الثلاثاء، 9 يوليو 2019

مكة قصة ملفقة لاخفاء حقيقة القران - 2


{وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا}

ما معنى أساطير ؟

غالبية المسلمين بشكل عام بمن فيهم بعض المفكرين ( محمد اركون نموذجا )، يفهمون معنى كلمة اساطير التي وردت في القران بمعنى القصص الخرافية ... فعندما تأتي هذه الكلمة في بال اي شخص فانه يستحضر القصص الموجودة في القران و  بانها هي الاساطير المقصودة التي جاءت على لسان المكذبين.

و هذه المشكلة ، جعلت محمد اركون يطالب بترجمة كلمة اسطورة في اللغات الاجنبية الى كلمة قصص التي وردت في القران . 

لكننا نعتقد بان المعنى الحقيقي ليس المعنى هذا ، لانه عند قراءة القران الكريم سنجد بان لفظة اساطير و مشتقاتها قد  وردت في سياقات متعددة  و ليس في سياق واحد، و تحمل  معاني مختلفة، و هذا قد يساعدنا في فهم المدلول الحقيقي للكلمة.

سنحاول ايجاد معنى كلمة أساطير و  الدلالات التي كانت تحملها هذه الكلمة قديما ، عبر البحث عن مادة سطر في القواميس العربية حتى نجد المعنى الحقيقي .

في قاموس  المحيط

السَّطْرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ . وجمعها: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ ، و جمع الجمع : أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ.
واسْتَطَرَه: كَتَبَه. والأَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها.

اما في قاموس العين

سطر: السَّطْرُ سَطْرٌ من كُتُبٍ، وسَطْر من شَجَرٍ مَغُروس ونحوه، ويقال: سَطَّرَ فلانٌ علينا تسطيراً اذا جاء بأحاديثَ تُشبهِ الباطِلَ. والواحد من الأساطير إِسطارةٌ وأُسطورةُ، (وهي) أحاديثُ لا نظام لها بشيء. ويَسْطرُ معناه يُؤَلِّف ولا أصل له، [وسَطرَ يَسطُرُ اذا كتَبَ]. [وقال الله جل وعز-: ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ«98» ، أي وما يكتبُ الملائكة] .

من خلال التعريفات السابقة ، سنجد بان صف من شيء بشكل مستقيم يسمى سطر، فالسطر هو الصف . و هذه الكلمة مازالت متداولة في لهجات اليمن المحلية عند مشاهدة اشياء مرتبه باستقامة و بدقة فيقال : بالسطر و لا يقول بالصف او باستقامة . 

و هذا يعني انه يمكن ان نطلق على صف من الكلمات مسمى سطر، و وفق ما جاء في القاموس سنطلق مثلا على خمسين سطر من الكلمات مسمى سطور ، و نطلق في حالة جمع الجمع لسطور من الكلمات في صيغة المبالغة اسم أساطير .

و  من تعريفات القواميس السابقة يبدو لنا بان المعنى الاصلي للكلمة مرتبط بالكتابة فهي الكلمة الاكثر ورود في التعريف.

قد يكون منطقي ان اصل الكلمة مرتبط بالكتابة ثم تم استعارتها للدلالة على اي صف من الاشياء، و قد يكون الاستنتاج منطقي لاننا نجد ان نقوش الحضارات القديمة في منطقتنا كانت صفوف (سطور) مكتوبة بدقة و بعناية فائقة ، و هي الظاهرة الاكثر وضوح و بروز في البيئة المحيطة بالناس قديما.

اذن فمن الطبيعي عندها ان نقول لفعل الكتابة ( كتب يكتب اكتب) بانه (سطر يسطر سطر).

و هذا يتفق مع ايات القران الكريم {ن والقلم وما يسطرون}، بمعنى و ما يكتبون ..... و اسم المفعول لكتب هو مكتوب، فنقول مثلا : هذا الأمر مكتوب في الورقة ،  و اسم المفعول للفعل سطر  هو مسطور ، فنقول هذا الأمر مسطور في الورقة ،  اي مكتوب في الورقة .

اذن توصلنا الى ان كلمة اساطير الاولين على لسان المكذبين  يقصد بها كتابات الاوليين،و لا تعني القصص الخرافية للاوليين.
بمعنى ان المكذبين عندما قرأوا القران قالوا انها مجرد كتابات الاوليين .

اعتقد بان هذا المعنى الحقيقي و الصحيح ، لاننا نجد الكلمة مرتبطة بالكتاب دائما في القران.

  {والطور (1) وكتاب مسطور (2)}

 فنلاحظ في الاية ان لفظة مسطور مرتبطة بلفظة الكتاب ،  و وردت ايضا في اية اخرى في القران و مرتبطة بلفظة الكتاب ايضا

{وإن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذابا شديدا كان ذلك في الكتاب مسطورا} . 

و هذا  يؤكد بان لفظة مسطور تعني مكتوب او مسجل او مدون ، و بأن الدلالة الاصلية للفظة اساطير لها علاقة بعملية الكتابة، و المعنى الحقيقي الذي يقصده القران و الذي ورد في سياق ايات القران مختلف عن معنى قصص الاوليين.

اساطير الاوليين تعني كتابات الاوليين .

و ورود هذه اللفظة على لسان المكذبين، هو السبب الذي جعل المسلم يحمل دلالات سلبية و يصعب عليه فهم معناها.

لان كلمة اساطير على لسان المكذبين،تشبه قولنا عندما نتجاهل كلام بين طفلين لساخفته فنقول : هذا حديث اطفال، فلفظة حديث لا تعني لفظة سخافة، لفظة حديث تعني حرفيا لفظة كلام ، لكن المعنى الاخر الغير مباشر للجملة ضمن الموقف و السياق الذي وردت فيه يعني التجاهل لسخافته . فنحن في قولنا السابق صادقون في الوصف بانه حديث اطفال ..... لكننا لا نقصد المعنى الحرفي بل نقصد المعنى الاخر الغير مباشر و هو السخافة.

اذا فالترجمة الحرفية للاية

{إنْ هَذَا إلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} هي { ان هذا الا كتابات الاولين}، لكن المعنى الاخر  للاية الذي ورد على لسان المكذبين، ضمن الموقف و السياق  هو :  ان هذا كذب من كتابات الاوليين . فالمكذبين صادقين في وصفهم الحرفي للقران، لكنهم يقصدون المعنى الاخر الغير مباشر ضمن السياق التي وردت فيه العبارة . و القران لا ينكر وصف المكذبين بل يعترف القران بنفسه بانه اساطير الاولين، لكن القران يستنكر فقط تكذيبهم .

فنقوش مصر القديمة  تسمى اساطير الاولين ، و نقوش اليمن القديمة تسمى اساطير الاولين، و نقش العراق و سوريا القديمة هي اساطير الاولين ..... اي كتابات الاولين 

لكن لماذا وردت كلمة سطر في القران الكريم بغير صيغة الجمع سطور بل بصيغة  اساطير على لسان المكذبين ؟!

كلمة اساطير هي جمع الجمع لكلمة سطر، و  هي صيغة للمبالغة، و صيغة مبالغة تدل على قدم الكتابة و على الكثرة،و هذا يجعلنا نفهم اكثر سبب ورود كلمة اساطير الاولين دائما في ايات القران، فهي على لسان اشخاص مكذبين يصفون القران بانه كتابات الاولين التي لا يؤمنون بها.

يزيد من تأكيد هذا ... في كون كلمة الاوليين لا ترد في القران الا في موضعين فقط .... اساطير الاولين ... و .... زبر الاولين . و كلمة زبر مازالت تستخدم في لهجات اليمن في وصف خطوط قديمة كان يكتب بها الاولين ( القدماء ) .

اساطير = زبر  ( حتى الصيغة متشابهة صيغة مبالغة ، لان زبر جمع لكلمة زبور ، و اساطير جمع جمع لكلمة سطر )

اذا ..............  فالقران يصف نفسه بانه فعلا كتاب مسطور في رق منشور، و كما قلنا سابقا بان جمع الجمع للفظ سطور هو اساطير، اي ان اساطير الاولين هي نفسها سطور الاولين . لكن اساطير لها مدلول كتابات بجانب مدلول القدم الشديد ........ اي كتابات الاوليين القديمة

قد تساعدنا لفظة مساطير و التي مازالت متداولة في لهجات اليمن، في فهم اكبر لكلمة أساطير، حيث يطلق اليمنين لفظة مساطير على الالواح الحجرية المستطيلة الشكل ، و التي تكون اسطحها مستوية و مفردها مسطور.

● فهل كلمة مسطور التي وردت في الاية ( و كتاب مسطور ) ، يقصد بها كتاب مكتوب على الحجر ؟! .

● هل المعنى الذي ورد في سياق الاية و يصف القران بانها كتابات الاولين، يقصد به كتابات القدماء التي نقشت على المساطير ( الالواح ) الحجرية التي نجدها في اثار المنطقة ؟!

● هل القران كتاب قديم كان مكتوب على الاحجار،  و تم بعد ذلك نقل نصوصه من الاحجار الى الجلود ؟!

هذا التصور  يتوافق مع سياق الاية الكريمة و ترتيب المراحل

{والطور (1) وكتاب مسطور (2) في رق منشور}.

فهذا الاية تشابه قولنا كتاب حجري في ورق ، اي نقوش حجرية اصبحت في ورق ، لهذا فالاية السابقة تعني كتاب كان مسطور ، اي مكتوب على لوح حجري ثم اصبح في رق  منشور.

هناك قرينة اخرى تزيد من تاكدنا، فهناك اية في القران تتحدث بمثل هذا التصور ، و التي تتحدث ايضا عن اللوح  .

{بل هو قرآن مجيد (21) في لوح محفوظ }

الاية واضحة جدا،  بان القران في لوح محفوظ ... و طبيعي ان يكون اللوح ... لوح حجري .

سنتوقف هنا قليلا ......... و نقوم بعمل ملخص للجزء الاول و لحديثنا السابق في هذا المقال ....و نضع له تصور و اطار عام .

--------------------------
ملخص الجزء الاول

■ في الجزء الاول .. توصلنا الى ان ايات في القران تتحدث عن المثاني و القران و توصلنا الى نتيجة بان المثاني هي الحروف المقطعة التي تاتي في بداية سور القران .

و تلك الايات هي ايات الكتاب، فدائما القران يصفها بانها ايات الكتاب . و عددها 14 مقطع بدون تكرار ، و 30 مقطع مع التكرار.
و  عرفنا بان الكتاب مكون من ايات محكمات و ايات متشابهات ، و عرفنا بان الايات المحكمات هي الحروف المقطعة الغير متكررة ، و اما الايات المتشابهات في الحروف المقطعة المتكررة  فهي الايات المتشابهات.

■ ثم توصلنا الى تصور ... حسب سياق اية في القران تتحدث عن اللوح المحفوظ .... {بل هو قرآن مجيد ¤ في لوح محفوظ }.
و هو ...... بما ان القران يتحدث عن لوح محفوظ ...... فانه قد يكون احتمال كبير ........ بان اللوح المحفوظ كان يحوي الواح محكمة و متشابهة ، و بان الالواح التي كان يرد في بدايتها الايات المقطعة المحكمة هي الالواح المحكمة، و الالواح التي كان يرد فيها الايات المقطعة المتشابهة فهي الالواح المتشابهة.

السؤال كيف سنعرف اللوح  ؟

قلنا سابقا في الجزء الاول ...... بان المطابقة بين منطوق و معاني الالواح المتشابهة يمكن  ان تساعد في الوصول للوح المحفوظ .
و هذا الامر قد يبدو منطقي لان عند فك كتابات قديمة تتم عن طريق مطابقة الالواح التي تحوي على كتابة واحدة و معاني واحدة .

■ و قلنا بان كلمة العلم في القران الكريم ، مرتبطة بشكل دائم مع الكتاب او في سياق الحديث عن الكتاب و القران .

{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ}


■ ثم تساءلنا .............هل الرسل هم من الراسخون في العلم الذي يدركون المنطوق الصحيح و المعنى الصحيح للوح المحفوظ، فهل الرسول هو ممن يبتغون (يتمنون) تاويله ........ لكن الرسول يختلف عن الاخرين ، بانه من الراسخون بالعلم و و يتمنى تاويله و ليس في قلبه زيع .

و قلنا بان هذه التصور يتفق بشكل كبير مع الاية
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}

فالاية تتحدث بان الله ما ارسل رسول او نبي الا اذا تمنى نفسه ذلك ان يكون رسول، و الرسول يقوم بعملية نسخ لما القاه الشيطان و يقوم بتحكيم لايات الله ... اي سيرمي ما القاه الشيطان .......هذا التصور  يزيد تاكيده سياق الايات التي بعدها

{لِّيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (53) وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (54)}

اي ان ما القاه الشيطان من خطأ ليس الا فتنة يكون للذين في قلوبهم مرض و (زيغ) او القاسية قلوبهم .

و تزيد ايات اخرى تأكيد هذا التصور
{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (78) لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79)}

فهذه الايات تلخص تلك الحقيقة السابقة بكلمة المطهرون ، فلن يستطيع احد ان يمس المعنى الصحيح الا المطهرون، لن يفك احد كلام الله الا المطهرون .

اي ان القران يعطينا شروط للتاويل الصحيح لايات الكتاب، و التي كانت متوفرة عند الرسل و هي التمنى و العلم و خشية الله و القلب اللين الرطب و ان يخلص قلبه من اي مرض. ‏القلب القاسي و الزيغ  و الافتتان باعمال اخرى لا ينتج عنها عمل حقيقي و صحيح سيكون عمل كله اخطاء، سيكون الانتاج هو ما يلقي الشيطان، لكن النية الصادقة الاتية و عن علم و قلب رطب لين غير قاسي و خالي من الامراض. 

هذه خلاصة الجزء الاول .

■ اما مقال اليوم فالخلاصه التي وصلنا لها تقول  بان القران يصف نفسه بانه كتابات الاولين القديمة جدا. و بان هذا الوصف جاء على لسان مكذبين .
-----------------------------

بعد هذه الخلاصة ... السؤال المنطقي :

اين قصة مكة التي قدمت للمسلم، من كل ما قلناه سابقا ؟
او بصيغة اخرى ..... ما العلاقة بين السيرة النبوية و القران يتحدث عن قران موجود في لوح قديم من كتابات الاولين ؟

قصة مكة صنعت صورة في عقل المسلم، برسول في مكان صغير ضيق و كانوا الناس يعبدون اصنام....... و جاء لهم بدين و كتاب جديد، وهو الاسلام .

بينما القران يتحدث عن ان  الرسول جاء بقران موجود اصلا في كتاب مكنون ، و هذا الكتاب موجود في الواح حجرية قديمة و مكتوب بكتابات الاوليين، و قام بنسخها و الله احكم اياته للرسول.

القران يتحدث بان الرسول عندما جاء قومه، جاء لهم بكتاب قديم فكذبوه و قالوا عنها هذه كتابات الاوليين . اي ان القران يتحدث عن دين نفس دين القران الكريم و  كان موجود عند الاولين. اي ان القران يتحدث عن فضاء قديم كان يحمل قران كريم .. يتحدث عن مجتمع مسلم قديم .. ثم جاء الرسول الى قومه بنفس القران الموجود عند المجتمع القديم .. فكذبوه.

مادام القران موجود في كتابات الاولين ... فالاسلام لم يكن حدث جديد ظهر مع الرسول كما صورته قصة مكة ... بل ظاهرة قديمة جدا ... و مادام الاسلام قديم ... فمن المنطقي بان ذلك المجتمع سيستمر وجوده حتى زمن الرسول في بيئته فهو الدين الاباء لقومه ......... و اذا افترضنا جدلا رغم عدم منطقيته بان ذلك الدين لم يستمر ........فمن المنطقي بان قوم النبي كان لديهم معرفة و دراية و اطلاع بدين اسمه الاسلام.. و ليس حدث جديد مفاجىء عليهم ... كما صورته قصة مكة التي وصلت للمسلم من السيرة النبوية . 

ايضا من الخلاصة التي وصلنا لها ...... فالنقطة الاهم ......هي بانه من المفروض ان يكون الرسول داخل بيئة قديمة و يعيش في مكان يحتوي على اثار قديمة و فيها كتابات الاولين الموجودة على الالواح الحجرية .... بل من الضروري ان يكون النبي يعرف الكتابة و القراءة .. و ان يكون قومه عندهم اطلاع على كتابات الاولين و هم اهل علم .

لكن قصة مكة في وادي اخر ... عالم لا يعرف القراءة و الكتابة و يكتب على جلود، و لا يعرف نقوش اليمن و نقوش مصر و نقوش العراق ... و لا يوجد دخله اي اثار قديمة ابدا ....... و لا يعرف العمران و لا يوجد حوله اثار قديمة ... لا يعرف الا الخيام و التراب .... فضاء منفصل عن الواقع

بل من المفروض بان يكون قوم الرسول مسلمين .. اليس الاسلام و القران  دين اباءهم الاولين الموجود في كتابات الاولين .... اي ان الرسول جاء قومه بشيء يخص اجدادهم و دين اجدادهم... و لم ياتي بشيء جديد و مختلف .

اذا كان الرسول جاء لقومه بكتابات الاولين ... فمستحيل ان يصدر من قومه هذا التكذيب له ....... لانها بيئتهم و ثقافتهم و جزء من انتمائهم ...... الم يحاربوا الرسول لانه جاء ليبدل دين  اجدادهم،  فكيف يعقل ان الرسول ياتيهم بدين اجدادهم و يحاربوه؟!

قصة مكة تتحدث عن عالم مختلف عن ما هو موجود في القران الكريم ... فضاء خيالي لا علاقة له بخطاب القران .

-----------------------------

الان .... سنواصل حديثنا في هذا المقال

{بل هو قرآن مجيد (21) في لوح محفوظ }

الاية واضحة جدا،  بان القران في لوح محفوظ ... و طبيعي ان يكون اللوح ... لوح حجري .

ساحاول ان اطبق مناهج و نظريات الغرب التي يعتمدها الكثير حول اللغة و من ارضية الزمن الرومان، و ساطرح سؤال  هام :

هل يقصد باللوح المحفوظ،  اللوح الحجري المحفوظ الذي كان مكتوب فيه العقيدة قديما، و منه يتم نقل سطوره الى الجلود من حقبة زمنية الى اخرى و بمنطوق حديث و يتناسب مع اللغة التي وصل لها الناس و  تضاف اليه الاحكام و القوانين و القيم الجديدة التي تتوافق مع الواقع الحديث ؟!

{الم (1) الله لا إله إلا هو الحي القيوم (2) نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل (3) من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام (4) إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء (5) هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم (6) هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب}

و الايات السابقة تتحدث عن الكتاب المصدق لما بين يدية ، فماهو الذي بين يديه ؟ ، هل هو اللوح المحفوظ ؟!، و انزل التوراة و الانجيل من قبل بنفس الطريقة مصدقا لما بين يديه.

لكن لمن الخطاب في الاية ،  و على من تعود هاء الضمير في كلمة يديه؟ ، فالاية تفسيرها كما يقراها المسلم: نزل عليك يا محمد الكتاب مصدقا لما بين يديه و انزل التوراه و الانجيل من قبل . اذا كان الخطاب للنبي فالمفروض ان الاية ( نزل عليك الكتاب مصدقا لما بين يديك و انزل التوراة و الانجيل من قبل). او مصدقا لما بين يدي شخص اخر معين .و يتم تحديد اسمه او هيئته ؟!

قبل الاجابة على هذا السؤال ... دعونا نفترض تصور ما و يظل احتمال حتى نتاكد منه و نصل لجواب يقين

الموضوع  ........... يتحدث عن الايات المحكمات و اسماها ب ام الكتاب ، فهل هي الايات الثابته في اللوح المحفوظ الذي ذكرناه سابقا و هي الاسماء الثابته التي لا تتبدل ، اما الايات التي توصف ب المتشابهات فهي الاسماء التي يتبدل منطوقها حتى يتوافق مع تطور لسان الناس؟

يتبع

.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق