الأربعاء، 17 يوليو 2019

14 - تفكيك الزمن الصهيوني - زمن العنقاء

في هذا المقال سنواصل رحلتنا في تفكيك زمن الصهيوني .

لكن قبل الدخول في الموضوع، لابد من توضيح نقاط مهمة

■ لن نقوم باي اجراء تعديل على لنموذج، حتى ننتهي من معالجة الأخطاء و المشكلات الموجودة في كل الفترات الزمنية على النهر الازرق،و بعد الانتهاء من كل الفترات سنقوم برسم المخطط المنطقي الصحيح الذي يحل كل المشكلات و الاخطاء التي واجهتنا.

■  الشيء الوحيد فقط المعدل من النموذج، و بشكل صحيح و منطقي هو الزمن الثالث ، حيث قمنا بمسح الزمن الثالث من المخطط مع الفترة الزمنية الخاصة به التي اسقطناها على نهر الزمن الازرق .

لاننا عندما وضعنا للزمن الثالث (زمن فارس) مكان في المخطط ، على اعتبار وجود فترة زمنية خاصة بفارس تسبق الرواية التاريخية التي تتحدث عن امبراطورية فارس، من اجل اعطاء ظهور زمن فارس المفاجىء سياق منطقي و موضوعي ، على افتراض وجود زمن سابق تكونت فيه الامبراطورية الفارسية بشكل متدرج حتى وصلت الى اوج قوتها عند لقاءهم باليونان.

لانه كان يمكن القيام بمسح هذا الزمن من المخطط ، و الاكتفاء بالفجوة الزمنية التي يبدا منه الزمن الرابع و هي الفجوة الخاصة باليهودية ....... لان هذه الفجوة الخاصة باليهودية و التي تقارب 300 سنة ، و التي تبدا من عام 560 ق.م و تنتهي عند 260 ق.م هو نفسها الفترة التي ظهر فيها ملك فارسي اسمه كورس ( قورش) و امبراطورية فارس  و التي سقطت على يد الاسكندر المقدوني عام 333 ق.م.

و لهذا السبب ...... وضعنا مستطيل ابيض شفاف افقي على طول الفجوة الزمنية الخاصة باليهودية (ف4)، و هذا المستطيل  يمثل زمن ظهور فارس وفق رواية اليونان و كتاب العهد القديم . و وضعنا ايضا مستطيل ابيض شفاف اخر يمثل زمن ظهور فارس و على طول الفجوة الزمنية الخاصة بالاسلام، لانه يتكرر ظهور رواية فارس مرة اخرى داخل الفجوة الزمنية الخاصة ب الاسلام ، لان الرواية العربية  تتحدث عن  قدوم فارس لليمن و تحريرها من الاحباش بطلب من الملك سيف بن ذي يزن و هو  تقريبا نفس تاريخ ميلاد النبي .... ثم رسالة النبي محمد لملك الفرس ( كسرى ) و حتى سقوط الامبراطورية الفارسية على ايدي الفتوحات الاسلامية .

■  مجرى زمن اليمن و الذي ينقسم الى قسمين ، لان اليمن تملك روايتين تاريخيتين ..... الرواية الاولى هي رواية المنطقة عامة ، و الرواية الثانية هي الرواية الشعبية التراثية. و هذه الشيء  جعلنا نضع لليمن من الفترة ف4 خط يقسم المجرى .

1- المجرى الاول ........ نفس المجرى العام للمنطقة و هو الخاص برواية التاريخ العامة للمنطقة .
2- المجرى الثاني ..... و هو المكتوب عليه الارقام السالبة باللون البرتقالي و هو الخاص برواية التاريخ الشعبية التراثية لليمن .

-------------------------------

اليوم سننتقل الى الفترة الزمنية  (ف2) ، و كما قلنا سابقا في المقال السابق ، بان مجرى النهر قبل الفترة ( ف4) يسير بشكل عكسي ( متراجع) و ليس بشكل تصاعدي و لهذا السبب وضعنا للفترات الزمنية قبل (ف4) قيم سالبة، و هذا يعني بان النهر سيدفعنا من الفترة الزمنية ( ف1) الى الفترة الزمنية(ف2) ، فوق نهر الزمن الازرق.

كيف سنصل الى الفترة (ف2 ) ؟

هنا ستواجهنا مشكلة ، لانه من المفروض ان علينا تحديد مجرى واحد من الثلاث مجاري التي تخرج من ( ف1) لنكون داخله ، حتى نصل الى( ف2) .... لكن المشكلة لا تجد في نقوش المنطقة اي ذكر للفينقين ، ما اقصدة بان اسم( الفينقين ) بهذا اللفظ غير موجود في نقوش المنطقة ...... لا في الهيروغليفية و لا في المسمارية و لا في المسند ، بالرغم من ان الثلاثة مجاري تقطع زمن الفينقين ، اي ان نقوش المنطقة عاصرت زمن الفينقين ، و بالرغم من التاريخ الضخم الذي كتبه الغرب عن الفينقين.

لا يوجد تقاطع بين المجاري الثلاث و الفترة (ف2)

اذا كيف سنصل للفترة (ف2) ؟

هذا المشكلة ، تجعلنا نفترض عدة احتمالات

1- اما  ان مجرى نهر الزمن عند (ف2) سيتخذ شكل جديد ، بان يظهر مجرى جديد و مختلف و منفصل و غير مرتبط بالمجاري السابقة .

لكن هذا الشيء يجعلنا لا نستطيع دخول هذه الفترة ابدا ، لان دخولنا اليها يجب ان يكون متصل مع احدى مجاري النهر السابقة، لانه منطقيا لا يوجد شيء يظهر من لا شيء ، الا اذا افترضنا انها اربعة مجاري و يبدا الزمن من زمن الفينقين ، و لانهم حددوا زمن الفينقين بعمر 1200 ق.م ، فالمفروض ان البداية الزمن في المنطقة عمره 1200 ، و يجب ان تبدا رحلتنا من هذا الزمن ، بمعنى ان رحلتنا في الفترة (ف1) السابقة ستلغى ، و لن يكون لها معنى ، لكن هذا يدخلنا في تناقض مع التاريخ المكتوب اليوم ، او علينا ان نفترض ان مجرى زمن الفينقين يبدا من (ف2)، و نفترض ايضا بانه يحق لنا دخوله لكن بشكل غير قانوني .

2-  و اما ان الفترة (ف2) ليست الا مجرى مرتبطة بمجرى واحد من بين الثلاثة مجاري السابقة التي خرجت من ( ف1) . لكن ما هو المجرى المرشح للارتباط ب( ف2) من بين الثلاث مجاري ؟

كما قلنا بان نقوش المنطقة لا تذكر اسم فينقين في نقوشها ، لكن سنحاول البحث عنهم مصادر اخرى و لا يوجد لدينا الا مصادر اليونان و الرومان .

- حسب التاريخ المتعارف عليه من كتابات الرومان بان الفينقين كانوا في الشام و انتقلوا الى شمال افريقيا ...  و هذا الشيء يجعلنا نفترض بان مجرى زمن الفينقين مرتبط بالمجرى الخاص بالهلال الخصيب .... و سيكون عندها شمال افريقيا ضمن مجرى الزمن الهلال الخصيب ، لكننا سنصطدم بمشكلات، ان شمال افريقيا يخلو من الكتابات المسمارية بل بكتابات مختلفة ، ايضا كتابة من يطلق عليهم فينقين مختلفة عن الكتابة المسمارية .

دعونا نبحث عن مجرى اخر ، و  نفتش في مجرى زمن مصر

اول مصدر يذكر الفينقين هو هيرودت ، و عندما يتحدث عن طائر الفينكس و هو الطائر المشهور المرتبط بالفينقين، فانه لا يذكره الا في مصر . يذكر طائر الفينكس و هو الطير الذي نسب للفينقين و ارتبط بهم الا في مصر ... فهو يتحدث بانه لا يؤمن بهذا الطائر الذي يبجله المصرين و عندما قابلهم حدثوه عن هذا الطائر و بانهم ينتظرون عودة الطائر و الذي ياتي كل 500 عام .
و هذا الاشارة الواضحة من هيرودت تجعلنا نربط مجرى زمن الفينقين بمجر الزمن المصري. 

لكن عملية الربط هذه ، ستجعلنا نواجه ملاحظات مهمة ، و هي كون مجرى الزمن المصري ثابت و مستقر طوال الزمن ، و عندما نربطه بمجرى الفينقين سيتعرض لانحدار و تزيد السرعة ، لان الفينقين يملكون لغة مختلفة و يملكون كتابة مختلفة ، بينما مصر حسب التاريخ الحالي كانت تملك لغة مختلفة و كتابتها مختلفة حتى دخول الروم اليونان  اليها في عهد بطليموس .

دعونا اذا نبحث في المجرى الاخير .. مجرى زمن اليمن

عندما نطالع تاريخ هيرودتس اول مصدر حول الفينقين  .. فهو يذكر بان اصول الفينقين جاءت من وراء البحر الاحمر، و عندما نبحث في القاموس اللاتيني عن معنى كلمة فينكس فهو يقول طائر يعيش في بلاد العرب .و هذا ايضا يتفق تقريبا مع ما ذكر في النصوص العربية الاولى التي تتحدث عن طائر العنقاء ..و بانه يعيش في جنوب الجزيرة العربية.

هذا يعني باننا نستطيع ربط مجرى زمن الفينقين مع مجرى زمن اليمن .  ستكون عملية الربط هنا اكثر اقناع من المجاري السابقة و ستحل مشكلات ، لكن سنعاني ايضا من مشكلات.

لماذا ؟

 

زمن الفينقين يبدا من عام 1200ق.م ، و كذلك زمن مجرى اليمن يبدا من قبل 1200ق.م حسب التاريخ الرسمي الذي كتبه الغرب .

ايضا نقوش اليمن السند تتشابه مع نقوش الفينقين تقريبا، نقوش من فصيلة واحدة .

نجد تقاطع بين اسم الفينقين و الذي يعني اللون الاحمر حسب القاموس اللاتيني و اليوناني ، يلتقي مع اسم الحميرين و نحن سنفترض انه ترجمة ظهرت مع فترة الترجمات التي حدثت في الماضي، الحميرين الذين كونوا مملكة حمير، التابعة لمجرى زمن اليمن.

ايضا عملية الربط هذه ستحل مشكلة مجرى زمن اليمن الذي ينقسم عند (ف4) كما هو موضح في الصورة ، مع ظهور مملكة حمير و هو السبب الذي جعلنا نضع لها ارقام باللون البرتقالي . و ستجعلنا نتخلى عن الرواية الشعبية التي قسمت مجرى اليمن ، و تعطينا قرينة اخرى بان مملكة حمير ظهرت في ( ف2) و ليس في ( ف6).

لكن ستواجهنا مشكلات ، اولا لغة الفينقين مختلفة عن لغة  الحميرين، و لا تستطيع ان تفسر اسباب تواجد الحميرين في شمال افريقيا بينما الحقيقة انها مملكة قامت في اليمن . الا لو كان في اليمن مركز قديم كان يخص هجرة قديمة للفينقين في شمال افريقيا و في الهلال الخصيب و مصر و يجعلهم مرتبطون به .

اعتقد ان عملية الربط مع مجرى زمن اليمن ستكون اكثر قبول من البقية .. بالرغم من اننا لم نستطيع حل مشكلات اختلاف اللغة ، و  اسباب حديث هيرودت عن طائر الفينكس في مصر الذي و بكون تاريخ اليونان يتحدث عن الهلال الخصيب ايضا ضمن العالم الفينقي  .

سنقوم بربط مجرى زمن اليمن مع مجرى زمن الفينقين، و لكن لا يعني هذا بانها عملية مؤكدة و نهائية و حقيقية و صحيحة، اي مجرد عمل مؤقت من اجل ايجاد الخطوة الصحيحة، و لانها الاحتمال الاكثر قبول من بين بقية الاحتمالات، بسبب وجود معلومات كثيرة تربط بينها، و وجود نقوش متشابهة ، و قدرتها على حل مشكلات ، و لذلك فالعملية هذه لا تعني لنا الا شيء واحد حتى نستطيع دخول الفترة (ف2) بشكل منطقي بعد خروجنا من ( ف1) فوق نهر الزمن الازرق .

و هذه العمل الافتراضي  سيعطينا امكانية في مسح ( ف2) الخاص بزمن الفينقين، و سيكون زمن الفينقين داخل مجرى زمن اليمن
و عندها سيكون النهر الازرق يحتوي ( 7 فترات زمنية فقط بدل 8 فترات الموجودة في النموذج)

حسب الشكل الموجود في اسفل الصورة ، حيث يبدو على مجرى زمن اليمن مربع صغير مكتوب عليه ( زمن الفينقيون الحميريون)

-----------

نحن الان فوق القارب في الفترة(ف2) زمن الفينقين ،  و اهم شيء يميز هذا الزمن هو طائر الفينكس ( العنقاء)، و  هذه الميزة مرتبط بالزمن  ، فطائر الفينكس له دورة زمنية معينة حسب روايات التاريخ .

فحسب القاموس اللاتيني بان طائر الفينكس يعيش في جزيرة العرب و في النصوص العربية الاولى طائر يعيش في جنوب الجزيرة العربية و يحرس اشجار اللبان . هذا الطائر حسب اول رواية تاريخية تذكرة في كتاب هيرودت ، فهو يتحدث عن طائر الفينكس في مصر  و يقول بانه ياتي و هو يحمل اباه معه بعد ان يغطيه بمادة المر ، فهو يصنع بيضة من مادة المر و يفرغها و يضع اباه داخلها ، و يحمل البيضة و يضعها في معبد الشمس في مصر  و بان المصرين ينتظروه كل 500 سنة .

و اما في النصوص العربية الاولى فهي تتحدث ايضا بانه يولد كل 500 سنة او  1000 سنة .

لكننا و اثناء تواجدنا فوق النهر في هذه الفترة الزمنية (ف2) لم نشاهد هذا الطائر ، و لم نشاهد ولادة مباشرة له و لم نشعر باي اثر علينا حتى اليوم من زمن الفينقين .

اعتقد ان خروجنا من هذه الفترة قد حان ، لان النهر يستمر بسحبنا بشكل عكسي، و سننتقل الى فترة التالية (ف3).

نحن الان على وشك الدخول الى ( ف3) ، لكن لو افترضنا بان لدينا اله زمن ترينا المستقبل  و شاهدنا في بداية الفترة (ف3) جميع الفترات الزمنية القادمة، فان الصورة ستبدو غريبة و عجيبة.

لماذا ؟

حسب التاريخ الرسمي يكون الفينقيون في الفترة (ف4) قد اختفوا من الارض كاملة  و يظهر مكانهم شعب جديد اسمهم الكنعانين .... لكن مازال اثرهم يحكم الزمن ... فما ان نخرج من فترة زمن الفينقين(ف2) حتى نواجه امامنا زمن يحمل سمات الفينقين.

هل قام الفينقيون بتصميم هذا الزمن ، لكن الغريب انهم طوال هذه الفترات الزمنية لم يعد لهم اي وجود؟ ، هل قاموا بتصميم هذا المجرى ثم رحلوا؟!، ام ان زمن المنطقة منذ القدم يسير بنفس السير هذا .. اي يخرج من نقطة ثم يعود اليها ليبدا زمن جديد اخر ؟!

عندما كنا في الفترة (ف2) لم نشعر بزمن الفينقين او لم نشعر باي اثر لهم علينا، لكن بعد ان نخرج من زمن الفينقين(ف2)، سنشعر بوجود اثر لهم كبير علينا، و الغريب ان اثرهم موجود بينما هم لم يعد لهم اي وجود في الارض . لقد كنا مستغربين في ( ف2) باننا لم نشاهد اي  ولادة حية لطائر الفينكس حسب تاريخ هيرودت ، لكن يبدو باننا ندخل الى فترات زمنية سنشاهد فيها ميلاد  لطائر العنقاء الاسطوري ... سندخل الى الزمن الاسطوري.

لماذا ؟

الا تجدون تشابه بين قصة ميلاد طائر العنقاء و قصة ميلاد و ظهور الانبياء في الزمن الرابع المكون من خمس فترات زمنية
( ف3 ف4 ف5 ف6 ف7)  .
 
- الا تجدون علاقة بين قصة العنقاء و احراق نفسه و خروجه  من تحت الرماد كطائر جديد ، و بين ارتباط ظهور نبي في الزمن الرابع بدمار و خراب مكان ما حريق بابل و خراب الهيكل و محاولة هدم الكعبة ؟

- الا تجدون علاقة بين عمر طائر العنقاء و بين المدة الزمنية بين ميلاد نبي و نبي اخر و هي 500 عام تقريبا ........... بل الا تجدون بان طول الفترة الزمنية بين ظهور اول نبي و اخر نبي في  الزمن الرابع ،  هو 1000 عام تقريبا نفس عمر طائر العنقاء ؟


غير غير طبيعي ... لماذا ؟

كأنه طائر العنقاء الاسطوري من قام برسم الفترات الزمنية ( ف3 ف4 ف5 ف6 ف7) .  او كانها اسطورة يونانية من قامت برسم هذه الفترات بعناية ، او كأنه قانون رياضي من قام برسم الفترات الزمنية الخمسة بعناية فائقة ، او كانها يدان و مسطرة و قلم من قامتا برسم هذه الفترات بدقة كبيرة. 

الصدفة و العفوية و العشوائية لا ترسم هذا المخطط الدقيق ابدا ابدا ... فهناك وعي خلف هذا المخطط . 

فطائر العنقاء يولد في بداية الفترات الزمنية  ( ف3 ف5 ف7 )

ف3 - ف5 = تقريبا 500 سنة
ف5 - ف7 = تقريبا 500 سنة
ف4 = ف6 = تقريبا 260 سنة

هذا يجعلنا نطرح اسئلة عديدة ؟

هل كان الفينقيون ينتظرون عودة طائر العنقاء ، و رحلوا من عالمنا قبل ان يشاهدوا عودة هذا الطائر؟ ام ان الفينقيون كانت وظيفتهم الوحيدة التاريخية رسم مجرى معين للزمن ثم مغادرة هذا العالم؟،  لكن العجيب ان هذا الزمن بالرغم من انه يحمل روح الفينقين ، الا انهم لم يرسموه بانفسهم بل رسمه الرومان، الذين كانوا في عداء تاريخي مع الفينقين، و هم الوحيدون الذين حدثونا عن عالم الفينقين ؟

ام ان الفينقيون كانوا ينتظرون نبي و ليس طائر ليريهم مكان ما مرتبط بظهور الانسان على الارض ، لكن هناك من حول هذه القصة حول النبي و المكان ، الى قصة طائر اسطوري يذهب الى مكان عشه كل خمسمائة عام او الف عام، من اجل ادخال التفكير في فضاءات الرموز و الاشكال و معانيها لصناعة تيهان،  عبر اختلاق قصة طائر اسطوري تحوي رموز متطابقة مع قصة النبي و رموزها، من اجل صناعة تيهان   ؟

ملاحظة: طائرة الفينكس كان اسمه (نبو) حسب ترجمات الغرب الحديثة لنقوش مصر.

طبعا نحن حتى الان لم نشاهد بعد هذا الزمن،  بحكم اننا مازلنا في الفترة (ف3) ، و لم ننتهي من بقية الفترات حتى نكون تصور عام حول الفترات التي مررنا بها . لكن  على افتراض ان شخص  اعطانا فكرة عن طائر العنقاء قبل دخولنا هذه الفترات، فمؤكد باننا سنتنبا بشكل دقيق بمسار رحلتنا.

لذلك دعونا ندخل الفترة (ف3) و نحن حتى الان لانعرف شيء عن بقية الفترات الزمنية .


يتبع

.
.
.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق