمل قذر، سيتحول العمل الجميل الى عمل قبيح ، ستتحول الصورة الوحيدة التي يحتفظ بها الناس له الى صورة غير محببة . ستتحول صورة جميلة لديهم الى صورة سيئة، سيتحول الامل في تحرير فلسطين الى يأس، و يصبح الامر خدعة و كذبة .

هذا هو الموضوع الذي يجري كل فترة مع موضوع صلاح الدين الايوبي ... فقط .

التاريخ لا يقرا بتلك الطريقة ... لان التاريخ كله مزور.

و الناس لا تريد شيء من التاريخ الا الجانب الحسن ، و عندما يحاول الكثير القيام بعمل منظم من اجل تدمير صورة تاريخية حسنة عبر ربطها بصورة تاريخية سيئة فمن الطبيعي ان الكثير سيدعي بان تلك الصورة السيئة مزورة و كاذبة من اجل تشويه الصورة الحسنة في مخيلتهم نحوها،لانهم لا يريدون الا صورة التاريخ الحسن فقط ، يريدون صورة واحدة حسنة في مخيلتهم،  و لا يريدون صور سيئة .

نحن لا نستطيع ان نتاكد من التاريخ ابدا ابدا، ماضي و انتهى .

لكن بعض الناس ستقع في اللعبة ،  و يتحول الموضوع لديها الى امر جدي ، عندما يبدا يقتنع بتلك الصور التاريخية السيئة ، لانها ستتصارع في مخيلته مع تلك الصورة التاريخية الحسنة و بعدها يصبح ناقم عليها ، و ستشعر بانها خدعت و يتحول الموضوع الى نقمة كبيرة ، و يتحول بعدها التاريخ الى صراع شخصي حي و واقعي داخلهم و مسالة حياة او موت .

لقد تحول الموضوع الى صراع مخيلات و ليس مجرد قراءة تاريخ.

نظرة بسيطة على تعليقات الكثير من جماعة النيوعلمانية في موضوع صلاح الدين تؤكد لك ذلك ، كلها تعليقات حادة جدا و ناقمة ، و  تشعر و كانهم يتحدثون في امور شخصية جرت لهم اليوم . الموضوع تحول الى قضية شخصية و حقوقية ، بسبب صراع الصور التاريخية داخل مخيلتهم.

انهم يعيشون الان في صراع داخلهم .

{تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون}

صدق الله العظيم

هناك تعليق واحد:

  1. ﴿قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِكُمۡ سُنَنࣱ فَسِیرُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَٱنظُرُوا۟ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُكَذِّبِینَ﴾ [آل عمران ١٣٧]
    --------------------------
    في هذه الآية تاريخ ،،
    فالبتالي التاريخ ليس كله قابل للتزوير .

    ردحذف