الخميس، 30 مايو 2019

القران الكريم - تفسير سورة الروم

{ ا ل م ¤ غلبت الروم ¤ في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون ¤ في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون }

اعتقد بان هذه الايات الاقوى سببا في استمرار قناعة المسلم بتاريخ فارس الوهمي.

فهذه الايات دائما يفسرها المسلم بانها تتحدث عن معركة بين الروم و فارس، و عندما نقول بان تاريخ فارس وهمي، فيحدث رفض لما نقوله، من منطلق انه تكذيب للقران الكريم. بالرغم من ان القران يتحدث عن الروم فقط ، و لا يذكر الطرف الثاني الفرس، و لا حتى اشارة صغيرة لكونهم الفرس.

فمن اين جاءت فارس في عقل المسلم ؟!

لقد جاءت من كتب تفاسير القران  و التي وصلت للمسلم من مؤلفي اواسط اسيا ......لانها التفاسير الوحيدة التي تقدم للمسلم تفسير يقنعه باسباب كون القران المريم يذكر الروم و اسباب فرحة المسلم بنصرة الروم ....... فالفرس كانوا وثنين بينما الروم اصحاب دين من الله، و عندما ينتصر الروم سيفرح المسلمين بنصر الروم دولة موحدة على فارس دولة الكفر و النار . 

بل ان هذه الايات تجعل من المسلم يرى فيها معجزة و دليل على انه صدق كلام الله ، لان القران تنبا بان الروم ستغلب من قبل الفرس .........لكن الروم سينتصرون على فارس بعد بضع سنين .

و هنا نجد .... ابحاث كثيرة تخرج من قبل باحثين مسلمين في موضوع الاعجاز القراني ......ليؤكدون صدق هذه الايات، بالبحث في ارشيف التاريخ عن معارك بين فارس و روما، و يفتشون عن معارك جرت بين فارس و الروم و يفصل بينها سنوات عديدة، و يقارنوها بالتقويم الهجري، و يحددوا تاريخ نزول الاية و الظروف التي مرت على المسلمين بين القوتين العظمتين في ذلك الوقت،  ليؤكدوا صدق القران و يؤكدون فيها اسباب الفرح بكون انتصار الروم يخدم دين الاسلام .

لكن السؤال المنطقي الذي لا يريد هولاء الباحثين طرحه قبل اخراج مثل هذه البحوث

هل القران يذكر الفرس؟

لا

لماذا القران ذكر الروم و تجاهل الفرس ؟ .

اذن .... فلماذا الاصرار على جعل الموضوع متعلق بمعركة بين الروم و فارس .

حتى و ان ظهرت تفاسير اخرى ..... من قبل قله من  الباحثين الجدد، و التي تتحدث بان القران يتحدث عن معركة جرت بين الروم و المسلمين ..... و بان المسلمين سينتصرون على الروم و هذا هو اسباب فرحة المؤمنين .. بل انهم يجدون لهذا التفسير ما يسنده من قصص التراث التاريخي التي تتحدث عن معارك وقعت بين المسلمين ايام الرسول .. و تقدم اسباب نزولها للمسلم ....... الا ان الكثير يرفض مثل هذه التفاسير الجديدة ....... و يصر على ان القران يتحدث عن معركة بين الروم و الفرس.

الحقيقة اننا نرفض هذا التفسير ايضا ....... لكن و بالرغم من ان هذا التفسير الجديد اكثر منطقية، الا ان السؤال الملح ... لماذا الاصرار من قبل الكثير على جعل الاية تتحدث عن معركة بين الفرس و الروم  ؟!

الان ... و بغض النظر عن قناعتنا بكون فارس تاريخ وهمي ..... فنحن الان لسنا في موضوع تاريخي، ولا نريد ان نفرض قناعتنا على أحد بكون فارس تاريخ موجود فقط في الورق، و لم يكن حقيقة ابدا .. الا انه يجب علينا الوصول الى تفسير لهذه الايات .

لكن قبل الدخول في لب الموضوع ، هناك ملاحظة هامة جدا يجب ذكرها :

لماذا القران الكريم .....لا يخاطب المسلم ابدا، بل مشغول و مهتم بالاخر ... او السؤال بطريقة اخرى لماذا الله غير مهتم بمخاطبة المسلم بالرغم من المسلم هو من يؤمن بالله .

■ فالله يقف مع الروم، بينما المسلمون في وضع متفرجون على المدرجات و يفرحون لانتصار الروم و لا يفرحون لانتصار انفسهم على عدوهم .
■  الله يحدث المسلم عن قصة موسى و قومه، و المسلم يقرا تفاصيل قصة لا تخصه، لانه من قوم محمد، و لا تعنيه ابدا تلك القصة و لا علاقة له بها .

■ الله يخاطب بني اسرائيل ...... و يفضلهم على العالمين و لا يخاطب المسلمين ........ و لا يفضل المسلمين،  فلماذا لم ينزل الله كتاب لبني اسرائيل فيه نفس القصة و الخطاب و بنفس اللغة ، او من الاولى ان يكون القران بيد بني اسرائيل ؟

■ الله يحدث المسلم .... عن رسل ديانات اخرى اليهودية و المسيحية، و لا يحدث المسلم عن رسول ديانتهم ابدا، الله مشغول بقصص رسل الديانات الاخرى و غير مهتم بقصة رسول المسلمين ؟!

■ الله يحدث المسلم عن الاعراب، لكنه لا يتحدث عن المسلمين .. مشغول بالاعراب ........ لكن بدون  تفصيل عن من هم الاعراب ... و لكن اعراب ... و المسلم يقول ..... بانها قصة قديمة حدثت و نزل القران ليشرحها ... و المسلم يعتقد بان الاعراب هم البدو، و هي صفاتهم الجلافة و الكفر ........ فلماذا الله لم يتحدث عن القصة بشكل مختلف و يقول : في احدى الايام جاء بدو اعراب و اسماءهم فلان وفلان و هم كفرة و منافقين و ارادوا ايذاء المسلمين في المدينة . و هكذا بهذه الصيغة،ثم ما الفائدة ان يحدث الله المسلم عن اعراب .. موضع انتهى. 

■ القران يحدث المسلم عن شخصيات لا تنتمي للمسلمين، فهو يتحدث عن ابولهب و الوليد بن المغيرة، و عن اليهودي الذي انسلخ عن ايات الله، و عن الكافر الابتر في سورة الكوثر، و عن المشركين؟

■ اين هو المسلم من كل هذه الشخصيات ، لماذا لا يتحدث القران عن شخصيات مسلمة صحابة الرسول و قصصهم و باسماءهم كما ذكر اسماء الانبياء ؟

■ القران يحدث المسلمين عن قصص لعوالم و ازمنة لا تنتمي له ..... يحدثهم عن قصة فتية مسيحين و جعلهم اية للمسيحين ....... و يحدث المسلم عن قصة زمن سليمان يخص اليهود ، و يحدثهم عن قصة الاسكندر المقدوني ( ذو القرنين) عن ملك يوناني .

اين المسلم و عالمه و زمنه ؟!

■ القران يحدث المسلم عن كتب الاخر ...اليهود و النصارى، التوراة و الانجيل و يمدحها، و يجعلها نور و هدى و مصدر الحكم ... مشغول بمتعلقات الاخر 

■ لماذا الله مهتم بقصص غير المسلم .... و غير مهتم بقصص المسلمين و اخبارهم و بقصة رسول المسلمين. فالله لا يذكر محمد الا باربعة مواضع فقط و غير واضحة و لا تتحدث عن قصة مفصله له من ميلاده حتى وفاته  ... لكن الله يسرد قصص كل رسل الديانات الاخرى .. الولادة و الظروف و مواقف و احداث كثيرة ...... لو تحدث القران بقصة محمد كاملة .......لكان سيوفر على المسلم مشكلة السيرة النبوية و الاكاذيب فيها التي توهت المسلم ؟ 

■ لماذا المسلم و كتابه و نبيه و زمنه غائبون في القران الكريم و غير مهم في خطاب القران و جل الخطاب ليس له، و  جل القصص ليست له، كل شيء بعيد عن المسلم، بالرغم من ان المسلم هو الوحيد الذي يؤمن بالقران ؟!

■ لماذا المسلم في القران .. في دور المتفرج على مدرجات المسرح فقط.

هل يمكن ان يكون هناك من قد حرف معاني القران، و حرف معاني مصطلحات و مفاهيم و مفردات القران ، حتى جعل القران لا يصل خطابه للمسلم، و جعله في قصة خاطئة و زمن كاذب و عالم مختلف، حتى يكون في دور متفرج .... و غير معني بخطاب القران، فلم تعد معاني القران تصل له و لا يشعر بها و لا يحسها؟!

انتهت الملاحظة
-----------------------
الان .... لندخل في الموضوع

من هم الروم و ما هو تفسير هذه الايات ؟

تحدثت في موضوعات سابقة .......عن التوراة و بانها ليست كتاب ديني بل الخطوط الكتابية التي كتب بها القران ........ و شرحت الفرق بين معنى الكتاب و القران ....... و حاولت ايصال الفكرة و تقريبها بقدر الامكان عبر الامثلة ....... و قدمت حجج منطقية تنفي كون كتاب اليهود هو التوراة .......و اخرجنا تناقضات في التاريخ الذي يتحدث عن كتابة كتاب اليهود .

ثم تحدثنا بعدها .... بكون التوراة هي الكتابة التي يطلق عليها اليوم الهيروغليفية ....و قدمت  اسباب في كونها هي التوراة التي يقصدها القران، و حاولت شرح كون التوراة هي بداية الكتابة البشرية، و حاولت اخراج التوراة من تسمية الهيروغليفية، لانها تعيق الناس عن فهم الامر .. و عبر استخراج التناقضات من داخل التاريخ الذي قدم لنا، و نفي كون الناس قديما عرفوا التسمية الهيروغليفية ، و بان التسمية الاصل الحقيقية هي التوراة.

كنت اريد ان اتوقف عند هذا الحد حتى انهي من كتابة ما لدي من شرح و توضيح للدليل  ..... لكني وجدت البعض يتهجم بشكل متواصل على كلامي، و مستمر  بالسخرية ....... و الحجة دائما بانه كلام مرسل بدون دليل ... بالرغم ان التفكير العميق و التامل يؤكد منطقية ما اقوله ... و لاني اعتبر هذا الفضاء و ردود المعلقين، مقياس دقيق لي حول الطريقة الجيدة لاخراج مثل هذه الموضوعات و مراقبة رد الناس و منطقهم حتى يكون في حسابي للقادم .

لذلك  ...... قررت ان اقدم اول دليل ... عبر عملية ربط بين خطاب القران و الهيروغليفية ... ليكون كلام الله هو اول دليل يؤكد للناس صحة كون التوراة هي خطوط القران و هي التي تسمى زورا الهيروغليفية .

فعندما يصحح القران (كلام الله) للمسلم اول كلمة قام الغرب بنطقها و ترجمتها من نقوش مصر، و هي الكلمة التي ادعى الغرب بانه عبرها استطاع ان يفك نقوش مصر .... فيجب ان يكون الامر بمثابة يقين مطلق للمسلم بان الله يعني نقوش مصر ....... بل  يفصل المسالة نهائيا و لا يحتاج بعدها لنقاش اخر.

كنت اتوقع انقلاب كبير مباشرة عند الجميع، بمن فيهم من تهجموا و سخروا .... و توقعت بانه سيحدث انقلاب ايضا في التصور العام للتاريخ ....... و ادراك اللعبة الشيطانية التي نحن داخلها.

لكن للاسف ... الكثير ... لم يسمع كلام الله و لم يفهم بعد الدليل ... و لم يستوعبه  .. و هناك قلة من ادركوا ... الا ان بعض هذه القلة لم يفهموا معنى هذا الدليل جيدا .... و ارتباطه بالتاريخ و بالزمن و بمفاهيم اخرى .. فقد عاد بعدها يردد لكل التاريخ و الزمن الوهمي و مفاهيم اخرى خاطئة وصلت له من الكتب .. فعادوا يتناقلون لكل الوهم الذي يكتبه الغرب .

ربما ان السبب هو حجم السحر الكبير، الذي القاه علينا الغرب ... و بسبب الذاكرة الجديدة التي قد صنعوها للمنطقة .. و لذلك فان الامر يحتاج الى جهد اكبر .....و مزيد من الادلة عبر عملية ربط بين القران و الواقع ... و ادلة اخرى عبر ترجمات سور كاملة موجودة في الواح كاملة بشكل مباشر.

قبل ايام طلب من صديق توضيح اسباب ترجمة حرف العين بذلك الرسم، و طلبت منه ان ينتظر حتى اخلص من كتابة مقال لمرحلة جديدة، لانه تحتاج الى عناية فائقة في الشرح و التوضيح و طرح الامثلة ... لاننا اصبحنا الان ندرك حجم السحر الذي القاه الغرب علينا .

ما علاقة هذا الكلام بموضوع الروم ؟

ستجد في اعلى صورة المقال ..... الرموز الاولى التي ترجمها شامبليون ........ و هذه هي اول كلمة نطقها شامبليون و قال بانها اسم ملك قديم راعمسيس، و حسب التاريخ الذي قدم لنا و الذي يدرس في مناهج التعليم و يعرض في الافلام الوثائقية .. فان هذه الكلمة ... هي الكلمة المفتاح التي فكت عبرها نقوش مصر القديمة ..و تجلت عبقرية شامبليون بها .

لكن القران الكريم كلام الله و هو الكتاب المقدس لدى 99% من سكان مصر و المنطقة يقول :

{يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب أليم ¤ ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم}

لا تقولوا .... راع
و قولوا ... انظرنا

و اسمعوا ....كلام الله

و كذلك يشرح القران اكثر للمسلم و بشكل اكثر تفصيل لعملية تحريف الغرب لكلام الله، حتى يتيقن المسلم اكثر :

{من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا ¤ يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا}

الان

هذه الرموز الاولى التي نطقها شامبليون ليست راعمسيس ابدا ابدا، بل تنطق بالشكل الاتي :

● سمعنا

لكن لو قال شامبليون
اسمع و انظر .... لكانت مقبولة و اقرب للصحة.
تماما حسب كلام الله، و سنشرح في القادم لماذا، و  كل هذه التفاصيل في سلسلة قادمة حول الكتابة ، لكن ارجو الصبر فقط .

المهم ....... ما يعنيني الان من هذا الموضوع هو نقطة واحدة :

{وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون ¤ فلنذيقن الذين كفروا عذابا شديدا ولنجزينهم أسوأ الذي كانوا يعملون}

لقد سمع الغرب لكتاب الله .. لقد سمعوا قران الكتاب ، لقد سمعوا كلام الله . و لكنهم الغوا فيه . و اخفوا الحقيقة عن العالم كله ..... و قاموا بعملية طمس معرفي كبير للمسلم و للمنطقة ....... عبر مشروع استراتيجي  شيطاني ........ و صنعوا ذاكرة جديدة للناس و قصة دين جديد ... و كتبوا تاريخ جديد للعالم ....عبر ادواتهم في المنطقة العثمانين و الاعراب و الخ .

لماذا قاموا بهذا ؟

للتغلب على المسلمين و الانتصار عليهم و احتلالهم و طردهم من ديارهم بشرعيه الرواية الجديدة، و ما يجري في فلسطين ..  هو خير دليل على مشروع للتغلب على  المسلمين و احتلال ارضهم و التفريق بينهم.

الامر سهل جدا ..... في فهم معادلة .. لماذا الفاء قران الكتاب ..سيكون له دور كبير في التغلب على المسلمين

فعندما تلعب بنظام طبيعي متزن قديم ، و تحدث خلل فيه فانت تسعى لتدمير النظام و كل العناصر داخله . تسعى لفناء النظام نهائيا .

بمعنى اخر ... عندما تخفي نصوص المسلم الاولى التي عاش عليها منذ قديم الزمان ..... ثم تحولها لنصوص لا تنتمي له و تصنع للاسلام رواية غير حقيقية، فانت تدمر مجتمعات عاشت منذ الازل على نظام طبيعي متزن .... انت تدمر الطبيعة و الفطرة ........ انت تدمر الطبيعة التي خلقها الله بعد ان تدخلت فيها .

الان من هم الذين الغوا قران الكتاب للتغلب على المسلمين ؟

مؤكد بانها قوة سياسية ...... مادام الامر فيه نية التغلب .. فهو يشير الى منظومة سياسية .. تسعى لخراب و دمار المسلمين و التغلب عليهم.

و كما يعرف الجميع بان فرنسا و بريطانيا ..هم من ترجموا نقوش مصر .........اذن هم الكفرة .. هم من سمعوا قران الكتاب و الغوه ......هم القوة السياسية التي تريد التغلب على المسلمين.

اذن هذه المنظومة السياسية الغربية و التي تمثلها ( فرنسا و بريطانيا ) .... هم الكفرة

اذن ... القران يحدثنا عن اليوم .

انظر الان ماذا يقول عنهم الله

■ {إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون}

هذه المنظومة التي كفرت بكلام الله و التي تنفق الاموال لاخفاء الحق و صد الناس عن الله و التغلب على المسلمين .. يطلعنا الله بانهم سينفقوا اموالهم و ستكون عليهم حسرة ثم يغلبون ..... و لن يغلبوا المسلمين

الان انظر ماذا يقول الله عنهم و ماذا يطلعنا من الغيب عنهم :

■ {إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار (10) كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب (11) قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد (12) قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة ترونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار}

هذه المنظومة الكافرة ...... لن تنفعهم اموالهم و لا اولادهم، و يصفهم بانهم دأب ال فرعون و من قبلهم كذبوا بكلام الله فأخذهم الله .

فقل ..... لهولاء الكفرة  ....... الذين الغوا قران كتاب الله و  يريدون التغلب على الناس لانهم امنوا بالله

قل لهم ....... ستغلبون ....و لن تغلبوا ابدا الناس الذين امنوا بالله .

الان انظر ... الى الاية بعدها و هي تخاطبنا اليوم

{ قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة ترونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار}

الان القران يتحدث عن معركة بين فئة تقاتل في سبيل الله و الفئة الاخرى هي المنظومة الكافرة

و يقول لنا الله : { ترونهم مثليهم رأي العين }

نرى مثليهم ... بأعيننا الان
و سيؤيد الله بنصره المؤمنين

اذن ... فالقران يحدثنا عن اليوم 

الان ... ناتي للموضوع الرئيسي  من هم الروم و ما تفسير الاية

■ {الم (1) غلبت الروم (2) في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون (3) في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون (4) بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم (5) وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون}

في الايات السابقة يقول الله :
● {إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون}

هولاء الكفرة سينفقوا اموالهم ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون.

هذا وعد من الله .

●{ قل للذين كفروا ستغلبون}

اي قل لهولاء الكفرة  ....... الذين الغوا قران كتاب الله و  يريدون التغلب على الناس ستغلبون، و لن تغلبوا ابدا الناس الذين امنوا بالله .

اي ان هولاء الكفرة سيغلبون

هذا وعد من الله

الان ناتي لتفسير سورة الروم

● {غلبت الروم}

مادام و ان القران يقول بان الروم غلبت .. فهذا هو وعد الله ... الذي اخبرنا الله عنهم بانه سيغلبون .
الروم ... هم الكفرة الذين الغوا قران الكتاب و صدوا عن سبيل الله و يريدون التغلب على المسلمين .. و مؤكد بانهم سيغلبون.

الروم .... هم المنظومة السياسية الغربية ( التي تمثلها فرنسا و بريطانيا )

● { وهم من بعد غلبهم سيغلبون }

و هم ... من المقصود ب(هم) ؟

القران يقول في الاية الاولى

غلبت الروم ... بصيغة المفرد للفعل ( غلب )

و لم يقل القران 

غلبوا الروم ... بصيغة الجمع للفعل ( غلب )

فلو كانت الاية السابقة
( و هم من بعد غلبها ستغلب ) .. لكان الضمير ( هم) يعود على الروم .

اذن .... هم .... تعود على من انتصروا على الروم

و هم ... اي المؤمنين .. من بعد تغلبهم على الروم سيغلبون الروم مرة اخرى. 

● {في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون (4) بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم (5) وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون}

سيتم النصر خلال بضع سنين مرتين ... لله الامر من قبل النصر و من بعد النصر ...و في ذلك اليوم سيفرح كل المؤمنين بهذا النصر .

● { وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون}

هذا وعد من الله ... و لا يخلف الله وعده ... لكن اكثر الناس لا يعلمون .

{أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون}

اذن فكل الايات تتحدث عن وعد من الله . و مادامت المنظومة السياسية التي الغت قران الكتاب مازالت قائمة اليوم( فرنسا و بريطانيا) ... فالايات تتحدث عن وعد في زمننا الحالي .........و كلها تتحدث بان هذه المنظومة السياسية الكافرة ستغلب على يد المؤمنين .

اذن فسورة الروم تتحدث عن وعد ..... و ليس عن تاريخ قد مضى .

وعد من الله ........ بان هذه المنظومة السياسية الكافرة ال فرعون( الروم ) ..... الذين الغوا قران الكتاب ........... و صدوا الناس عن سبيل الله و عن المسجد الحرام ... و خططوا للتغلب على المؤمنين .. فهولاء الروم سيغلبون على يد المؤمنين مرتين خلال بضع سنين و سيفرح كل المؤمنين بنصر الله .

هذا وعد من الله .. سيحدث في زمننا  .. و ليس تاريخ قد مضى .

{ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون ¤ قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ¤ ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون ¤ قال اخسئوا فيها ولا تكلمون ¤ إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين ¤ فاتخذتموهم سخريا حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون ¤ إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون}

-----------------------

ساؤجل الحديث عن تفاصيل المعركة التي تقترب مع الروم و موعدها و علامتها و مكانها ....... التي يذكرها  القران الكريم .... الى مقال اخر .

{وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ¤ ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين}

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق