الأربعاء، 24 يوليو 2019

خرافة الفتوحات الاسلامية - فتح افريقيا

فلافيوس بيليساريوس (500 - 565 م)

كان أحد أعظم الجنرالات الرومان الشرقيين. كان مفيداً لمشروع الامبراطور جستنيان الطموح لإعادة احتلال جزء كبير من أراضي حوض البحر الأبيض المتوسط التي تبعت الإمبراطورية الرومانية الغربية السابقة والتي فقدتها قبل قرن من الزمان.




مسيرته التاريخية و  العسكرية

■ ولد بيليساريوس  حوالي العام 500 ميلادي، في جرمانيا.  واختلف المؤرخين حول اصوله، لكنه يحتمل أن اسمه ذو أصل سلافي.

■ عندما كان شابا خدم بين حرس جستين جوستنيان، الذي عينه قائد الجيش الشرقي. وحقق نصرا بارزا على الفرس في معركة دارا عام 530، وقاد الحملة ضدهم بنجاح، حتى أجبر في السنة التالية على الدخول إلى معركة كالينيكوم وعانى من الهزيمة بسبب طيش جنوده.

1- القضاء على دولة البربر الوندال

في 533 قاد الحملة ضد مملكة البربر الوندال في أفريقيا واحتل قرطاجة مع 15,000 من المرتزقة.

و انهى الحرب باسر ملك الوندال


2- القضاء على مملكة القوط الشرقية

استثمر جوستينيان الخلاف في مملكة القوط الشرقيين، التي أسسها ثيودوريك العظيم في إيطاليا، قد اهتزت بالخلافات الداخلية، فارسل بيليزاريوس، و  اجتاح نابولي ودافاع عن روما لمدة سنة تقريبا ضد كامل قوة القوط في إيطاليا.

و أنهى الحرب بأسر  الملك القوطي.

3- عرض عليه الاستقلال بحكم روما

وكانت بطولة بيليزاريوس ومهارته عسكرية واضحة جدا حتى أن القوط الشرقيين عرضوا أن يقروا به إمبراطورا للغرب. لكن ولاءه لم يتزعزع؛ فرفض العرض وعاد إلى القسطنطينية .

4 - قام بغزو صقلية

5 - خاض معركة مع الفرس

في عام 540م  أرسل ليوقف تقدم الملك الفارسي كسرى أنوشروان؛ لكن خططه أحبطت بسبب الاضطراب داخل قواته، ولم يحقق أي نتيجة حاسمة. وعند عودته إلى القسطنطينية عاش تحت الخزي لفترة من الوقت.

6 -  اعفي عنه من خلال نفوذ زوجته على زوجة  الإمبراطورة.

7-  ارسل بحملة عسكرية  لقتال القوط بعد عودتهم لاحتلال روما.

8- ابعد عن القيادة و  استقر في القسطنطينية فترة.

9 - بعد استقراره، دخل الهمج البلغار العاصمة، فقام بتكوين جيش من الجنود و الفلاحين و قام بطردهم منها .

10 -  اثارت بطولات بيليزاريوس و منجزاته حسد الملك، و اتهمه بالتآمر ضد الامبراطور و صودرت ثروته و تم حبسه لكن افرج عنه.


11 - بعد ان خرج من السجن،  اصبح شحاذ و ضرير في شوارع القسطنطينية، و توفي بعد 3 سنوات.

و سميت قصتة :  بعدل بيلزاريوس الإفريقي من روما الجديدة.

-------------------------------

موسى بن نصير

كان اشهر قائد عسكري في عصر الدولة الأموية. و اشهر قادة فتوحات افريقيا  ثم أصبح واليًا على إفريقية من قبل الخليفة الوليد بن عبد الملك.

ولد في عام 640م .. و هناك اختلاف على أصول موسى بن نصير، ، وذكر بعض المؤرخين أن أباه كان مولى من موالي قبيلة لخم، وأن أباه كان على حرس معاوية بن أبي سفيان، وذكر آخرون أنه ينتسب إلى بني بكر بن وائل

 

1- في عام 73 هـ، نقل عبد الملك بن مروان أخيه بشر من قيادة جند مصر إلى البصرة، وعينه واليًا عليها. فأخذ بشر موسى معه لمعاونته، وعينه على خراج البصرة. ولما ولي الحجاج البصرة، اتهم موسى باختلاس أموال خراج البصرة، فغضب عليه الخليفة عبد الملك بن مروان وأغرمه.

2- اعفي عنه بوساطة من عبد العزيز بن مروان، الذي تحمّل نصف الغرامة المالية، وأخذه معه لولايته في مصر.

3- القضاء على ثورة البربر في افريقيا .

استطاع انهاء ثورة البربر الكثيرة ، و قام باسر العديد منهم .

  في خلافة الوليد بن عبد الملك استطاع موسى أن يخمد ثورات البربر المتعاقبة، ويعيد فتح المناطق التي كان البربر قد انتزعوها من المسلمين بعد فتحها أول مرة، وبعث بالغنائم إلى عبد العزيز الذي بعثها بدوره إلى الخليفة عبد الملك بن مروان، فسكن غضب عبد الملك على موسى.وقد اهتم موسى بنشر الإسلام بين البربر ومسالمتهم واستمالة رؤوسهم، ليضمن ألا ينزعوا للثورة مجددًا، فانضم إلى جيشه الآلاف منهم بعد إسلامهم.

4- غزو جزيرة صقلية و قبرص و بقية جزر البحر المتوسط

للجوء البيزنطيين للغزوات البحرية بعد أن خسروا معاركهم البرية، شرع موسى في بناء دار صناعة قرب أطلال قرطاجنة لبناء أسطول قوي لحماية الثغور. وفي عام 89 هـ، وجه موسى ابنه عبد الله لغزو جزر البليار، فافتتح ميورقة ومنورقة، كما أرسل حملات لغزو سردانية وصقلية و قبرص، عادت محملة بالغنائم. كما استطاع فتح طنجة، ولم يبق بذلك في المغرب الأقصى سوى سبتة التي كانت تحت حكم يوليان القوطي.

5-  القضاء على دولة القوط افي الأندلس

استغل الاموين لخلافات داخل مملكة القوط ، عندما راسل الكونت يوليان موسى بن نصير وقيل قائده في طنجة طارق بن زياد يدعو المسلمين لغزو الأندلس، لعداوة بينه وبين رودريك ملك القوط.

فأرسل موسى في رمضان 91 هـ سرية من 400 مقاتل ومائة فارس بقيادة طريف بن مالك، فنزلوا جزيرة سميت بعد ذلك بجزيرة طريف، أصابت مغانم كثيرة.عندئذ، جهز موسى جيشًا من 7,000 مقاتل معظمه من البربر وولى قيادته طارق بن زياد، وأمره بالعبور للأندلس عام 92 هـ.

هزم المسلمون جيش رودريك، وفر رودريك ولم يظهر مرة أخرى،  و قيل انه تم اسره .

أرسل طارق إلى موسى يُعلمه بالفتح. فأرسل موسى إلى الوليد بن عبد الملك يبشره، وإلى طارق يأمره بأن لا يستكمل الفتح ويبقى بقرطبة حتى يلحق به. ثم استخلف موسى ابنه عبد الله على القيروان، وعبر إلى الأندلس في رجب 93 هـ.

بعد نزوله الأندلس، سلك موسى طريقًا غير الذي سلكه طارق، وافتتح مدن شذونة وقرمونة وإشبيلية وباجة وماردة. ثم ثار أهل إشبيلية على حاميتها من المسلمين وقتلوهم، فأرسل لهم موسى ولده عبد العزيز فأعاد فتحها، ومنها افتتح عبد العزيز لبلة.

6 -  عرضت على موسى بن نصير الاستقلال بامارة الاندلس ، لكنه رفض الفكرة .

7 -  في عام 95 هجاءت رسل الخليفة الوليد تدعو موسى بالقدوم عليه، فخرج موسى ومعه طارق بن زياد يريدون دمشق، واستخلف ولده عبد العزيز مكانه الذي اتخذ من إشبيلية قاعدة له. ووفد موسى ومعه طارق على الخليفة سليمان بن عبد الملك بعد وفاة الوليد عام 96 هـ.

8 -  عندما وصل موسى الى دمشق ، وصل و قد اصبح الخليفة سليمان بن عبد الملك .

9 -  عزل سليمان بن عبد الملم موسى بن نصير ساعة وصوله ، حسدا و خشية من الصيت الذي كان قد وصل له موسى بسبب انجازاته و اعماله التي كانت على لسان الناس ... و روايات تقول بان سبب العزل أن سليمان راسل موسى يطالبه بأن يتمهل في القدوم، رغبة منه في أن يدخل عليه في صدر خلافته، وقد كان الوليد في مرض موته، إلا أن موسى رفض.

10 -   وعند قدوم موسى على سليمان، أمر سليمان بعزله واتهمه  باختلاس أموال وسجنه ، لكنه افرج عنه ب شفاعة من يزيد بن المهلب .

11 - عاش بعد خروجه من السجن، ثلاث سنوات، عاش فيها شحاذ فقير و  ضرير .

توصف قصته بالمثل ....  جزاء سنمار

--------------------

تقريبا نفس الشخصية و نفس الاعمال و نفس الظروف

هناك اختلاف حول اصلة  ---- هناك اختلاف حول اصله

حارب الفرس عام 540م --- حارب والده الفرس عام 640م

في بداية حياته عزل لكن اعفي عنه بوساطة  --- في بداية حياته اتهم بقضية  لكن اعفي عنه بوساطة.

اشتهر كقائد حروب افريقيا --- اشتهر كقائد فتوحات افريقيا

قضى على دولة الوندال -- قضى على دولة في الاندلس ( الاندلس سميت بهذا الاسم لانه كان يسكنها الوندال ) .

قضى على البربر في افريقيا --- قضى على ثورات البربر في افريقيا.

قضى على مملكة القوط --- قضى على مملكة القوط

تم استثمار الخلاف داخل مملكة القوط لاحتلالها  --- كان هناك خلاف في مملكة القوط و هو ما سهل عملية الفتح .

ملك القوط اسمه ثيودوريك --- ملك القوط اسمه رودريك

قام بغزو صقلية و جزر اخرى ---- قام بغزو صقلية و قبرص و جزر اخرى

عزل من القيادة من قبل الملك بسبب الحسد  --- عزل من القيادة من قبل الملك بسبب الحسد

تمت مصادرة امواله -- تمت مصادرة امواله

سجن و افرج عنه بوساطة -- سجن و افرج عنه بوساطة

عاش بعد السجن شحاذ فقير و ضرير في العاصمة --- عاش بعد السجن شحاذ فقير و ضرير في العاصمة .

مات بعد ثلاث سنوات من خروجه من السجن  --- مات بعد ثلاث سنوات من خروجه من السجن .  

جاء بعده قائد اسمه سولمون  --- عزل في فترة حكم سليمان
سولمون = سليمان

--------------------

عندما نقرا في التاريخ مقولة تنسب للمامون ،  و التي قالها بعد قيامه بترجمة الكتب اليونانية : بضاعتنا و ردت الينا .

فهو مقولة تحمل جانب واحد صحيح ، و جانبين كاذبين .

الجانب الصحيح ... ان تاريخنا عبارة عن ترجمات فعلا .. و ليس تاريخنا الحقيقي . و بان الترجمات حقيقة تاريخية في تراثنا ، لكن العربي يعتقد بان الترجمة هي ترجمة علوم و فلسفة، بينما هي ترجمات لتاريخ و لتراث الخ  ...... و  العبارة وضعت لاجل اقناع المسلم و العربي ..... بان ترجمات كتب يونانية هو اصلنا و تاريخنا ، لان الغاية من الترجمات لم تكن شيء ايجابي ، بل كانت الغاية هي ... صناعة ذاكرة جديدة لشعوب المنطقة.

لانه فعلا .... تاريخنا كله ... عبارة عن روايات افتراضية مترجمة من قصص يونانية افتراضية .......... لكن تمت صياغتها بديكور و اثاث و جغرافيا و شخصيات بمسميات عربية فقط ... و لا حقيقة لها .

لقد كان الهدف هو ما قاله مؤرخ تشيكي :

" لتصفية الشعوب، نبدا بمسح ذاكرتهم، ثم نتلف كتبهم التي تحوي ثقافتهم و تاريخهم، ثم ياتي شخص اخر ليكتب لهم كتب اخرى، و يعطيهم ثقافة اخرى، و يبتكر لهم تاريخ اخر ، ثم بعدها يبدا الشعب بالنسيان تدريجيا ، من هو!، و كيف كان!، و العالم الذي حوله سينساه ايضا بسرعة "

اما الجانب الكاذب في هذه المقولة ، بانه لا مامون قالها، و لم تقال قبل 1000 سنة .......... بل كتبت قبل 250 سنة، ضمن مشروع الترجمات التي ستقدم للعربي و المسلم في زمن ظهور الطابعة ،  لجعل المقولة كشرعية من داخل بنية الثقافة لقبول مثل هذه الكتب المترجمة كحقيقة للناس .

--------------------

و هذا التطابق بين الشخصيتين ... يفسر لك اسباب ظهور تطابق كبير في كثير من الشخصيات القديمة التاريخية و كثير من  الاحداث التاريخية. 

و  عدم ادراك حقيقة الترجمات في تراثنا .... سبب صعوبة في ادراك البعض ممن يبحثون في التاريخ ،  اثناء قيامهم  بدراسة شخصية تاريخية  او احداث تاريخية ( س ) ... و عندما يترجعوا للخلف كثيرا لزمن اقدم في التاريخ ..........فيقراون من مصادر تاريخية اخرى و فيها عن شخصية و احداث ( ع ) ،  و  يجدوها متشابه تماما مع  (س)، فيعتقدون بان ( س ) ليس الا ( ع) ، فيخرجون بنتائج جديدة بان التاريخ الحقيقي هو ( ع ) .

فمثلا يخرجون بنتائج :

( س =  شخصية عربية  ) هو ( ع = شخصية يونانية  )
( س =  احداث عربية  ) هو ( ع = احداث يونانية  )
( س =  مكان عربي ) هو ( ع = مكان يوناني )
( س =  قصة عربية  ) هو ( ع = قصة يونانية  )
( س =  الهات عربية  ) هو ( ع = الهات يونانية  )

و الحقيقة ان ( س ) و ( ع ) ....... ليست الا رواية واحد افتراضية  كتبت في زمن واحد .... لكن تم ترجمتها بلغات مختلفة و و ضع لها ديكورات مختلف ... و اسقطت على ازمنة متعددة و اماكن متعددة .

و هذا الشيء ما توصل له باحث ألماني اسمه هانز زيلمير ، عندما راجع أبحاثا سابقة .............. و توصل إلى أن المدوّنات التاريخية القديمة اختلقت في فترة واحدة و تقريبا عند ظهور الطابعة ، وتم إسقاطها على عصور سحيقة، بواسطة التكرار .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق