الثلاثاء، 9 يوليو 2019

مكة قصة ملفقة لاخفاء حقيقة القران - 1

اذا كان القران الكريم يفتتح بالاية { ذلك الكتاب لا ريب فيه} و ليس {هذا الكتاب} ، فهذا يدل على اننا لسنا في قصة دين جديد ظهر للوجود حسب قصة مكة التي قدمها ابن اسحاق و ابن هشام.

فجوهر خطاب القران يدور حول كتاب تعرض للتزوير و التحريف، بينما جوهر قصة مكة تدور حول قصة اصنام ، و هذا التناقض بين جوهر خطاب القران و جوهر قصة مكة يجعلنا نعتقد بان القران لم يخرج من تلك البيئة اطلاقا .

لكن السؤال : من قام بهذا العمل و لماذا ؟

اعتقد ان القران يقدم لنا جواب مقنع ...{وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون}.

و بالفعل فمن يقرا القران و اثناء قراءته يستحضر في مخيلته قصة مكة، فلن يفهم القران ، يصبح القران ملغي، اي  تحدث عملية الغاء لمعاني القران الحقيقة في عقل القارىء.

و حسب القران حتى تتحقق لهم الغلبة على المسلمين، و اعتقد بان الامر تم من قبل كيان عدو يحمل مشروع لمحاربة المسلمين و القضاء عليهم،  لان وصول المعنى الحقيقي للقران فلن تكون لهذا الكيان الغلبة .

دعونا نستعرض ايات القران حتى نتاكد من هذه النتيجة .

-----------------------------------------

{ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم} [الحجر : 87]

الاية واضحة فهناك القران و هناك السبع المثاني .
الكثير ينطلق من هذه الاية في تكوين اعتقاده بان المصحف  مكون من  المثاني و القران.

لكن مالفرق بين المثاني و القران ؟

اعتقد علينا البحث عن معنى المثاني

ماهي المثاني  و لماذا سميت ب  المثاني و لماذا سبعا ؟

وفق منهجنا ... لا نستطيع الاعتماد على كتب التراث، لان معظم الكتب وجدت من اجل الغاء القران، و مؤلفي تلك الكتب لا يملكون ثقة لدينا فنحن لا نعرفهم و لا نعرف حقيقتهم . فانا لا اعرف الطبري و لا اعرف من يكون حتى اجعله مرجع لي .

لكن لا باس من البحث عن معنى السبع المثاني في كتب التراث لمعرفة خط سير التحريف و الالغاء للقران و الذي تم ، حتى نعرف عقلية مؤلفي التراث و الى اين يريدونا ان نصل .


■  الطبري في تفسيره يقول :

- ان بعض المفسرين قالوا انها السبع الطول لان الاحكام تتكرر فيها و البعض قال انها الفاتحة .

- لكن هناك تفسير غريب عن ابن عباس، قال: أوتي النبي صلى الله عليه وسلم سبعا من المثاني الطول، وأوتي موسى ستا، فلما ألقي الألواح رفعت اثنتان وبقيت أربع.

■ اما عند الفكر الزيدي فالسبع المثاني هي الفاتحة
■ و عند الفكر الشيعي فالسبع المثاني هي الفاتحة
■ و عند الفكر الاباضي هي الفاتحة لان فيها ثناء .

اما في قاموس المحيط

والمَثانِي: القُرْآنُ، أو ما ثُنِّيَ منه مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، أو الحَمْدُ، أو البَقَرَةُ إلى بَراءَة، أو كُلُّ سورَةٍ دُونَ الطُّوَلِ، ودُونَ المِئَتَيْنِ، وفَوْقَ المُفَصَّلِ، أو سُورَةُ الحَجِّ والنَّمْلِ والقَصَصِ والعَنْكَبُوتِ والنُّورِ والأنْفالِ ومَرْيَمَ والرُّومِ ويس والفُرْقانِ والحِجْرِ والرَّعْدِ وسَبَأَ والملآئكَةِ وإبراهيمَ وص~، ومُحَمدٍ صلى الله عليه وسلم، ولُقْمَانَ والغُرَفِ والزُّخْرُفِ والمُؤْمِنِ والسَّجْدَةِ والأحْقافِ والجاثِيَةِ والدُّخانِ والأحْزابِ.

و في قاموس العين

والمُثَاَّني: آياتُ فاتحةِ الكِتابِ، وفي حديث آخر: المَثاني: سُوَرٌ أَوَّلُها: البَقَرة، وآخِرُها: بَراءة. وفي ثالثٍ: المثاني: القُرآنُ كُلُّه، لأنّ القصص والانباء تثنى فيه.

الان دعونا نفكر بشكل منطقي

عندما نقرا التفسيرات نجد بان هناك اختلاف و غير اتفاق في معنى السبع المثاني،  و هذا يدل بل يؤكد بان المعنى كان محير و غير واضح و لم يكن معروف ايضا لدى العلماء في ذلك الزمن، سوى كانوا علماء دين او علماء لغة .  لانه لو كان واضح و معروف لما حدث هذا الاختلاف. قد يكون من المنطقي ان لا نعرف نحن المعنى او نجد صعوبة لكن الغريب ان قرب فترة زمنهم من زمن الرسول محمد افقدهم ايضا المعنى الحقيقي .

لنحلل التفسيرات

■ بعضهم يقول السبع السور الطوال في القران  لان السبع الطوال لان فيهن الاحكام و الفرائض . لكن ما علاقة الاحكام و الفرائض بكلمة مثاني ؟، هل لان الاحكام تثنى فيها ، اذا كان هذا فعلا صحيح، فلماذا تم تخصيص الاحكام و الفرائض كاساس لاثبات السبع المثاني، لماذا لا يكون القياس على اساس قصص الانبياء التي تثنى في القران، ام ان الموضوع توقيفي تم اعتماد القياس على اساس الاحكام و الفرائض ؟، لكن اذا كان توقيفي فلماذا الاختلاف بين الجميع حول معنى المثاني ؟

■ هناك تفسير غريب لابن عباس بان النبي اوتي سبعا من المثاني الطول، و اوتي موسى ستا، فلما القي الالواح رفعت اثنتان و بقيت اربع.

تفسير غريب ؟!
سنتركه

■ تقريبا الكثير من علماء المذاهب الاسلامية و خصوصا علماء الفكر الزيدي في اليمن يقولون بانها الفاتحة لانها سبع ايات، لان" بسم الله الرحمن الرحيم" تعتبر اية في سورة الفاتحة، فهي اول اية يفتتح بها كتاب الله، و سميت مثاني لانه تثنى في كل ركعة في الصلاة و البعض يقول لانها بدات بالثناء و الحمد لله .

قد يبدو التفسير منطقيا بكون الفاتحة هي السبع المثاني، فهي الفاتحة و البقية هي القران ، لكن هذا يفرض علينا سؤال لماذا سميت مثاني لو كان اللفظ سبع من الايات و القران العظيم سيكون اوضح، سيعترض البعض على السؤال لاني افرض ما اريده على ارادة الله ، لكن لو استبعدنا السؤال و طرحنا سؤال اخر لماذا لم يتفق الجميع حول المعنى؟  ، سنحاول ان نستبعد هذا السؤال ايضا.  

هناك اية تتحدث حول كتابا متشابها مثاني . و هنا لا يرد العدد سبعة ، فما معنى مثاني سيقول البعض ان القران مثاني لانه يثنى في الصلاة ، فلماذا  ذكرت سبع من المثاني في الاية ، كان يمكن ان تكون الاية ( انزل عليك المثاني و القران العظيم) ، و تختصر لفظة مثاني على الفاتحة، بل كان من الاولى ان يكون الاسم المرسوم للفاتحة في القران هو السبع المثاني ، لكن هذا سيجرنا الى اسئلة كثيرة منها حول تسميات سور القران هل هي توقيفية ام اجتهاد ، و هذا يجرنا الى اسئلة اخرى كثيرة، لكني ساقطع حبل  تلك الاسئلة ، لاني وجدت ملاحظة مهمة .

هناك ملاحظة مهمة و هي وجود نقطة مشتركة بين التفسيرين السابقين ، فالتفسير الاول الذي يعتقد ان السبع المثاني هي السبع الطوال بسبب وجود ايات (الاحكام) فيها، يشترك مع التفسير الذي يقول بان السبع المثاني هي سورة الفاتحة  التي تعرف ب ( ام الكتاب) ، و هذه النقطة هي ( الاحكام و ام الكتاب) ، فهاتان الكلمتان وردتا في اية قرانية معينة ، صدفة ؟

{هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} [آل عمران : 7]

فهل تلك التفسيرات السابقة جاءت اساسا من هذه الاية ، هل اصحاب تلك التفسيرات السابقة انطلقوا من هذه الاية لتفسير المثاني، لا اعتقد انها صدفة، فاصحاب تلك التفسيرات كانوا يجتهدون في البحث عن المعنى و كانت نقطة انطلاقهم من هذه الاية .

ففي تفسير الطبري ذكر علاقة المثاني بالاحكام و الفرائض، و هذا المعنى قد وصلوا له من خلال الاية السابقة، فالقران فيه ايات محكمات و متشابهات، و هناك اية اخرى تحكي عن السبع المثاني و القران، فطبيعي ان يصل بالمفسرين لهذا الاستنتاج، حول علاقة المثاني بالمحكمات و هي الاحكام و الفرائض .

و من فسروا بان الفاتحة هي السبع المثاني، لانها سبع ايات و تثنى كل صلاة ، انطلقوا من اساس ان الكتاب هو السبع المثاني و القران  ، بينما هذه الاية تقسم القران الى محكم و متشابه ، و منطقيا ستكون السبع المثاني هي الايات المحكمات التي تسمى ام الكتاب، و بعد وصولهم لهذا التفسير سيكون منطقيا تسمية الفاتحة ب ام الكتاب، لان الايات المحكمات هي ام الكتاب،وهو الحاصل فالفاتحة تسمى ب ام الكتاب .

هذا الاستنتاج سيجعلنا نعيد تعريف الايات المحكمات في القران فهي اما الاحكام و الفرائض و اما الفاتحة ، و سيكون بقية القران متشابها.

لكن هناك من يقول بان القران كله مثاني، اي يتكرر فيها القصص و الامثال و هذا يتفق مع الاية الكريمة :

{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} [الزمر : 23]

فالاية لا تتحدث عن صفتين مستقلتين لعدم وجود حرف  عطف بين الصفتين ، بل تتحدث عن صفة مثاني لصفة المتشابهة ، كقولنا : هذا الكتاب اخضر فاتح ، فكلمة فاتح وصف للاخضر و ليس وصفا للكتاب .

ربما لو لم يتم ذكر العدد سبعة، لسهل الامر علينا في فهم معنى المثاني ، لكن لماذا سبعة بالذات ؟

اعتقد ان اساس المشكلة في التفسيرات السابقة يكمن في لفظة مثاني. فالمفسرون قد نجحوا في ايجاد العدد سبعة لكنهم لم ينجحوا امام التسمية مثاني ، فهي اشبه بمحاولات اختراع معنى غير المعنى الحقيقي و فرضة بقوة وجود العدد سبعة . فيخيل لهم انه المعنى الصحيح.

لكني اجد لفظة مثاني معناها واضح جدا ، لو لم ننطلق من تلك التفسيرات السابقة ، لانها السبب التي سببت تشويش و صعوبة بتثبيت تلك المعاني حول الثناء و التكرار .

لغويا

في اللغة المثنى اثنين من الشيء، و جمع مثنى هو مثاني، و مثاني اي اعداد كثير من اثنين، و جاءوا مثاني اي جاءوا اثنين اثنين . و عليه فان سبع من المثاني، يقصد به سبع مرات من اثنين، اي 14 .
هذا هو التفسير المنطقي

فهل يمكن ان نجد في القران اي شيء عدده 14 ؟

  لو تدبرنا القران جيدا، سنجد ان الرقم 14 هو  عدد الايات المقطعة التي تاتي في فواتح السور في القران، و اعتقد ان هذا التفسير قد يكون هو  المنطقي و المقنع جدا،  لان القران لم يوضح شيء حول هذه الحروف و لم يشر باي اشاره لها ، بينما المسلم يقراها و يقول بان علمها عند الله .

فلو بحثنا  سنجد بان مجموع عدد الايات المقطعة المذكورة في القران هو 30 ثلاثين اية و اما مجموع عدد تلك الايات مع استبعاد عملية التكرر فهو 14، و الآيات هي :
( المص - المر - كهيعص - طه - طس - يس - ص - عسق - ق - ن - طسم - الر  - الم - حم )،
و مجموع عدد حروف هذه الايات بدون تشابه او تكرار هو 14
( ا - ل - م - ص - ر - ك - ه - ي - ع - ط - س - ق  - ن - ح )

و هذه الايات موجودة في  (29) تسعة و عشرين سورة . لانها هناك سورة ترد فيها ايتين مقطعتين .

هذا التفسير هو التفسير المنطقي الذي سيفسر الاية  بسهولة و يسر و يمنع التناقض بوجود شيء اسمه مثاني و قران داخل المصحف ، فالسبع المثاني هي الايات المقطعة .

لكن هذا التفسير سيفرض علينا الارتباط ب الاية التي تتحدث عن المحكم و المتشابهة التي هي الاساس التي انطلق المفسرون منها .
لو ذهبنا الى اية المحكم و المتشابه سنجد ان تفسيرنا يرتبط تلقائيا معها بسهولة و بدون صعوبة .

فهل الايات المحكمات هي  الايات المقطعة الغير مكررة اي الغير متشابهة ، و هل الايات المقطعة المكررة هي الايات المتشابهات ؟

هذا هو التفسير المنطقي جدا، و الذي يفسر الايتين بسهولة و يسر و يمنع التناقض ايضا، لانك فعلا تستغرب من تقسيم القران للكتاب بايات محكمات و متشابهات، اولا من  معنى المحكمات  ؟، فاذا كان هناك ايات متشابهات فلا بد ان يكون القسم الاخر هو ايات غير متشابهات، و عليه فمن المنطقي اذن ان يكون معنى لفظة المحكمات هو الغير متشابهات . و ثانيا من ان القران فيه ايات متشابهات لا يمكن فهما الا بالتاويل، فكيف نستطيع اذن معرفة المتشابه من المحكم في القران ، و هذا التفسير الخاطىء جعل البعض يذهب الى تصنيف ايات كثيرة في باب المتشابهات و اخرى في باب المحكمات الواضحة . و لا تعرف ماهو  الاساس الذي تم اعتمادة للتفريق بين المحكم و المتشابه.

و الان

لو بحثنا في تلك الايات المقطعة سنجد بان عدد الايات المقطعة الغير مكررة ( الغير متشابهة ) التي يفتتح بها بعض سور القران هو عشرة (10) و هي :  ( المص - المر - كهيعص - طه - طس - يس - ص - عسق - ق - ن )

و عدد السور التي تبدا بالآيات المقطعة الغير متشابهة هو 10 عشر سور .

المص       سورة الاعراف
المر         سورة الرعد
كهعيص    سورة مريم
طه           سورة طه
ن              سورة القلم
ص            سورة ص
يس           سورة يس
طس          سورة النمل
عسق         سورة الشورى
ق               سورة ق

اما عدد الايات المقطعة المتشابهة او المكررة التي يفتتح بها بعض سور القران فهو اربعة 4 و هي :
(طسم - الر  - الم - حم)
و عدد السور التي تبدا بهذه الايات المقطعة هو 20 عشرين سورة .

طسم     الشعراء،القصص
الر         يونس، هود، يوسف، ابراهيم، الحجر
الم        البقرة، ال عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة
حم       غافر،فصلت،الزخرف،الدخان،الجاثية،الاحقاف،الشوري

و تسمى السور التي تفتتح ب ( طسم ) و ( طس ) بالطواسيم او الطواسين، بينما السور التي تفتتح ب ( حم ) فتسمى بالحواميم. 

و القران الكريم يشير الى ذلك بوضوح

{طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2)} [الشعراء : 1-2]

فالقران يفتتح سورة الشعراء بالاية المقطعة ( طسم )، ثم تاتي بعدها  الاية (تلك ايات الكتاب المبين)، و كلمة (تلك) في الاية هي اسم اشارة تعود الى (طسم)، فالتفسير المنطقي هو : طسم هي ايات الكتاب المبين .

و عليه فالمعنى الصحيح للاية : {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات }

هو الذي انزل عليك الكتاب، فيه ايات محكمات مثل (يس، ن، ص ، ....) و متشابهات مثل (طسم، حم ...).

و هذا التفسير هو القادر على احتواء كافة التفاسير السابقة و حل التعارضات بينها و ازالة الغرابة عنها .

---------------------

لكن هناك ملاحظة مهمة ، السور التي تسمى بالحواميم عددها سبع سور و تاتي جنب بعض في ترتيب المصحف، و هناك ملاحظة اخرى هي الايات الاولى في بداية تلك السور نجدها متشابهة ، بمعنى انها تتحدث في موضوع واحد متشابه و فيها لفظة تنزيل بشكل ملفت و واضح . فهل يمكن انها السبع المثاني؟

قد يبدو هذا السؤال غير منطقي، لاننا عندما نطرح هذا السؤال فاننا سنلغي كل الخطوات الصحيحة و المنطقية السابقة التي اوصلتنا الى هذا السؤال، فلم نكن لنصل له لولا تلك الخطوات .

لكن لو افترضنا و  تخيلنا اننا مسحنا من عقلنا كل ما سبق ذكره، و جاء من قال بان الحواميم هي السبع المثاني، و بدانا البحث و التفكير من الاول حول الحواميم.

فلو كانت الحواميم هي السبع من المثاني ، عندها ستكون كلمة المثاني تعني الايات المقطعة و سيكون السبع هو عدد الحواميم .
اذن فمجموع المثاني المذكورة في القران عددها 30 ، و مجموع عدد المثاني بدون تكرار هو 14 ، و  عدد المثاني المذكورة بدون تكرار هو 10 مثانى ، و اما عدد المثاني  التي تتكرر في القران هو 4 مثاني . فهل المحكم هي المثاني الغير مكررة بينما الغير مكررة هي المتشابهة . لكن القران يسميها بالايات المحكمات، فلماذا لم يسميها بالمثاني .

---------------------

اذن فان المقصود بالايات التي ورد ذكرها في  القران و وصفت بالمحكمات و المتشابهات هو الايات المقطعة التي عددها 14 ، فالايات المحكمات المقصود بها الايات المقطعة الغير متشابهة او الغير مكررة و عددها عشر ايات مقطعة، بينما الايات المتشابهة فالمقصود بها الايات المكررة و التي عددها اربع ايات مقطعة .  

و ربما قد يكون تفسير بعض العلماء للايات المقطعة بان علمها عند الله، قد جاء من الاية القرآنية التي تتحدث بان ما يعلم تاويله الا الله.

لكن هل اختص الله وحده بعلم تلك الحروف ؟

{هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب}

السياق الطبيعي يقول و ما يعلم تاويله الا الله و المؤمنون يقولون امنا به،  فهل هي صدفة ان ترد جملة الراسخون في العلم في سياق موضوع الاية ؟

لكن الاية واضحة ، فهي تتحدث عن الذين في قلوبهم زيغ يتبعون ما تشابه منه بصيغة المذكر و ليس ما تشابه منها ، فالهاء في ( منه) لا تعود على الايات ،و عليه  فليس المقصود بالعلم هو علم تلك الحروف المقطعة ، بل علم شيء اخر مختلف.

اعتقد ان المعنى واضح ، فالهاء تعود على الكتاب ، اي  يتبعون ما تشابه من الكتاب ابتغاء الفتنة و ابتغاء تأويله.

يبقى سؤال

ما معنى تلك الايات المقطعة و ما تفسيرها و ما المقصود بالعلم في تلك الاية ؟ ما حقيقة تلك الايات المقطعة و ما تفسيرها، و على من تعود الهاء في جملة ( ما تشابه منه) ؟

{بل هو قرآن مجيد (21) في لوح محفوظ (22)}

دعونا نفترض تصور ما ، بان اللوح المحفوظ كان يحوي الواح محكمة و متشابهة ، و كان البعض يريد المطابقة بين منطوق و معاني الالواح المتشابهة معتقدا انها ممكن  تساعده في فك و تأويل اللوح المحفوظ  .

فالسؤال  : هل الالواح التي كان يرد في بدايتها الايات المقطعة المحكمة هي الالواح المحكمة، و الالواح التي كان يرد فيها الايات المقطعة المتشابهة فهي الالواح المتشابهة؟

اعتقد ان هذا الامر قد يبدو منطقي لان عند فك كتابات قديمة تتم عن طريق مطابقة الالواح التي تحوي على نقوش واحدة و معاني واحدة .

هذه التصور يتفق بشكل كبير مع الاية

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [الحج : 52]

فالاية تتحدث بان الله ما ارسل رسول او نبي  الا اذا تمنى نفسه ذلك ان يكون رسول، فهي تتفق مع الاية السابقة حول الرغبة و التمني في تاويله ، و تتفق كلمة الشيطان في الاية مع الزيغ و الفتنة في الاية السابقة .

فهل الرسل هم من الراسخون في العلم الذي يدركون المنطوق الصحيح و المعنى الصحيح للوح المحفوظ، فهل الرسول هو ممن يبتغون (يتمنون) تاويله، لكن الرسول يختلف عن الاخرين ، بانه من الراسخون بالعلم و و يتمنى تاويله و ليس في قلبه زيع ، و عندما  يريد تأويل و نسخ اللوح المحفوظ يلقي الشيطان في امنيته الخطأ اثناء نسخ و تاويل اللوح المحفوظ لكن الله يبدل الخطأ و يحكم الصحيح( اي ان تاويل اللوح المحفوظ من قبل الرسل هو من عند الله).

هذا الاستنتاج  يتفق في سياق الايات التي بعدها

{لِّيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (53) وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (54)} [الحج : 53-54]

اي ان ما يلقي الشيطان من خطأ لا يكون الا على الذين في قلوبهم  مرض (زيغ) او القاسية قلوبهم ليكون فتنة لهم.

و هذا الفرق بين الرسول و غيره، فالرسول يتمنى تاويل اللوح المحفوظ و عن علم، و عندما يريد تاويل اللوح فالشيطان يحاول ان يلقي عليه الخطا و الله يستبدل الخطا و يحكم التاويل الصحيح ، و اما الاخرين فيحملون قلوب قاسية لا تخاف من الله و في قلوبهم مرض ، فيبتغون فقط الفتنة  بقدرتهم على تاويل اللوح المحفوظ، و سيكون تاويلهم هي ما يلقي الشيطان عليهم .

لكن ما معنى الفتنة ، هل هو القيام بعمل  يؤدي الى فساد ؟

{وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)}

لاحظ ان الاية فيها لفظة يفتنوك و مرتبطة بالكتاب ، و هذا دليل ان الفتنة المقصودة هنا هي نفسها الفتنة في الايات السابقة ( ابتغاء الفتنة) .

لكن المسلم عندما يقرا الاية يجد صعوبة في فهمها، لان منطوقها الطبيعي تتحدث عن النبي  كاد ان يفتري على الله الكذب.  فكيف يقرا المسلم هذه الاية ؟
عندما نحاول البحث عن تفسيرها عند الطبري يبدا بجملة :

القول في تأويل قوله تعالى: {وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفترى علينا غيره} اختلف أهل التأويل في الفتنة التي كاد المشركون أن يفتنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بها عن الذي أوحى الله إليه . و من الطبيعي ان يحدث خلاف حول المعنى لان لفظها صريح بان الرسول كاد ان يفتري على الله الكذب .

و يسرد الطبري تفسير من بين التفسيرات العديدة :

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة {ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا} ذكر لنا أن قريشا خلوا برسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة إلى الصبح يكلمونه ويفخمونه ويسودونه ويقاربونه، وكان في قولهم أن قالوا: إنك تأتي بشيء لا يأتي به أحد من الناس، وأنت سيدنا وابن سيدنا، فما زالوا يكلمونه حتى كاد أن يقارفهم ثم منعه الله وعصمه من ذلك، فقال: { ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا} .

التفسير  يتحدث بان المشركين كانوا يحاولون ان يفخموا النبي بالكلام ، و هذا يعني ان المقصود هو العجب .

المعنى غير منطقي مع سياق استنتاجنا السابق، فابتغاء الفتنة يعني ابتغاء الاغواء، و ما يلقي الشيطان من خطأ لا يكون الا على الذين في قلوبهم مرض (زيغ) او القاسية قلوبهم ليغوا به الناس . فالخطاء لا ياتي عند تاويل القران الا بسبب الشيطان،  و الشيطان لا ياتي لاحد الا القاسية قلوبهم و التي فيها نقص .

اي ان القران يعطينا شروط للتاويل الصحيح لايات الكتاب، و التي كانت متوفرة عند الرسل و هي التمنى و العلم و خشية الله و القلب اللين الرطب و ان يخلص قلبه من اي مرض.

‏القلب القاسي و الزيغ  و الافتتان باعمال اخرى لا ينتج عنها عمل حقيقي و صحيح سيكون عمل كله اخطاء، سيكون الانتاج هو ما يلقي الشيطان، لكن النية الصادقة الاتية و عن علم و قلب رطب لين غير قاسي و خالي من الامراض ابتغاء وجه الله و ليس ابتغاء العجب و الشهرة سيكون هو القادر على تاويل الصحيح من الله . 

{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (78) لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79)} [الواقعة : 77-79]

لاحظ الى الاية ... تلخص تلك الحقيقة السابقة بكلمة المطهرون ، فلن يستطيع احد ان يمس المعنى الصحيح الا المطهرون، لن يفك احد كلام الله الا المطهرون .

لكن هل العلم في الاية {وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ} هو نفسه العلم المذكور في الاية ( الذين اوتوا العلم ) و الاية ( الراسخون في العلم ) ؟

لو حاولنا البحث عن كلمة العلم في ايات القران الكريم . سنجد ان لفظة العلم مرتبطة بشكل دائما في موضوع حول الكتاب و القران الا في ايات قليلة .

{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (49)} [العنكبوت : 48-49]

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85) وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا (86) إِلَّا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا (87) قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)} [الإسراء : 85-89]

{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19) فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ۗ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ ۚ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (20)} [آل عمران : 19-20]

{لَّٰكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ۚ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ ۚ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا (162) ۞ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (163)} [النساء : 162-163]

{وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (105) وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا (106) قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا ۚ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (107)} [الإسراء : 105-107]

{وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [سبإ : 6]

{وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ} [الشورى : 14]

{وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّىٰ إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِندِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا ۚ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ} [محمد : 16]

{وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197)} [الشعراء : 196-197]

جميع الايات تتحدث حول العلم و مرتبط بالكتاب.

{وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ ۖ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17) ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (18)}

يتبع

.
.
.
.

هناك 3 تعليقات:

  1. حقيقة الفكرة الجوهرية في هذا المقال فيها حبكة عميييقة جدا....حبكة تستحق لقب ماسونية .... تبا لك

    ردحذف
    الردود
    1. ليتك قلت ما هي الحبكة تلك حتى تفيدنا ....

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف