الاثنين، 27 مايو 2019

القران الكريم - من هو أبي لهب ؟

{تبت يدا أبي لهب وتب (1) ما أغنى عنه ماله وما كسب (2) سيصلى نارا ذات لهب (3) وامرأته حمالة الحطب (4) في جيدها حبل من مسد (5)}

من هو ابو لهب ؟

دعونا من قصة ابو لهب الموجودة في التراث، و لنحاول فهم قصة ابو لهب من القران نفسه بدون واسطة من كتاب اخر، او بدون الاستناد على كتب بشرية.

اعتقد بان اسم ابو لهب ليس كنية كما ورد في كتب الترات ، و تبدو لي من اكاذيب التاريخ ، لان اسم ابو لهب يبدو لي كانع رجل لدية ابن اسمه لهب او صفته .

حسب السورة ، هذا الرجل قامت يداه بعمل شيء فاسد و كسب من مفسدة يداه مال كثير جدا ؟

لو بحثنا في جوهر خطاب القران عن مفسدة تاتي من اليد، فلن يكون الا تزوير و تحريف كتاب الله، لذلك فنحن نعتقد بان ابي لهب تحصل على مال كثير مقابل تزوير و تحريف كتاب الله .

{إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم}

ما علاقة امراته ؟

يبدو اي ان امراته مجرد علامة فقط من اجل ايجاد هذا الشخص، فامراته تحمل حطب، و في جيدها حبل .

اعتقد ان هوية ابي لهب لا يمكن فهمها الا من داخل القران نفسه ... لكن القران نفسه لا يتحدث عن ابي لهب الا في موضع واحد .

مشكلة ؟

لكن باعتقادي ....... ان هوية ابي لهب يمكن ادراكها في القران من خلال صفاته التي وردت في هذه السورة و ليس من خلال الاسم .

كيف ؟!

اولا ... ماهي صفات ابولهب ؟

كسب مال كثير ، و لديه امراة .

الان لنحاول البحث عن شخصية في القران مرتبطة بالمال .

لو قرانا القران كاملا من اول سورة الى اخر سورة، سنجد بان هناك شخصية مجهولة و خفية ، و يتكرر ظهورها و الحديث عنها في كثير من ايات القران، على طول القران يقابلنا حديث عن شخص مجهول، كانه مثل شخصية فضولي ، و الغريب في الموضوع ان هذه الشخصية مرتبطة دائما بالمال بنفس قصة ابي لهب. 

{ويل لكل همزة لمزة (1) الذي جمع مالا وعدده (2) يحسب أن ماله أخلده (3) كلا لينبذن في الحطمة (4) وما أدراك ما الحطمة (5) نار الله الموقدة (6) التي تطلع على الأفئدة (7)}

شخص هماز و لماز و جمع مال و حسب ان المال سيخلده.

بدانا نكتشف صفات اخرى،  هماز و لماز و حسب المال ان يخلده .

ما معنى هماز و لماز ؟

دعونا نبحث عن المعنى في اية اخرى

{ولا تطع كل حلاف مهين (10) هماز مشاء بنميم (11) مناع للخير معتد أثيم (12) عتل بعد ذلك زنيم (13) أن كان ذا مال وبنين (14) إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين (15) سنسمه على الخرطوم (16)}

الان معانا صفات اخرى  ...... حلاف و هماز و مناع للخير و زنيم و ذا مال و بنين، و اذا تليت عليه ايات الله قال كتابات الاوليين.

الهماز  ..... هو المشاء بنميم
و لماز  ..... هو المناع للخير ( مازالت كلمة لمزة تستخدم في بعض لهجات المنطقة كصفة للشخص الشديد البخل ) ....... كلمة لماز تعني شديد البخل، لكن اعتقد بان الكلمة في القران تعني شخص بخل عن اظهار الخير، اي منع الخير على الناس .

{ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض والله بما تعملون خبير}

{الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا}

لكن الصفات الجديدة في هذه الشخصية ....  انه زنيم و ان كان ذا مال و بنون ... و هذا يعني بان الرجل قد يكون لا يعرف بانه زنيم .

اما الشيء الذي يؤكد استنتاجنا الاول حول ابي لهب و بان يداه تعبثت و زورت كتاب الله، فهي المعلومة الجديدة التي تقدمها هذه الاية ، بانه رجل تليت عليه ايات الله فقال انها كتابات الاولين القدماء .

ملاحظة هامة : كلمة اساطير في القران تعني كتابات.

من بين المعلومات عن الرجل ، فالقران يقول لنا بانه سيضع لهذا الشخص علامة على الخرطوم.

{لقد خلقنا الإنسان في كبد (4) أيحسب أن لن يقدر عليه أحد (5) يقول أهلكت مالا لبدا (6) أيحسب أن لم يره أحد (7) ألم نجعل له عينين (8) ولسانا وشفتين (9) وهديناه النجدين ¤ فلا اقتحم العقبة و ما ادراك ما العقبة ¤ فك رقبة }

هذه الايات تخبرنا صفات جديدة حول هذه الشخصية .

خلق هذا الانسان في كبد ......... و حسب ان لن يقدر عليه احد، و حسب ان لا يراه احد، و انفق مال كثيرا و لم يقتحم العقبة و التي هي فك رقبه .

هذه الشخصية قامت بعمل شيء سري و خفي و اعتقد انه لن يصل اليه احد و لن يراه احد، و انفق مال كثيرا ايضا ، لكنه لم يستطع ان يقتحم العقبة ( فك رقبة )

ماهو الشيء الخفي و السري ؟

هناك اية اخرى تتحدث عن شخص مجهول

{ و أما من أوتي كتابه وراء ظهره ¤ فسوف يدعو ثبورا ¤ ويصلى سعيرا ¤ إنه كان في أهله مسرورا ¤ إنه ظن أن لن يحور ¤ بلى إن ربه كان به بصيرا}

اوتي الكتاب و اخفاه عن الناس . .. و كان بين اهله مسرورا فرحا و ظن ان لا يكتشف، لكن الله كان به بصيرا ...اذن فالعمل الخفي و السري الذي قام به هذا الشخص متعلق بكتاب الله و

من الصفات الجديدة المكتشفة ، بانه اوتي الكتاب و اخفاه وراء ظهره ، و كان مسرورا جدا بين اهله .. و اعتقد بان لا يراه احد .

لنبحث عن ايات اخرى

{ذرني ومن خلقت وحيدا (11) وجعلت له مالا ممدودا (12) وبنين شهودا (13) ومهدت له تمهيدا (14) ثم يطمع أن أزيد (15) كلا إنه كان لآياتنا عنيدا (16) سأرهقه صعودا (17) إنه فكر وقدر (18) فقتل كيف قدر (19) ثم قتل كيف قدر (20) ثم نظر (21) ثم عبس وبسر (22) ثم أدبر واستكبر (23) فقال إن هذا إلا سحر يؤثر (24) إن هذا إلا قول البشر }

معلومات جديدة حول هذا الشخص .

وحيد .....و اعطاه الله مال ... و بنين شهودا .... و  كان عنيد جدا امام ايات الله.

المعلومة الاجمل هنا ... ان القران يصف حالة هذا الشخص عندما اعطاه الله اياته :

فكر ....... ثم نظر و تأمل ... ثم عبس( تجهم وجهه) و بسر .. ثم ادبر (تولى ) و استكبر .. و قال ان هذا الا سحر ...... و هذا كلام بشر و ليس كلام الله .

هناك اية اخرى تتحدث ايضا عن شخص ذهب الى اهله

{كلا إذا بلغت التراقي (26) وقيل من راق (27) وظن أنه الفراق (28) والتفت الساق بالساق (29) إلى ربك يومئذ المساق (30) فلا صدق ولا صلى (31) ولكن كذب وتولى (32) ثم ذهب إلى أهله يتمطى (33) أولى لك فأولى (34) ثم أولى لك فأولى (35) أيحسب الإنسان أن يترك سدى (36) ألم يك نطفة من مني يمنى (37) ثم كان علقة فخلق فسوى (38) فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى (39) أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى }

الاية تعطينا معلومات جديدة ........ فهي تتحدث بانه اوتي الكتاب حسب الاية السابقة لكنه كذب و تولى، و ذهب الى اهله مسرورا و  يتفاخر.

بل تعطينا المعلومة الاهم ........ التي تصف اول كلمة قالها عند وصول ايات الله لعنده ... عندما فكر و نظر و عبس و كذب و تولى .

و قيل من راق


لنذهب الى اية اخرى

{أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا (77) أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا (78) كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا (79) ونرثه ما يقول ويأتينا فردا (80)}

هذه الايات تؤكد بشكل قاطع بان امر هذا الشخص متعلق بايات كتاب الله، لقد اخفاها و كفر بها ، و قال بانها كتابات الاولين ، و حصل على مالا و ولد واحد (لهب )، هل اطلع على الغيب بان امره لن يكشف، اما حصل على عهد من الرحمن بان لا يكشف امره، سيكتب كل ما قاله.

------------------------

اخيرا هناك الاية التي تحتاج الى من يتلوها للناس

{واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ¤ ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون}

لاحظ كيف ان الاية السابقة

{ يحسب أن ماله أخلده }

و في هذه الاية

{لكنه اخلد الى الارض}

هذا يدل على اننا امام شخصية واحدة، فضلت الخلود في الأرض.

فالشخص في الايات

{ويل لكل همزة لمزة (1) الذي جمع مالا وعدده (2) يحسب أن ماله أخلده}

هو نفس الشخص المقصود في الايات

{واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين (175) ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه}

و هذا يؤكد لنا ، بان قصة هذا الرجل تدور حول كتاب الله، و بان هذا الشخص حصل على كتاب الله .... لكنه اتبع الشيطان و اتبع هواه، فعبث بكتاب الله و اخفاه و اعتقد انه لن يراه احد، و حصل مقابل عمله هذا على مال كثير و فضل الخلود الى الارض.

الان ........ ماهو الدليل على ان قصة عم النبي ابي لهب قصة وهمية كاذبة و وظيفتها الغاء القران و الغاء معاني القران من الوصول للمسلم ؟

كما تحدثنا سابقا، باننا اكتشفنا ظهور متكرر لشخصية مجهولة على طول المصحف، و تحمل نفس صفات ابي لهب المرتبطة بالمال، و هذا يدل على انه ابي لهب.

لكن قد يقول قائل ... بان الاستنتاج هذا لا يمنع من ان يكون عم النبي هو ابي لهب و هو المقصود في تلك الايات و قد تكون قصته كما توصلنا لها حول كتاب الله لكن كتب التراث غيرت القصة.

اي بمعنى ان ابي لهب هو عم النبي .

كذب

لماذا ؟

لقد توصلنا الى نتيجة بان ابي لهب هو من اتاه الله اياته و انسلخ منها

{واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين}

و قصة هذل االشخص عبارة عن  نبأ .......... و النبأ سيحدث في المستقبل او حدث في الماضي قبل النبي حسب اعتقاد البعض في فهم كلمة نبأ، و هذا يعني بان الرجل لم يكن معاصر للنبي اطلاقا .

فكيف يصبح عمه و قد عاصره ؟

بل ان الامر اصبح بالنسبة لي مؤكد تماما، بان قصة ابولهب التي ترد في كتب التراث باعتباره عم النبي، كاذبة و ملفقة عمدا ، لاننا اصبحنا نعرف هذا الشخص جيدا.

{أفرأيت الذي كفر بآياتنا}

و  سنتلوا عليكم نبا ابي لهب الذي اتاه الله اياته لكنه انسلخ منها و اتبع الشيطان و هواه و فضل المال و الخلود الى الارض ، و  قصته لعلكم تتفكرون .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق