الاثنين، 22 يوليو 2019

تاريخ الخط العربي - حديث أم قديم ؟

مقياس زمني

كيف تعرف بان هذا الخط المكتوب به القران هو خط حديث جدا، و ليس الخط الاول الذي كان مكتوب به نصوص القران .

الحقيقة من الصعوبة، تحديد عمر هذا الخط، بسبب ندرة المخطوطات للقران . و عدم قدرتنا على التحقق و الوثوق منها، لانه لا يوجد لدينا تقنية تحدد عمر المخطوطات ...... و لا يوجد هناك ثقة   بالتقنيات التي صنعها الغرب في تحديد عمر المخطوطات .

ايضا كثير من المخطوطات موجودة في دول غربية و يدعي الغرب بانها مخطوطات قديمة للقران ... و الغرب لا امان له ابدا .

اذا كيف نستطيع ان نحدد عمر هذا الخط ؟

هناك بحوث حول الخط العربي  ، و دراسات تاريخية للمخطوطات، و هناك من يعتقد ان الخط العربي خرج من خط ما ، و هناك نقش واحد فقط اسمه نقش النمارة و نقش اخر يقال ثمودي  و اصبح  الباحثين يعتمدون هذا للاستناد على بحوثهم .

لكن انا استغرب كيف ان خط عربي، و لم يخرج منه الا نقش واحد ( النمارة ) ... لكونه بدايات الخط العربي.

انا لست غبي .. انسان بالغ  .... لدي مستوى تعليمي لا اقول ممتاز، و لكن  جيد نوعا ما .. و لا اعرف لماذا لا اجد الباحثين في الساحة  يطرحون سؤال منطقي :

لماذا كل الادلة التي تؤكد تاريخ ما  او حقيقة ما ، عبارة عن دليل واحد فقط ؟!

اريد خمسين نقش مثل نقش النمارة .. خلاص عشرين نقش ... خلاص عشرة نقوش .

اريد عشرين حجر مثل حجر رشيد..... خلاص عشرة نقوش مثل حجر رشيد .

لا يوجد ...الا نقش واحد فقط دائما .... في كل الاثباتات و البراهين و الدلائل . 

قد لا يتفق البعض معي، بخصوص التقنيات تحديد عمر المخطوطات و يؤمن بتقنيات الغرب في تحديد عمر المخطوطات ..لكن الموضوع سيكون صعب و مكلف و غير متوفر دائما لدى الباحث العادي كي يتاكد او يثق من النتائج .

انا اريد مقياس .... يكون متوفر لدي في عملية البحث دائما، اريد ان اجد مقياس، و لا اقول مقياس دقيق يحدد العمر بنسبة 100% ، لكن مقياس تقريبي و علمي ...  و يجب البحث عن هذا المقياس، حتى يكون لدي اداة جيدة في الترجيح بين النتائج و المعلومات التي ستصادفني.

الحقيقة يمكن عبر البحث ايجاد مقاييس عديدة من الواقع، و بخصوص موضوع المقال ، فاعتقد بان  لدي مقياس اخر للزمن من الواقع .

منطقيا

ان مفردات و لغة القران ... ستكون هي مفردات و لغة اي كتاب يكتبه المسلم العربي ...... سوى كان كتاب ادبي او علمي او الخ .

و اما الخط الذي كتب به القران
سيكون معانا احتمالين :

الخط الذي كتب به القران كان موجود قبل نزول القران .

لكن لا توجد نقوش و مخطوطات كافية تؤكد وجود الخط قبل القران .

اذن الخط هذا لم ياتي قبل القران .. اذن منطقيا سيكون هذا الخط .. هو الخط الاول للقران . 

و منطقيا ............ سيفرض خط القران نفسه على المسلم و العربي ... اي سيكون الخط هذا الذي كتب به القران  هو الخط الذي يكتب به العربي المسلم في جميع كتاباته و غير مقتصر على القران فقط .

و هذه النتيجة يؤكدها التاريخ الذي قدم للمسلم، فقد تطلب الامر مدة طويلة ( 300 سنة) بعد نزول القران ، حتى تظهر معظم كتب التراث التي كتبت بهذا الخط.

يعني ... ان المجتمع العربي والمسلم احتاج لمدة طويلة حتى يترسخ فيه هذا الخط و يصبح ساري في كل المنطقة .

اذن اول كتاب كتب بهذا الخط ... هو المصحف .. و هذا يعني بان هذا الخط توقيفي من عند الرسول.

لو اعتبرنا القران الكريم ... كظاهرة  في المجتمع المسلم و العربي ..........و هذه الظاهرة مكونة من شقين :

ظاهرة القران = الشق الصوتي + الشق الكتابي .

----------
الان فكر معي

لو تدقق في الواقع جيدا، ستجد بان هناك واقعة  كانت و مازالت موجودة في معظم مجتمعات المنطقة .

ساتحدث عن مجتمعي ... قديما

كان معظم المجتمع الذي يسكن مدينتي يحفظ القران غيبا ... رجال نساء  و خصوصا كبار السن.

لو تشاهد كبار السن ....... ستجد بانهم يقراون نصوص القران غيبا ... رغم انهم كانوا اميين لا يعرفون القراءة و لا الكتابة .

فكيف حفظوا القران ؟!

حفظوة بنفس هذه الطريقة غيبا ، من اشخاص كانوا اقدم منهم.

فاين هو المصحف في هذه العملية ؟!

لو تشاهد كبار السن ، ستجدهم يفتحون المصحف، و يقراون ، و انت تعتقد بانهم يستطيعون القراءة، لكنهم يقراون من صدورهم و ليس من المصحف، حتى لو فتح المصحف امامك .

لو شاهدت احد كبار السن و هو يقرا من المصحف، و قمت باغلاق المصحف و فتحت له صفحة عشوائية و اخترت كلمة ما و طلبت منه قراءتها، فلن يستطيع ان يقراءها. ولو اعطيته كتاب اخر .. و طلبت منه ان يقرا فلن يستطيع .

عجيب !
----------

الان فكر معي

هذا الشيء يدل لك ... على وجود عناية فائقة و مثالية في حفظ كلام الله ... بل تدل على وجود قداسة كبيرة جدا تجاه ظاهرة القران الكريم.


لكن الاغرب و الاعجب

بان هذه القداسة الكبيرة جدا تجاه ظاهرة القران، لم تشمل كل الظاهرة، و اقتصرت على عناية فائقة و مثالية و قداسة كبيرة نحو الشق الصوتي من الظاهرة ، و لم تشمل بقية الظاهرة الشق الكتابي، فالناس كانت امية لا تقرا و لا تكتب .. رغم ان خط القران توقيفي من الرسول .

القداسة الموجودة عند المسلم لكتاب الله، تستلزم حفظ نصوص القران جيدا .... و حفظ حروف خط القران الكريم، و تعلم كتابة خط القران .

لان سلطة القداسة قوية جدا عند المسلم تجاه كتاب الله ... اعلى كتاب يملكه .

لكن 

الامر لم يحدث تجاه حروف خط كتاب الله .

غير منطقي

لو كان خط القران الكريم توقيفي، و عاش المجتمع المسلم 1400 سنة منذ نزول القران الكريم، و هم بهذه العناية الفائقة و المثالية ، و بهذه القداسة الكبيرة تجاه كتابه الاعلى ...... لما وجد انسان امي في المجتمع المسلم، و كل المجتمع يعرفون القراءة و الكتابة ، و لكان كل كبار السن في مجتمعي غير اميين .

بل ان المفروض بان المنطقة تغرق بمخطوطات قديمة للقران في كل بيوت المسلمين، يتوارثونها جيل بعد جيل، كما توارثوا حفظ القران غيبا .

اي مثلما توارث المجتمع المسلم الشق الصوتي من القران بعناية فائقة ، فانه من المفروض بان المجتمع قد توارث الشق الكتابي جيل بعد جيل .

هذا هو المنطق السليم .

اذن .....هذا الخط المكتوب به القران ... هو ظاهرة جديدة على المجتمع المسلم و ليس الخط الاول الذي كان القران مكتوب به ... و ليس خط توقيفي من الرسول.. و لم يعش المسلم 1400 سنة منذ نزول القران ، و  عملية رسم القران بهذا الشكل هي من الزمت المجتمع العربي المسلم الكتابة بهذا الخط .

من اسمه قران كريم ... و ليس كتاب .

و كلمة قران تعني ....... انه قران لكتاب

اي من المؤكد بان كل المسلمين قد حفظوا القران غيبا ... من كتاب واحد فقط .. لا يوجد منه الا نسخة واحدة  ... و توارثوا حفظه في صدورهم مدة طويلة... ثم جاء زمن ، و هناك سلطة سياسية هي من فرضت عليهم كتابة القران الموجود في صدورهم في كيان مادي، و بخط جديد مختلف عن خط الكتاب الاصلي.

لو تلاحظ بان المصحف يسمى ، المصحف بالرسم العثماني ... و اعتقد بان هذا الخط لم يظهر الا في عهد العثمانين ............ و هم من فرضوه على كل المجتمعات العربية التي كانت تحت سلطة حكمهم.

هذا المقياس الزمني ..... يفسر لك اشياء كثيرة

■ يفسر لك لماذا كان معظم المجتمع العربي المسلم و  الذي عاش حقبة العثمانين لا يعرفون الكتابة او القراءة بخط كتابهم المقدس .

■ يفسر لك لماذا يوجد هناك اختلاف في طريقة رسم بعض مفردات القران الموجودة في المصحف الحالي و طريقة نطق المسلم لهذه المفردات .

■ يفسر لك لماذا الايات المقطعة و التي ترد في بداية بعض سور القران  ..... ترسم بشكل مترابط بينما المسلم يقراها بشكل مقطع .

■ يفسر لك لماذا المسلم حريص جدا على قراءة القران مما توارث حفظه غيبا من القدماء، و ليس من رسم المصحف.

■ يفسر لك لماذا المسلم...  يعتبر الحفظ الغيبي المتوارث للقران توقيفي ملزم، بينما رسم القران يعتبره غير توقيفي و غير ملزم.   

----------

هذا الكلام لا يعني شيء الا  فهم اكبر لحقيقة القران، و فهم و ادراك للتاريخ العام الذي مر على المنطقة ، و ادراك مقياس للزمن مستخرج من الواقع ، و الذي سيساعد القارىء في غربلة هذا الكم الكبير من المعلومات . 

 
.
.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق